الصحة الإنجابيةصحة

هل عصير البرتقال يسبب الاجهاض

في هذا المقال سنتحدث عن سبب الإجهاض وما إذا كان عصير البرتقال يسبب الإجهاض وما هي آثار البرتقال على الحامل، وما هي آثار البرتقال في الأشهر الأولى من الحمل، والبرتقال بشكل عام لديه فوائد كثيرة جدا للمرأة الحامل وأيضا له آثار سلبية، وفي هذا المقال على موقع الموسوعة سنتحدث عن فوائد البرتقال وآثاره على الحامل .

جدول المحتويات

هل عصير البرتقال يسبب الاجهاض :

  • على الرغم من أن البرتقال يحتوي على مواد غذائية مفيدة، إلا أنه يسبب بعض المشاكل للمرأة الحامل. يحتوي البرتقال على حمض الستريك الذي يسبب البرد والتهاب الحلق. تزداد فرص العدوى أثناء الحمل للأم والجنين بسبب ضعف الجهاز المناعي. قد تتعرض الحامل بسهولة للأمراض التي ينقلها الطعام، مثل الليستيريا التي تعبر المشيمة وتسبب حساسية للطفل الذي لم يولد .
  • عصير المعلبات والعصائر الطازجة قد يحتويان على الكثير من البكتيريا التي يمكن أن تسبب الأمراض، لذا يجب اختيار العصائر المبسترة أو المعقمة لضمان سلامة الأم والجنين. فالعصائر المبسترة غنية بالكالسيوم الذي يزيد من المعادن الضرورية لنمو عظام الطفل .
  • في حالة أن المرأة الحامل تعاني من الأمراض المنقولة، فإن تناول البرتقال بشكل مفرط يمكن أن يسبب جفافا ومضاعفات قد تؤدي إلى ولادة مبكرة أو حتى إجهاض. لذلك، من الضروري أن تتناول المرأة الحامل البرتقال بشكل معتدل. رغم أن البرتقال يعتبر مصدر جيد للفيتامينات، إلا أن المرأة الحامل تحتاج إلى جرعة يومية من الفيتامينات قبل الولادة. فالبرتقال يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات المهمة في فترة الحمل، مثل فيتامين بي الذي يعتبر أحد الفيتامينات الأساسية في هذه الفترة. كما يساعد البرتقال على صحة القلب ويحمي الحامل من الإصابة بمرض السكري. ونظرا لأن البرتقال لا يحتوي على سعرات حرارية، فإنه يزيد من نشاط وحيوية الحامل ويساعدها في الحفاظ على جسم مثالي، حيث يحتوي على مواد حمضية تحفز الجسم وتساعد في حرق السعرات الحرارية .

أضرار البرتقال للحامل في الشهور الأولى :

  • البرتقال هو مصدر غني بفيتامين C، وهذا الفيتامين يدعم جهاز المناعة أثناء فترة الحمل ويساعد في إطلاق الحديد والزنك من الطعام. كما أن البرتقال يقوم بدعم جهاز المناعة وتؤكد الدراسات أيضا أنه يجعل الطفل في حالة صحية جيدة، حيث يساعد في بناء عظام الجنين والمخ لديه. ومع ذلك، يجب تناول البرتقال بحذر للحفاظ على سلامة الجنين والأم ،
  • بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرتقال على نسبة عالية من الكاروتينات التي تساعد في الحفاظ على صحة الجهاز التنفسي خلال جميع المراحل العادية وأثناء فترة الحمل. وعلى الرغم من أن المرأة الحامل قد تكون صحتها جيدة هي وجنينها، إلا أنه يجب استشارة الطبيب المختص قبل إضافة أي تغييرات جديدة للنظام الغذائي .
  • ومع ذلك، هناك نصائح يجب على النساء الحوامل اتباعها عند تناول البرتقال. من الضروري الالتزام بالكمية المناسبة لتناول البرتقال واليوسفي، حيث يجب تناول حبة واحدة أو حبتين يوميا. فالحبة الواحدة تحتوي على 10% من الألياف الغذائية ونصف كمية فيتامين سي التي يحتاجها الجسم يوميا. لذلك، حبة واحدة أو حبتين تعتبر وجبة متكاملة بسبب ما تحتويه من عناصر غذائية ومعادن .
  • كما يجب تجنب تناول البرتقال بكميات كبيرة في اليوم الواحد لتجنب زيادة نسبة الأملاح في الجسم، ويجب أيضا تجنب تناول البرتقال بسبب الحرقة المعدية وارتجاع المعدة، وذلك بسبب نسبة الأحماض الموجودة فيه .

المراجع :

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى