أدويةصحة

طريقة وضع حبوب سايتوتك

يعتبر استخدام أي دواء غير مصرح به من قبل طبيب مختص غير صحي وقد يؤثر سلبا على صحة المرأة، بالإضافة إلى أن الإجهاض عمل غير جائز إلا في حالات استثنائية. كما يوجد أنواع معينة من الحبوب المخصصة للإجهاض وتعطى للحامل بوصفة طبية، على عكس السايتوتك التي تهدف في المقام الأول لعلاج القرحة.

على الرغم من أن هذه الأدوية تساعد في إجهاض الحمل، إلا أنها قد تؤدي إلى إجهاض ناقص يتسبب في بقايا في الرحم. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تحدث أضرار مثل نزيف شديد يستمر لأكثر من يوم بعد الإجهاض، وتقلصات مؤلمة، ونزول أنسجة جلدية وكتل من الدم من المهبل، مما يجبر المرأة على الذهاب إلى المستشفى على الفور لاستكمال الإجهاض، وإلا قد تحدث مضاعفات خطيرة، وربما الوفاة.

طريقة تناول حبوب سايتوتك متعددة الاستخدامات، حيث يتم استخدام حبوب سايتوتك للإجهاض، قرحة الإثني عشر، قرحة المعدة، تسهيل عملية الولادة، وتعتبر حبوب سايتوتك من أكثر الأدوية استخداما للإجهاض بنجاح، حيث أثبتت الدراسات العلمية الحديثة أن نسبة نجاح الإجهاض باستخدام حبوب سايتوتك عالية جدا، شريطة أن يكون الجنين في أسابيعه الأولى، ولذلك سنتناول في هذا المقال طريقة تناول واستخدام حبوب سايتوتك، والتعرف على أهم الآثار الجانبية الناتجة عن استخدام حبوب سايتوتك، وأهم الحالات التي يجب تجنب استخدام حبوب سايتوتك فيها، وأخيرا، سنتعرف على مدة بدء تأثير حبوب سايتوتك في إنهاء عملية الحمل.

أولاً: تجربتي مع حبوب سايتوتك:

يستخدم سايتوتك عادة لعلاج قرحة المعدة لدى المرضى الذين يستخدمون الكورتيزون بشكل خاص، ولا ينبغي استخدامه بأكثر من حبة إلى ثلاث حبات يوميا. هذا هو الاستخدام الأساسي. ولكن في بعض الحالات، يستخدمه أطباء النساء في حالات محددة، مثل استخدام حبة في المهبل للنساء اللواتي على وشك الولادة لتحفيز الولادة. يحدث هذا إذا كان هناك تأخير في الولادة يؤثر على الجنين عند دخول المرأة الأسبوع الأربعين والواحد. هناك حالة أخرى يستخدم فيها الدواء، وهي عندما يموت الجنين في رحم المرأة أو إذا كان هناك تشوه خلقي وكان التخلص من الجنين ضروريا.
هذه هي الحالات عندما يقوم الطبيب باستخدام حبة أو حبتين للتحفيز، لا أكثر. أما في الحمل غير المرغوب فيه، فلا يوجد أي تبرير لاستخدامها. يشير دكتور الحسامي إلى أن المخاطر أكبر من تصورات المرأة التي تريد التخلص منها. يمكن أن يؤدي استخدامها إلى الموت أو وفاة الجنين في رحمها ويتطلب ذلك إجراء عملية، وإن لم تفعل تسمم جسمها. يلخص الطبيب هذه المخاطر بالقول: “الأزمة هنا ليست في الخطر على الصحة، ولكن في الحياة.” هذا ببساطة ما يحدث عند سوء استخدام حبوب السايتوتك. بعض النساء الحوامل يأخذون ثماني حبات على الأقل وفي بعض الأحيان يصلون إلى 12 حبة لتسهيل عملية الإجهاض. ومع ذلك، في الغالب يحدث العكس، حيث يفقدون الجنين وحياتهم في نفس الوقت. يشير الحسامي إلى مسؤولية مزدوجة فيما يتعلق بكل هذا، بعضها يقع على عاتق الشباب والشابات وبعضها الآخر يقع على عاتق بعض الأطباء الذين يصفون هذا الدواء لأولئك الذين يرغبون في استخدامه.

ثانياً: طريقة وضع حبوب سايتوتك :

يتم استخدام حبوب سايتوتك للتخلص من الجنين عن طريق تناول الجرعة التي يحددها الطبيب، والجرعة الأساسية عادة ما تكون حبتين، وفي حالة زيادة سماكة جدار الرحم، ينصح الطبيب بتناول جرعة مضاعفة. قبل تناول حبوب سايتوتك، يجب الانتباه إلى اتباع مجموعة من الشروط، يمكن التعرف عليها بوضوح من خلال ما يلي:

  • يجب التأكد من وجود حمل عن طريق إجراء اختبار الحمل في المنزل أو إجراء التحاليل الطبية الخاصة بالحمل.
  • يجب التأكد أن الجنين في أول أسابيعه، ولا يتجاوز عمره الـ 12 أسبوعا.
  • من الضروري التأكد من وجود الجنين في الرحم، ولا يوجد حالة من حالات الحمل خارج الرحم.
  • يجب تناول حبوب سايتوتك قبل الأكل بمدة نصف ساعة.
  • تؤخذ حبوب سايتوتك بمقدار حبتين تحت اللسان وحبتين في الرحم.

ثالثاً: موانع استعمال حبوب سايتوتك:

توجد حالات معينة حيث ينصح بعدم استخدام حبوب سايتوتك، أو ينبغي استشارة الطبيب قبل استخدامها، ويمكن التعرف على أهم التحذيرات المتعلقة باستخدام حبوب سايتوتك عن طريق ما يلي:

  • المصابين بأمراض القلب وتصلب الشرايين.
  • مرضى الأوعية الدموية.
  • مرضى ضغط الدم المرتفع.

رابعاً: متى يبدأ مفعول حبوب سايتوتك:

أظهرت الدراسات العلمية الحديثة أن تأثير حبوب سايتوتك يبدأ بعد اثنتي عشرة ساعة من تناولها، وتكون حبوب سايتوتك فعالة بشكل كبير في الأيام الأولى من الحمل، أي قبل الأسبوع الثاني عشر، أما إذا كان الحمل أكبر من اثنتي عشرة أسبوعا فإن تأثير حبوب سايتوتك يكون أقل بكثير، وقد يتطلب الأمر تدخلا جراحيا للإجهاض، ولذلك ينصح بالتسريع في تناول الدواء إذا تم اتخاذ قرار الإجهاض، وعند تناول حبوب سايتوتك في الأسابيع الأولى من الحمل، يمكن أن ينتهي الإجهاض في غضون ساعات قليلة لا تتجاوز الثلاثين ساعة، وبالنسبة للجرعة المناسبة من دواء سايتوتك للإجهاض، ينصح بعدم تجاوز الأربعة أقراص، ولكن في حالات نادرة يسمح للطبيب بتناول ثمانية أقراص نظرا لزيادة سمك جدار الرحم عن المعتاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى