القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى القيادة ومميزات القائد الناجح

ما هو المعنى للقيادة؟ وما هي أهمية القيادة؟ وهل هناك صفات معينة يجب أن يتصف بها القائد الناجح؟ وما هي أشكال القيادة المختلفة؟ كل هذه الأسئلة التي تبحث عن إجابات مقنعة ستجدها هنا في المقالة على موقع موسوعة بالتفصيل .

ما هو معنى القيادة ؟

يكمن المقصود في أن يكون لك القدرة على تأثير الأشخاص من حولك والسيطرة عليهم وفرض وجهة نظرك عليهم عن طريق إقناعهم بتحقيق أهداف محددة تصب في صالح الجميع، ولا يتم ذلك بالقوة أو العنف، وعليك أن تكون قدوة لهم حتى ينفذوا ما هو مطلوب منهم .

أهمية القيادة :

  • يتضح دور القيادة في التحكم في المشاكل التي يواجهها العمل .
  • يساعد دور القيادة في وضع خطط العمل وتقديم حلول مناسبة لحل الأزمات التي يواجهها العمل .
  • تمثل القيادة الحلقة الواصلة بين المؤسسة والموظفين فيها من أجل تحقيق الأهداف المستقبلية .
  • توجه جهود العاملين نحو الاتجاه الصحيح لتحقيق أهداف المؤسسة .
  • تساعد القيادة المتميزة في تطوير الأفراد وتدريبهم بشكل جيد، بالإضافة إلى تحفيزهم .
  • بالإضافة إلى ذلك، يتميز دور القيادة بالقدرة على تطوير المهارات البشرية والعملية للأفراد .

صفات القائد الناجح :

يجب على القائد أن يتمتع بصفات محددة، ومن بين هذه الصفات:

قوة الشخصية و الوقاحة :

يجب على القائد الناجح أن يفهم الفرق بين قوة الشخصية والوقاحة، فقوة الشخصية تعطي الإدراك، بينما الوقاحة تؤدي إلى كراهية الناس وابتعادهم عنك .

اللطف و الضعف :

يجب على القائد أن يكون لطيفا في تعامله مع الآخرين وأن يفهم الفرق بين أن يكون لطيفا وأن يكون ضعيف الشخصية، حيث ينبغي عليه أن يدرك أن اللطف مشتق من القوة، فاللطف يعني أن نحترم مشاعر الآخرين الذين يحيطون بنا، لكن الضعف يجعلنا غير قادرين على البوح بالحقيقة وعدم القدرة على المواجهة .

الجرأة :

يجب على الشخص القائد الناجح أن يتميز بالجرأة، ولسنا نعني بذلك أن يكون عدوانيا، بل يجب أن يكون جريئا حتى يتمكن من التأثير في من حوله، وحتى يتمكن من البحث عن حلول جذرية للمشكلات ومعالجتها بسرعة قبل حدوثها .

التواضع :

يجب أن يكون القائد الناجح متواضعا وقدوة للأشخاص المحيطين به، وينبغي ألا يكون خجولا، حتى يتمكن من تحقيق الأهداف والنجاح والتأثير في الأشخاص المحيطين به .

الفخر :

يجب على القائد أن يظهر الفخر بمن يعملون تحت قيادته ويحفزهم على إنجازاتهم ونتائجهم، وأن لا يكون من الأشخاص المتغطرسين .

الفكر الإيجابي :

يجب أن يكون للقائد الناجح فكر إيجابي ونضج ، ليستطيع أن يوجه مرؤوسيه ويدفعهم لتحقيق الأهداف وتحقيق النجاح .

أشكال القيادة :

هناك أشكال مختلفة للقيادة، منها ما يلي:

 أولا المستشار :

يعتبر المستشار شكلا مهما من أشكال القيادة المختلفة، حيث يتطلب منه أن يستمع إلى المرؤوسين ويعمل على تقليل حدوث المشاكل بينهم، كما يقدم لهم النصح ويوجههم إلى الطريق الصحيح، ويجب عليه حل الأزمات فور حدوثها، ولا يعني هذا أنه يجب عليه حلها بمفرده، بل يجب أن يكون له دور في حلها بقدر استطاعته، ويعمل دائما على إيجاد حلول جذرية ومناسبة .

 ثانيا المعلم :

المعلم أيضا يعتبر زعيما ومصدر قوة لتلاميذه في نظام التعليم، ويعد المدير المصدر الأول للتعلم لديهم. ومن هنا يكون قدوة لهم ومثالا لكي يتعلموا ويكتسبوا مهارات العمل منه .

يؤدي دورا كبيرا وهاما حيث يتعلمون من خلاله السلوكيات الأساسية والهامة المطلوبة في العمل، ويقوم الموظفون بمراقبة سلوكهم التعليمي والمديرون بمراقبة سلوك المعلمين وكيفية التعامل مع المشكلات والأزمات وحلها، فهو قائد وقدوة لهم .

ثالثا القاضي :

القاضي يمثل أيضا شكلا من أشكال القيادة الهامة والرئيسية، ويجب عليه أن يدين بالعدل وأن يحرص على تنفيذ القوانين والأنظمة المتعلقة بالمنظمة بشكل دائم .

يجب أيضا أن يبحث عن حلول نهائية للمشاكل والخلافات، ويجب أن يكون على دراية دائمة بالمعايير التي تقاس بها النتائج، ويجب أن يكون عادلا في حكمه دون أي ظلم أو تعامل غير عادل، فالحق حق .

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى