القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى كسرت رباعيته

هل سمعت يوما عن شخص كسر رباعيته؟ هل تعلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم تعرض لإصابة في رأسه وتم كسر رباعيته في يوم الأحد؟ قد نسمع عن ذلك أو قد قرأنا الحديث الذي يثبت ذلك، ولكن لا نعرف معنى هذه الكلمة والتي تحمل معان هامة جدا. لذلك، سنتعرف من خلال هذا المقال على ماهية الرباعية ومعنى كسر الرباعية، وسنتعرف أيضا على قصة الرسول الشهيرة التي تضمنت كسر رباعيته.

ما هو معنى الرباعية في اللغة العربية؟

  • الرباعية في المعجم العربي هي السن التي تقع بين الثنية والناب، وتتألف من أربع رباعيات في الفك العلوي ورباعيتان في الفك السفلي.
  • أما معنى الرباعية في معجم شمس العلوم، فهي كلمة مختصرة تعني الأرباع، أي هي الأسنان التي تلي الثنايا من جوانبها.
  • وفقا لمعجم الرائد، رباعية تعني الأسنان التي تقع بين الثنية والناب.
  • عندما نقول كسرت رباعيته، فإنه يشير إلى كسر الأسنان التي توجد بين الثنية والناب، مثلما حدث للرسول صلى الله عليه وسلم يوم أحد.

ما هي حادثة الرسول الشهيرة التي كسرت شج رأسه وكسرت رباعيته خلالها؟

  • عن انس بن مالك رضي الله عنه قال:في يوم أحد، تعرضت رباعية النبي صلى الله عليه وسلم للكسر، وجرح وجهه، فبدأ الدم يسيل على وجهه، وكان يمسح الدم وهو يقول: كيف يفلح قوم خضعت وجوههم للنبي وهو يدعوهم إلى ربهم، وقد نزل قول الله عز وجل: “ليس لك من الأمر شيء، أو يتوب عليهم أو يعذبهم فإنهم ظالمون” صدق الله العظيم.
  • وقد ذكر ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري، أن عتبة بن أبي وقاص رمى رسول الله صلى الله عليه وسلم في ذلك اليوم، مما تسبب في كسر رباعيته السفلية وجرح شفته السفلية، وأن عبد الله بن شهاب الزهري تعرض لجرح في جبينه.
  • يمكن استنتاج معنى كسرت رباعيته من خلال أحاديث الرسول وواقعة غزوة أحد، ويدل ذلك على أن معنى كسرت رباعيته هو كسرت سنته.

ما هي التعريفات الفقهية لكلمة الرباعية؟

الرباعية طبقا للتعريفات الفقهية بالضم من الصلاة أربع ركعات بسلام واحد، اما عن كلمة الرباعية بالفتح فهي الأسنان التي تقع ما بين الثنية والناب وجمع هذه الكلمة هو رباعيات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى