الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

يا مجيب الدعوات ياقاضي الحاجات

يا من يستجيب للدعوات يا من يقضي الحاجات، هنا نماذج من الأدعية للتخفيف من الهم والكرب والحزن الشديد. يشعر كثير منا في بعض الأحيان بأنه يتعرض للضغوط والمشاكل الكثيرة، وأن طاقته قد نفدت ولم يستطع التحمل والاستمرار. فيضيق صدره ويتراكم الحزن في قلبه وتغلق الأبواب في وجهه وتظهر الظلمة في طريقه. لا يجد في الأشخاص من ينقذه أو يعينه، وتبدأ حالته النفسية تسوء بشكل كبير جدا حتى يصل إلى حالة الاكتئاب. في تلك اللحظة، يجد أنه لا ملجأ من الله إلا إليه، ولن يفرج عنه سوى ربه، ولن يجد الحل إلا من خلال الدعاء. تعرف من خلال هذا المقال على موقع موسوعة عن مجموعة من الأدعية التي قد تكون سببا في زوال الهم والغم عنك بإذن الله.

جدول المحتويات

دعاء للشخص المضطر:

  • أيها الرب، أيها الذي قلت وقولك الحق، وقلت “ادعوني استجب لكم”، وقلت “وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداع إذا دعان”، وأيها الذي ذكرت في كتابك الكريم “أمن يجيب المظطر إذا دعاه ويكشف السوء”. اللهم، إن عبدك الذي يقف أمامك، رافعا يديه مضطر، ويا سبحانك الذي تجيب الدعاء. اللهم، إني ضاقت بي الأمور ولا يوجد لي معين سواك ليفرجها. اللهم، إن عبدك تقطعت به السبل وأغلقت في وجهه الأبواب، ولم يجد سوى بابك ليتجأ إليه ويحتمي به، ويطلب منه أن يجيب. فأنت القادر على كل شيء. أيها الرب، أيها الذي يدك مبسوطة لخلقك، وتعطي من تشاء بغير حساب، أيها الذي تسمع صوت دعائي ومناجاتي، أيها الذي تحيي العظام وهي رميمة، أيها الذي لا يمنعه شيء من الإجابة، ولا يشغله دعاء عن دعاء. أسألك يا الله أن تجيب دعائي وتعطيني طلبي، فهو عليك سهل. أيها الرب، ضاقت دنياي ولا يوجد لي معين سواك ليفرجها. اللهم، ارحم نفسا لا يعلم بحالها إلا أنت. اللهم، ارحم قلوبا أنهكها التمني وبشر أصحابها بفرح لا يذكرهم بألمهم، وأسعد قلبي وأسعدني بصحبة السعداء. أيها الرب، أيها من يجيب الدعوات.

دعاء لمن له حاجة:

  • اللهم، يا الذي يسبب الأسباب ويفتح الأبواب ويسهل الصعاب ويسمع الصوت والدعاء، يا من يجيب الدعوات يا رب العباد، أسألك بنور وجهك الذي يملأ أركان عرشك، أن تمنحني حاجتي وتتدبر أمري، لا يوجد من يستطيع كشف الضر إلا أنت. يا الله، لدي حاجة إليك، وأنت تمتلك خزائن السماوات والأرض وحدك، تعالى سبحانك يا رب العالمين، يا الله الغني، اغنني بفضلك عن غيرك، يا رب، بحق لا إله إلا أنت، سبحانك، إني كنت من الظالمين، فأكف عني حاجتي، وايسر أمري، وحقق مطلبي. يا الله، إن طلبي ليس صعبا عليك، يا الذي يرفع السماوات بدون أعمدة، وينشر الأرض لخلقه، امنحني حاجتي، وأبلغني ما أطلبه منك، وبشرني بما أنتظره منك، فأنت أفضل من يبشر، بقدرتك يا من يجيب الدعوات.

دعاء لمن به هم أو حزن:

  • عن أبي سعيد الخدري قال “دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما المسجد فإذا هو برجل من الأنصار يدعى أبو أمامة فقال: يا أبا أمامة ما لي أراك جالسا في المسجد في غير وقت الصلاة؟ قال: هموم لزمتني، وديون يا رسول الله، قال: أفلا أعلمك كلاما إذا قلته أذهب الله عز وجل همك، وقضى عنك دينك؟ قال: قلت: بلى يا رسول الله، قال: قل إذا أصبحت، وإذا أمسيت: اللهم إني أعوذ بك من الهم والحزن، وأعوذ بك من العجز والكسل، وأعوذ بك من الجبن والبخل، وأعوذ بك من غلبة الدين، وقهر الرجال، قال: فعملت ذلك فأذهب الله عز وجل همي، وقضى عني ديني.
  • اللهم يا من أنقذ الغرقى، ونجا الهالكين، ويا شاهد على الخفايا، ويا سامع الشكاوى، ويا من يكشف الأذى والمصائب، اللهم يا أكرم من يسأل وأجود من يعطى، يا صاحب الفضل والكرم، اللهم انعم على من أنعمت بفضلك وجودك وكرمك، واحفظني من الهم والحزن والبلوى، يا من يسمع دعائي ويعرف حالتي، لا يخفى عليك أمري، اللهم إن الأحزان والهموم اجتاحتني ولن تفرج عني إلا برحمتك، وابتعد يا ربي بين همومي وأحزاني كما ابتعدت بين المشرق والمغرب، اللهم انقذني من أحزاني وأبعد عني الهموم والكروب ونجني منها كما نجيت يونس من بطن الحوت بحق لا إله إلا أنت سبحانك، إني كنت من الظالمين، يا مجيب الدعوات يا رب العباد.
  • اللهم أغثني مما أعاني بقدرتك وقوتك وحولك، أنت القادر على ذلك وحدك بدون شريك، يا مغيث أغثني يا مغيث أغثني، يا مغيث أغثني، يا رب برحمتك وقدرتك انقذني من همومي وأحزاني، وأفرج كروب الدنيا عني، وأزل همومي وغمومي وأحزاني، وبينني وبينها فصل، اللهم إن كانت ذنوبي هي التي تعترض بيني وبينك فاغفرها لي، وقبل دعائي يا مجيب الدعوات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى