القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى الرويبضة

ما هو معنى الرويبضة؟ هل سألت نفسك إذا كنت رويبضا أم لا؟ هل تعلم أنه سيأتي زمن يعرف بزمن الرويبضة وذكر الرسول الكريم هذا الزمن الذي سيحدث في نهاية الزمان؟ للأسف، هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يعرفون شيئا عن هذا الزمن أو معنى هذه الكلمة على الإطلاق. لذلك، سنتعرف من خلال هذا المقال في موسوعة على معنى الرويبضة.

ما معنى الرويبضة ؟

المعنى اللغوي لكلمة الرويبضة هو الشخص الغبي الذي لا يمكنه تحمل المسؤولية أو حل المشاكل الكبيرة، ويمكن أيضا أن يطلق على الرجل البليد الذي ليس لديه أي سيطرة على الأمور.

بحسب قول الرسول صلى الله عليه وسلم، فإن معنى كلمة رويبضة يشير إلى الرجل السفيه الذي يعمل على نشر الفساد والفتنة في المكان.

معنى كلمة الرويبضة لغوياً حسب المعجم؟

الرويبضة هي كلمة تعني الرجل التافه، وفي حديث اشراط الساعة الحديث الشريف هو ان تنطق الرويبضة في أمور العامة.

ما هو زمن الرويبضة؟

زمن الرويبضة هو أحد الأزمان التي ستحدث في نهاية الزمان وسيشهد هذا الزمان مجموعة من التغييرات الكبيرة في حالة الأمة، وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه النبوي الشريف الذي أخبرنا فيه عن قدوم زمن الرويبضة، قال أبو هريرة رضي الله عنه: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

“سيجي على الناس سنين خداعات هيصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق ويثق فيها الخائن ويخون فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة قيل وما الرويبضة يا رسول الله قال الرجل التافه في شؤون الناس”.

يقول عدد من علماء الدين الإسلامي أننا قد وصلنا إلى زمن الرويبضة، وأن هذا الزمان هو زمن الرويبضة. حيث أن الشخص الذي يتحدث في شؤون الناس هو السفيه، بينما الشخص العاقل لا يجد لنفسه مكانا أو وضعا بين أفراد المجتمع. وقد أكد الرسول صلى الله عليه وسلم أن زمن الرويبضة يعتبر إحدى العلامات التي تشير إلى اقتراب قيام الساعة.

صفات الشخص الرويبض:

يمكننا أن نتعرف على صفات الشخص الرويبض والتي اشتقناها من أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم وهي عبارة عن:

  • الشخص الرويبض هو شخص غير متعلم في أي مسائل دينية، وأن هذا الشخص لا يفهم أي مسائل دينية.
  • دائما يقوم الشخص الرويبض بالبحث عن الأشياء التي تلبي احتياجاته وشهواته فقط، ولا يهتم بتلبية أي شيء لأي شخص.
  • يدعي الشخص أنه مهتم جدا بأمر هذه الأمة ويسعى للحق ولنشر العدل بين الناس، ولكن هذا الشخص في الواقع شخص آخر وينشر الفتن ويحرض على الفساد في المجتمع.
  • يدعي الشخص أنه عالم ويتقي الله، ولكنه في الحقيقة شخص جاهل وفاسد ويدعم الباطل على حساب الحق.
  • الشخص الرويبض هو شخص سطحي جدا ولا يهتم بأمور الدين.

أما عن صفات زمن الرويبضة فهي كالتالي:

  • زمن الرويبضة هو فترة يقع فيها الكثير من الأشخاص في الخطأ، ويحدث ذلك بسبب تولي الأشخاص التافهين والفاسدين الولاية والرئاسة، وهذا الزمن مليء بالفتن والاتهامات، حيث يتم وصف كل شخص يخالفك في الرأي بأنه شخص رويبض.
  • في هذا الوقت، لا يتم استنتاج صحة أي رأي أو فكر من خلال الحجج والبراهين والمنطق، بل يتم استنتاج صحة أي شيء بواسطة موقع الشخص وثروته.
  • في هذا الزمن، يصبح الشخص السفيه هو الحاكم والمتحدث باسم البلاد، ويزداد الفساد وانتشاره في البلاد في هذا الزمن.
  • السعي والتطلع للعلم منذ صغر السن، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم: من علامات الساعة أن يسعى الإنسان للعلم في صغره.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى