أسأل الخبراءالمراجع

أين تقع مصر في قارة إفريقيا ؟

في هذا المقال سنقدم لكم إجابة عن مكان مصر في قارة إفريقيا، حيث تقع جمهورية مصر العربية في قارة إفريقيا وتمتد أيضا إلى قارة آسيا، وعاصمتها القاهرة التي تشتهر بالأماكن السياحية وتعد واحدة من أكبر مدن الدول العربية من حيث عدد السكان.

جدول المحتويات

أين تقع مصر فى قارة إفريقيا :

تقع جمهورية مصر العربية في الشمال الشرقي من قارة إفريقيا، وتمتلك أيضا جزءا في قارة آسيا وهو صحراء سيناء.

يحدها البحر الأبيض المتوسط من الشمال، ويحدها جمهورية شمال السودان من الشمال، ويحدها البحر الأحمر من الشرق، وتحدها دولة ليبيا من الغرب.

موقع جمهورية مصر العربية :

تقع جمهورية مصر العربية بين خطي العرض 22° و 36′ 31° من الشمال وخطي الطول 24° و 37° من الشرق وفقا لخط جرينتش.

يجدر بالذكر أن الموقع الجغرافي لمصر له أهمية كبيرة في الوطن العربي والعالم بأسره، وهذا ما جعل مصر محط أنظار الجميع، حيث تقع في منتصف العالم ومحاطة بأهم قارات العالم القديم وهي أوروبا وأسيا وأفريقيا، والتي تعتبر مركزها .

في مصر، يوجد البحر الأبيض المتوسط من الشمال والبحر الأحمر من الشرق. هذا جعلها منطقة هامة جدا في التجارة الخارجية في الماضي قبل الكشوف الجغرافية ونهر النيل. نهر النيل جعل مصر مهدا للحضارات القديمة وخاصة الحضارة الفرعونية المشهورة عالميا. السهول الفيضية لنهر النيل والدلتا كانت مناطق حيث يمارس الإنسان الزراعة وتم تطوير وسائل الري للاستفادة من مياه النيل.

يجب أن نذكر أن سواحل البحر الأحمر لا تقل أهمية عن سواحل البحر الأبيض المتوسط، حيث كانت الموانئ البحرية في البحر الأحمر في الماضي تربط شبه الجزيرة العربية بقارة إفريقيا، وكانت التجارة في شبه الجزيرة العربية هي الأساس وكانت لديهم قوافل تجارية تسلك طرقا معروفة ومنتظمة في جميع أنحاء العالم.
بسبب أهمية الموقع الجغرافي لمصر، جعلتها دولة قوية على مر التاريخ، وجعلتها أيضا هدفا للجميع حتى في الوقت الحالي

المدن الموجودة بمصر :

تضم مصر مجموعة من المدن المهمة بالنسبة للبلاد، وهي الإسكندرية والجيزة وبور سعيد والإسماعيلية وأسوان والأقصر والسويس والمنصورة والغردقة وشرم الشيخ وسيناء وغيرها.

 المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى