الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

إذا علمت ما يخبئه الله لك لبكيت فرحا

إذا كنت تعرف ما يخفيه الله لك ، فسوف تبكي من السعادة ، إذا كنت تعرف ما يخفيه الله عز وجل لك ، فسوف تبكي من شدة السعادة ، صبرا يا من واجهت ضيقا في هذه الحياة ، إذا كنت تعرف ما لك عند الله ، فسوف تبكي من شدة السعادة ، إذا كان بإمكاننا معرفة ما يخططه الله لنا في الغيب وكيف ينظم أمورنا ، فسوف نبكي من سعادتنا ، ندعو الله بما نحبه ، ولكن إذا لم يستجب الله لنا ، فهذا يعني أنه ليس فيه خير لنا ، إذا كنا نعرف كيف ينظم الله سبحانه وتعالى أمورنا ، فسوف تذوب قلوبنا من كثرة حبه ، يجب أن تكون واثقا وأن تعلم أن هناك شيئا ينتظرك بعد كل هذا الصبر ، سيرد الله لك ويفرح قلبك ، وهذا وعد ربنا لنا (وبشر الصابرين) ، تعرف على فائدة الصبر من خلال هذا المقال في موسوعة.

جدول المحتويات

قصص عن الخيرة:

  • كم مرة ذهبنا نحن ندعو الله ليال وليال ولكن دعاؤنا لم يقبله الله، وبعدها نشعر بالحزن والهم والغم، ولكن بعد مرور بعض الوقت ندرك أن الله حرم علينا ما نحب ونرغب فيه حتى يرزقنا بما يختاره الله سبحانه وتعالى لنا، ونشكر الله بعدها لأنه بعدنا عن ما كنا نطلبه لأنه كان شرا بالنسبة لنا، وهذه الحكمة مستمدة من قصة مشهورة رواها الإمام الجوزي رحمه الله، وتتعلق هذه القصة بملك كان لديه وزير صالح يرضى بما قدره الله مهما كان، فكل ما يأتي من عند الله جميل، وكل ما يحدث لهذا الوزير الصالح سواء كان خيرا أو شرا، فإنه يحمد الله ويشكره.

الخير فيما اختاره:

  • الخير فيما قد اختاره، كان هناك ملك لديه وزير صالح في يوم من الأيام، كان يقطع الملك فاكهته بالسكين وجرح إصبعه بجرح بالغ. نظر الوزير إليه وقال له إن الخير فيما اختاره الله. غضب الملك بشدة من الوزير وقال له ما هو الخير في ذلك؟ لقد قطعت أصبعي وألمتني. أمر الملك بتجريد الوزير من منصبه ورميه في السجن .
  • بعد أيام قليلة ذهب الملك في رحلة صيد وضل طريقه إلى مكان بعيد، ثم وصل إلى قرية يعبدون النار وقرروا تقديم قربان لآلهتهم، وهذه عادة مشهورة عندهم، وعندما نزعوا ملابسه، لاحظوا الجرح في إصبعه، فأوقفوا القربان لأنه من شروط القربان أن يكون الشخص سليم تماما ولا يحمل أي جروح، وأطلقوا سراح الملك، وعندما عاد إلى بلاده، أخرج الوزير من السجن وأعاده إلى منصبه، وقال له إن الله اختار له الخير، لو لم يكن جرح في إصبعي، لكنت قد مت ضحية لهذا القربان.

لو علم العبد الغيب:

  • إذا علم العبد الغيب، يقول الإمام ابن القيم، سيدرك العبد كيف يدير الله أموره، وسيدرك أن الله أكثر حنانا على عبده من والديه. وفي هذا الوقت، سيمتلئ قلب العبد بحب الله. ويقول الشيخ إسلام، لو عرفت ما هو الغيب الذي اختاره الله لك، وكنت تواجه بينه وبين تحقيق أحلامك، لاخترت الواقع واخترت تدابير الله لك.

أدعية عن الخيرة:

  • نحن ندعو الله لتحقيق أمورنا ولنيل رضاه. اللهم، نستعين بك وحدك ونتوكل عليك يا رب العالمين. اللهم، ارزقنا كل خير واصرف عنا كل شر وضرر. رب اشرح صدورنا بالقرآن ويسر أمورنا يا رب العالمين. اللهم، أجعل لنا من عبادك من يقف بجانبنا في أوقات الشدة ويكون عونا لنا عندما نحتاجه. يا الله، لا تجعلنا نحتاج إلى أحد من عبادك ولا تساعدنا إلا بك يا رب العالمين. يا رب، قرب لنا الخير واصرف عنا الشر والمرض. يا رب، لك الدعاء والصلاة والقيام والطاعة فقط يا رب العالمين. لا حول ولا قوة إلا بك يا الله، فلا تجعل أمور حياتنا صعبة علينا وارحمنا يا رب العالمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى