الطب البديلصحة

الفرق بين بذور الكتان والقطونة وفوائدهم

ما هي بذور الكتان والقطونة؟ وما هي فوائدهما؟ وما القيمة الغذائية التي يحملونها؟ وهل هناك آثار جانبية محتملة لبذور الكتان أو بذور القطونة؟ ستجد إجابات لكل هذه الأسئلة في هذه المقالة على موقع موسوعة .

جدول المحتويات

بذر الكتان :

تعتبر بذور الكتان من البذور المشهورة منذ القدم، ولها دور كبير في علاج العديد من الأمراض، وتوجد نوعان من البذور: بذور الكتان الذهبية والبنية، وتختلفان في اللون فقط ولكن لهما نفس الفوائد، وتستخدم بذور الكتان بكثرة، حيث يمكن إضافتها إلى نظامنا الغذائي اليومي، وكذلك إضافتها إلى السلطات والعديد من المشروبات، سواء كانت بذورا أو مسحوقا أو زيتا أو كبسولات،

بصورة زيتية، أو مطحونة، أو على شكل كبسولات. وفي هذه المقالة سنستعرض فوائد بذور الكتان والقيمة الغذائية التي تحتويها، وبعض التأثيرات الجانبية المحتملة

بذور القطونة :

  • نجد أن بذور القطونة صغيرة وصلبة وتشبه بذور السمسم، وتأتي هذه البذور من نباتات عشبية ومعمرة تنتشر في العديد من أنحاء العالم، ولكن الهند هي المصدر الرئيسي لها، ويمكن لهذا النبات أن ينمو في أي تربة .
  • يطلق عليها أيضا اسم نبات لسان الحمل، وتقوم نبتة واحدة بإنتاج حوالي 15 ألف بذرة صغيرة بلون بني غامق. يتم إزالة القشرة الخارجية الصلبة للاستفادة منها، وتعد هذه البذور المنتج الرئيسي المفيد لهذا النبات .
  • تتميز تلك البذور بوجود العديد من العناصر الغذائية. فعلى سبيل المثال، لها قدرة كبيرة في علاج الإمساك وتسهيل عملية الإخراج. كما تساهم في تقليل نسبة السكر في الدم وتمتلك العديد من الفوائد الأخرى في علاج الأمراض المختلفة .

فوائد بذور الكتان :

تحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الدهون الأوميغا 3، وتخفض تراكم الكوليسترول في الدم .

تقلل من التهاب الشرايين، وبالتالي تلعب دورا كبيرا في تقليل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية .

تعمل على تقوية و دعم صحة القلب.

تحتوي على نسبة عالية من مركبات الليغنان (Lignans)، وهي مادة كيميائية تعمل كمضاد للأكسدة وتقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي وغيرها .

يقوم بخفض ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، وخاصة للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

تعد إحدى مصادر البروتين النباتي، ويمكن استخدامها كبديل للبروتين للأفراد الذين لا يتناولون اللحوم.

إحدى الأطعمة الغنية بالألياف هي بذور الكتان، حيث تحتوي ملعقة كبيرة منها على 3 غرامات من الألياف، وتشكل 8% من احتياجات الرجل و 12% من احتياجات المرأة .

فوائد بذور قطونة :

  1. من الممكن استخدامها في تقشير خلايا البشرة، ولها دور في علاج التجاعيد وتساعد في إخفاء الحفر في بشرة الوجه وتقليل لون البقع، وتعمل على تحسين نعومة البشرة وزيادة قوة الشعر .
  2. بالإضافة إلى ذلك، لها دور فعال في التخلص من الوزن الزائد، حيث تشعر الشخص بالشبع وتقوم بامتصاص الدهون الزائدة التي تضر الجسم، ويتم التخلص من تلك الدهون عن طريق الجهاز الهضمي من خلال الفضلات .
  3. تلعب بذور القطونة دورا في حماية من أمراض الضغط .
  4. تحمي من مرض سرطان القولون من خلال طرد الصفراء التي تتراكم في الأمعاء .
  5. تحتوي البذور على السيليوم، والذي يساعد في تخفيف ألم البواسير الناجم عن الإمساك .
  6. يساعد في تقليل مستوى السكر في الدم، من خلال تقليل امتصاص الجلوكوز .
  7. تساعد البذور في تسهيل عملية التخلص من الفضلات في أجسامنا بسبب محتواها العالي بالألياف، ولذلك نجد صعوبة أقل في عملية الإخراج .
  8. لها دور في التقيل من آلام قرحة المعدة، و ذلك يرجع لأنها تعمل كمخدر و ملين فتساعد في علاج الحرقة .
  9. يعمل على التخلص من أمراض البكتيريا المعوية وأمراض الشرج المستقيم، ويسهل عملية الإخراج .
  10. تقلل من امتصاص الكوليسترول في الدم .
  11. تساهم بذور الكطونة في توازن نسبة السكر في الدم، لذا فهي مفيدة للغاية لمرضى السكر، وذلك بفضل الألياف التي تقلل من تركيز السكر في الدم .
  12.  يزيد من الشعور بالنشاط والحيوية ويقلل من الشعور بالكسل، حيث تمتص البذور المواد القلوية التي تسبب الإرهاق للمعدة، ولديها أيضا خصائص تبريدية .
  13. يقلل من حدوث الإمساك بوجود مادة السيليوم التي تعمل على تحفيز حركة الأمعاء على مدار اليوم .
  14. تقوم الألياف بامتصاص الماء والفضلات الزائدة من الأمعاء والمعدة، بفضل قدرتها على امتصاص تلك المواد .
  15. كما يمنع التساقط ويقلل من جفاف الشعر .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى