أسأل الخبراءالمراجع

كيفية ازالة عثة الخشب

من خلال هذا المقال، ستتعرف بالتفصيل على تجارب التخلص من عثة الخشب المعروفة بـ “سوس الخشب”. إنها واحدة من المشاكل التي يواجهها الكثيرون، حيث تؤثر بشكل كبير على أثاث المنزل بأكمله، بسبب تآكلها للأخشاب وتسببها في تلفها بشكل كبير. لذلك، يحاول الكثيرون التخلص من عثة الخشب في وقت مبكر للتخفيف من المشكلة والقضاء عليها في أقرب وقت ممكن. ستتعرف من خلال هذا المقال على عثة الخشب وكيفية التخلص منها في وقت قصير.

ما هي عثة الخشب؟

تعتبر عثة الخشب واحدة من الحشرات التي تصيب الخشب عند تعرضه للرطوبة أو البلل. في هذه الحالة، تتسبب هذه الحشرة في التسوس وتحفر الخشب وتترك فراغات كبيرة فيه. وبسبب ذلك، يصبح الخشب ضعيفا وقد يكسر بسهولة. إحدى الأمور المزعجة في وجود عثة الخشب هي قدرتها على التحرك بسرعة في الخشب ونقل العدوى إلى الأخشاب المجاورة. لذلك، يمكن لها بسهولة الانتقال إلى أثاث المنزل بأكمله إذا لم يتم السيطرة عليها. وبالتالي، فإنها تتسبب في تلف الأثاث.

كيفية اكتشاف عثة الخشب:

يمكن اكتشاف وجود عثة الخشب من خلال طرق معينة، تؤكد وجود العثة في الأخشاب، ويمكن ملاحظة هذه الأمور التالية

يجب استماع بعناية في أوقات الليل الهادئة إلى جميع الأثاث الموجود في المنزل، حيث تصدر عثة الخشب صوتا أثناء تآكل الخشب، وهذا الصوت مميز ويمكن سماعه بسهولة في فترات الهدوء.

يمكن ملاحظة الأخشاب والمنطقة المجاورة لها، إذا وجدت بعض النشارة بجانب الأثاث فهذا يشير إلى أن الخشب مصاب بالعثة، وتكون تلك النشارة بسبب تآكل العثة للأخشاب.

كيفية التخلص منها:

العثة الخشبية هي من الأشياء المزعجة التي يمكن اكتشافها في وقت مبكر، وفي حالة اكتشافها في وقت مبكر يمكن تخفيف المشكلة ومنعها من تدمير الكثير من الأثاث. أما في حالة اكتشافها في وقت متأخر، فقد تكون العثة قد دمرت الكثير من الأثاث. ويمكن التخلص من العثة الخشبية من خلال بعض الطرق وهي:

أولًا: المواد الكيميائية:

يمكن التخلص من عثة الخشب باستخدام بعض المواد الكيميائية السامة، وذلك من خلال حقن هذه المواد السامة في المناطق التي ظهرت فيها العثة، وستتمكن من ملاحظة القضاء النهائي على العثة، ولكن يجب استشارة الخبراء وتجنب استخدام هذه المواد بالقرب من الأطفال نظرا لأنها ضارة.

ثانيًا: قلم الباركر:

يعد قلم الباركر واحدا من الأشياء التي يمكن من خلالها التخلص من عثة الخشب. يمكن القيام بذلك عن طريق أخذ ورقة كبيرة الحجم، ثم رسم خط مستقيم عريض عليها باستخدام قلم الباركر. بعد ذلك، يمكن جمع جميع العث الموجودة في الخشب على هذه الورقة. يعمل قلم الباركر على جذب عثة الخشب بفضل إفرازه لمادة تكون رائحتها مشابهة تماما لرائحة العثة. في هذه الحالة، تسير العثة وراء القلم. بعد ذلك، يتم أخذ الورقة والتخلص منها ومن العثة نهائيا عن طريق حرقها.

ثالثًا: أقراص البخور:

تعمل أقراص البخور أيضا على التخلص من عثة الخشب عن طريق وضعها بالقرب من الخشب المصاب بالعثة، وقد يستغرق بعض الوقت حتى يحدث تحسن، ثم يتم إصلاح الأماكن المتضررة في الخشب وإعادة تلوينها.

رابعًا: مشتقات البترول:

يمكن أيضا التخلص من فصيلة الخشب من خلال سكب بعض أنواع مشتقات البترول على المنطقة التي تعرضت للخشب، وفي هذه الحالة يتم القضاء على فصيلة الخشب بشكل نهائي، ويتم وضع مشتقات البترول على المنطقة وعندما تجف يتم سكبها مرة أخرى.

أعشاب تساعد في التخلص من عثة الخشب:

هناك بعض أنواع الأعشاب التي تساعد على التخلص من عثة الخشب بسرعة، وأهم تلك الأعشاب هي:

أولًا: النعناع:

النعناع يساعد في طرد العث والوقاية من ظهورها، حيث تهرب حشرة العث من رائحة النعناع، ويمكن استخدام زيت النعناع لدهن بعض المناطق مثل خزانة الملابس أو وضع أوراق النعناع مباشرة بالقرب من الأثاث، وستهرب العث من هذه الأماكن.

ثانيًا: القرنفل:

يمكن استخدام القرنفل أيضا للتخلص من عثة الخشب، وذلك يتم عن طريق وضع القرنفل المطحون في عدة أماكن مختلفة في المنزل، ورائحة القرنفل تساعد في طرد العثة نهائيا من المنزل.

ثالثًا: اللافندر:

يستخدم ورق اللافندر للتخلص من عثة الخشب، حيث يتم جمع أوراق اللافندر في أكياس صغيرة ووضعها في أماكن مختلفة داخل المنزل وفي خزانات الملابس وبالقرب من الأثاث.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى