أسأل الخبراءالمراجع

كيف يدخل الذباب الأزرق إلى القبر

كيف يتسلل الذباب الأزرق إلى القبر؟ غالبا ما نرى الذباب الأزرق في المقابر ونجهل العلاقة بينه وبين الجثث المتحللة. هل يشارك في عملية التحلل؟ وهل يشكل خطرا على الأشخاص الأصحاء؟ سنجيب على العديد من هذه الأسئلة في هذا الموضوع، لذا تابعونا على موقع الموسوعة .

ما هو الذباب الأزرق؟

الذباب الأزرق هو نوع من الذباب الذي يعتمد في غذائه على اللحم المتآكل الموجود في المقابر، نظرا لتعفن الجثث. يضع الذباب الأزرق بيضه داخل المقبرة على جثث الموتى، وعند التفق اليرقات، تتحول إلى حشرات. يجب الإشارة إلى أن قدرة الذباب الأزرق على اكتشاف وجود جثث في المكان كبيرة جدا، حيث يستطيع استشعار ذلك عبر رائحة الجثث المتعفنة على بعد ثلاثة كيلومترات.

من الأمثال الشعبية المشهورة “لن يتمكن الذباب الأزرق من معرفة مكانه” وهذا يعني إخفاء الشخص تماما حتى يصعب على الذباب الأزرق الوصول إليه.

يستطيع الطب الشرعي أن يحدد وقت وقوع جريمة القتل، من خلال إجراء بعض التحاليل المختبرية على دم الذباب الموجود على الجثة ودراسة دورة حياته وتطور وضع البيض وعمر الذباب الأزرق.

كيف يدخل الذباب الأزرق إلى القبر ؟

من الأمور المعروفة والمثبتة علميا أن الذباب الأزرق يعتمد في غذائه على اللحم الميت، سواء كان لحم إنسان أو حيوان، ويمكن للذباب الأزرق أن يشم رائحة الجثة المتحللة على بعد ستة أميال كاملة.

في حال دفن الميت قرب السطح، ستنبعث رائحة كريهة جدا لا يرغب أحد في شمها، ولكن بالنسبة للذباب الأزرق فإنها جذابة وتجذبه. يعمل الذباب الأزرق على إتاحة فرصة للبكتيريا للانتقال إلى الجثث والمساهمة في عملية التحلل، وفي المقابل، يتغذى الذباب الأزرق على الجثث الميتة فقط، وهذا هو سبب تسميته بالذباب الأزرق. وفيما يتعلق بالاسم العلمي، فهو calliphora، ويعني أينما ذهبت وجدت جثثا ستجد هذا الذباب الذي سيثير فيك الرعب والشفقة في نفس الوقت.

أضرار الذباب الأزرق :

أشار عيد عازار إلى خطورة الذباب الأزرق، الذي يمكن مشاهدته في القبور وفي العديد من المناطق التي تحتوي على نفايات، وأن تكاثره طبيعي بسبب وجود لحوم فاسدة خاصة.

يمكن للذباب أن يتجمع في المقابر ويسبب الرعب للعديد من الناس الذين يظنون أنه مميت أو ينقل الأمراض. يجب التنويه إلى أن الذباب الذي يتجمع على النفايات في الشوارع يحمل نفس الرعب والأمراض التي ينقلها. يمكن للذباب الأزرق أن ينقل أمراض معروفة للجميع مثل الملاريا والكوليرا وغيرها

يجب التنويه بأن لبنان قد تعرضت لأكثر من 6 آلاف حالة إصابة بالتهاب الكبد من النوع A، والذي ينتقل بين الأشخاص عن طريق تناول الطعام غير النظيف وشرب المياه الملوثة، أو عن طريق التواصل المباشر مع شخص مصاب بالمرض. عادة ما يتعافى الشخص بشكل كامل، ولكن هناك حالات وفاة نادرة تعرف بالتهاب الكبد الوبائي الخاطفة. وتشير التقارير إلى وقوع حالتي وفاة حديثتين في لبنان بسبب انتشار الذباب بكثرة في البلاد، نتيجة وجود الكثير من النفايات المتفرقة وعدم التخلص من المواد العضوية بشكل صحيح، مما يؤثر على سلامة الأشخاص في المنطقة. وأخطر أنواع النفايات هي النفايات الصلبة ونفايات المصانع، حيث تحتوي على مواد غير قابلة للتحلل ويمكن أن تلوث التربة والماء وتسبب أمراضا خطيرة جدا.

رأي الشرع في دخول الذباب الأزرق إلى القبر :

لم نعرف السبب في دخول الذباب الأزرق إلى القبر، ولم نعرف حتى الآن دلالة هذا الأمر، لكننا نحسن الظن في موتى المسلمين، عليهم رحمة الله تعالى، ونستغفر لهم بعد دفنهم، وذلك بناء على ما جاء في الحديث الشريف الذي رواه أحد الصحابة عن الرسول محمد، صلى الله عليه وسلم: استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت. هذا ما رواه الحاكم.

أسباب ظهور النمل على القبر :

النمل يتغذى على جثث الموتى، وهذا يساهم في الحفاظ على عناصر البيئة ودورة حياة الطبيعة من خلال إعادة العناصر الأساسية إلى التربة، واستكمال الدورة مرة أخرى ومنع حدوث مشاكل في النظام البيئي

يعتقد بعض الناس أن هناك علاقة بين ظهور النمل على القبر وقراءة القرآن الكريم على قبر الميت، حيث لاحظ البعض أن النمل يخرج في أعداد كبيرة أثناء قراءة القرآن الكريم، ثم يقل ويختفي بعد انتهاء القراءة. لا يوجد تفسير واضح لذلك حتى الآن وفقا لما قاله العلماء، ويفضل أن نتذكر الموتى الآن ونسأل الله لهم الرحمة والمغفرة ونستغفر لهم في كل ذكرهم، والله أعلم.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى