الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

تفسير كلمة الله

ما هو تفسير كلمة الله ومعانيها العظيمة بالإضافة إلى معناها في القرآن الكريم ومن كلام سيد الأنام هذا اللفظ العظيم الذي اختص به الله نفسه، بالإضافة إلى تفسير كلمة الله في الرؤية وعلامتها، سنوضح كل ذلك من خلال هذا المقال في الموسوعة.

جدول المحتويات

معنى اسم الله:

  • اسم الله هو واحد من الألفاظ العظيمة التي تجمع بين كل صفات الله سبحانه وتعالى، صفاته الكمالية التي لا يمكن وصف أي مخلوق بها. كلمة الله تأتي من المألوه أي الذي يجب عبادته لأنه يستحق العبادة بفضل صفاته الفريدة، لا يوجد خالق آخر سواه. يعتقد العلماء أن كلمة الله تأتي من الألوهية والعبودية، كما قال ابن عباس: “هو الذي يألهه كل شيء ويعبده كل خلق”، وقال الضحاك: “الله ذو الألوهية والعبودية على جميع خلقه”.
  • إضافة إلى أن اسم الله لا يمكن استحداثه، وله معان كثيرة، ولكنه في الوقت نفسه لا يطلق على أي شخص غير الله تعالى. وعندما أراد فرعون التعبير عن طغيانه، قال: “أنا ربكم الأعلى”، ولم يستطع أن يقول استعمال اللفظ الخاص بالله خوفا من بطشه. ولكن عندما ادعى الألوهية، استعمل لفظ “إله” وليس “الله”، حيث قال: “وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري”، في سورة القصص الآية 38.
  • ويتم ترجمة جميع الأسماء الأخرى لأسماء الله الحسنى، في حين يبقى هذا الاسم على صيغته عند الترجمة.

معنى كلمة الله في القرآن:

  • بالنسبة للمعنى الموجود في القرآن الكريم والدين الإسلامي بشكل عام، كلمة الله هي واحدة من الأسماء التي يتم تكريمها وتعظيمها عن طريق إضافة الأسماء الحسنى لله إليها. يتم ذكرها في القرآن الكريم قائلا: {هو الله الذي لا إله إلا هو عالم بالغيب والشهادة هو الرحمن الرحيم (22) هو الله الذي لا إله إلا هو الملك القدوس السلام المؤمن المهيمن العزيز الجبار المتكبر سبحان الله عما يشركون (23)} في سورة الحشر.
  • كما ورد في القرآن الكريم أيضاً قوله تعالى: لله أسماء حسنى، فادعوه بها” (سورة الأعراف الآية 180). وفي قوله تعالى: “الم الله لا إله إلا هو الحي القيوم” (فاتحة سورة آل عمران)، والآية الكريمة: “وإلهم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم”. ابن القيم رحمه الله أكد على أنه عندما يعتمد الإنسان على الدنيا، فليعتمد على الله تعالى. وعندما يفرح الناس بخيرات الحياة، فلتكن فرحتك بالله تعالى. وعندما يشعر الناس بالانس بمحبوباتهم، فليكن انسك بالله تعالى. وعندما ينصرف الناس لطلب رزقهم ويتعلقون بقوتهم وجبروتهم، فتوجه أنت إلى الله. هذا يؤكد قول النبي صلى الله عليه وسلم: “إذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله. واعلم أنه لو اجتمعت الأمة على أن تنفعك بشيء، فإنها لا تنفعك إلا بما كتبه الله لك، وإنها لو اجتمعت على أن تضرك بشيء، فإنها لا تضرك إلا بما كتبه الله عليك.
  • فالرزق والخير من عند الله، وهو وحده من يعلم الغيب ويرزق من يشاء بدون حساب، ومن يعرف الله حق معرفته سيبذل جهودا للتقرب إليه في كل وقت وعمل، حتى حين يأتي وقت نداء الخلائق في الحشر يوم القيامة: “لمن الملك اليوم؟” فلا أحد يرد من شدة وقع يوم القيامة فيجيب الله سبحانه وتعالى: “لله الواحد القهار.

تفسير كلمة الله في المنام:

  • فيما يتعلق بتفسير كلمة الله في الحلم من قبل العالم الجليل ابن سيرين رحمه الله، يروى أن كلمة الله في الحلم هي من أعظم الرؤى التي يمكن للشخص أن يتعرض لها، ولها العديد من الفوائد والمنافع على الشخص حيث تشير إلى الخير الوفير والثروة الكبيرة بإذن الله تعالى، وقد أكد على ذلك العديد من أهم المفسرين مثل النابلسي وابن شاهين وغيرهم.
  • تختلف تفسيرات الحلم بالزواج حسب حالة الحالم، فإذا كان الشخص أعزب فسيتزوج قريبا ويعيش حياة زوجية سعيدة، وإذا كان متزوجا ويعاني من مشاكل مادية أو علاقة متوترة مع زوجته أو أهلها، فسيتحسن كل شيء بإذن الله.
  • إذا كانت المرأة تحلم وهي لم تتزوج بعد، فإن الله سيمنحها زوجا صالحا بإذنه، أو ستتحقق نجاحها في عملها أو دراستها، وذلك بسبب احترامها لحقوق الله في كلامها وأعمالها، أما إذا كانت متزوجة، فإن الله سيهديها ويهدي زوجها، وسيبارك لهما في مالهما وأولادهما، والله هو الأعلى والأعلم.
  • بشكل عام، اسم الله في الحلم هو دليل على الخير الفائق والذي يمكن أن يتحقق الحصول على عمل جديد أو شيء طالما أراد الشخص تحقيقه، أو القبول في الجامعة، أو النجاح في الامتحانات، وسيبقى التوفيق حليف الشخص طالما كان قرب الله، وهذا ما هو مضمون رؤية اسم الله في الحلم كما حدده ابن سيرين رحمه الله.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى