الحالات المرضيةصحة

العسل بعد عملية اللوز هل هو مفيد

هل يعتبر العسل مفيدا بعد عملية استئصال لوزتي الحلق؟ اللوزتان هما أنسجة ليمفاوية توجد في تجويف الفم، تقع كل لوزة في الجانب الخلفي للحلق وتعمل على تعزيز الجهاز المناعي وحماية الجسم من البكتيريا. ينصح بإجراء عملية استئصال لوزة في حالة حدوث التهابات متكررة للوزة، وفي حالة عدم القدرة على التنفس أثناء النوم. كما ينصح بإزالة اللوزة إذا كانت هناك بقع بيضاء أو صفراء على اللوزتين.

من الضروري إجراء استئصال اللوز عند شعورنا بالألم أثناء البلع. ينصح الأطباء بتناول بعض الأطعمة بعد عملية استئصال اللوز، حيث تساعد في تخفيف الألم وتعزز سرعة الشفاء. من بين هذه الأطعمة الهامة هو العسل الأبيض الطبيعي الذي يحتوي على الفيتامينات والمعادن والعناصر التي تخفف الأعراض الجانبية بعد استئصال اللوز. يفضل تناول العسل باردا. في هذا المقال، سنتناول أهمية العسل بعد استئصال اللوز، وسنتعرف على الأطعمة الهامة الأخرى بعد العملية، وسنقدم أهم النصائح التي يجب اتباعها بعد عملية استئصال اللوز، وأخيرا، سنتحدث عن مدة الشفاء من العملية.

العسل بعد عملية اللوز:

ينصح الأطباء بتناول العسل ثلاث مرات على الأقل في اليوم، حيث يساعد في تخفيف الآلام التي تحدث بعد استئصال اللوزتين، ويزيد سرعة التئام الجروح بعد الجراحة، وبالتالي يسرع عملية الشفاء، ويمكن تناول العسل الطبيعي بمفرده أو مخلوطا مع أي مشروب دافئ.

الأكل المناسب بعد عملية اللوز:

بعد إجراء عملية إزالة اللوزتين، يقوم الطبيب بتحديد الأطعمة التي يجب تناولها في الأيام الثلاثة الأولى، ويمكن معرفة الأطعمة المهمة التي تساعد على شفاء الجرح وتقليل الألم من خلال ما يلي:

  • اليوم الأول:

ينصح بزيادة تناول اللبن المخمر، المهلبية، العصائر الباردة والمثلجة، آيس كريم، العسل الأبيض الطبيعي، الجيلي، اللبن السائل البارد، الزبادي البارد.

  • اليوم الثاني:

يوصى بتناول شوربة الخضار ذات الدهون المنخفضة، والعصائر الطازجة الباردة، والدجاج المهروس البارد.

  • اليوم الثالث:

من الممكن تناول جميع الأطعمة، ولكن من الأفضل شرب العصائر والسوائل الباردة بكثرة، وتجنب تناول الأطعمة الساخنة أو الدافئة، وتجنب الأطعمة التي يصعب ابتلاعها.

ما بعد عملية اللوز للكبار:

نقدم لكم مجموعة من النصائح والتوجيهات التي يجب الالتزام بها لتجنب حدوث مشاكل أو مضاعفات بعد عملية استئصال اللوزتين، ويمكن التعرف على أهم هذه النصائح من خلال ما يلي:

  • الابتعاد عن تناول الطعام والشراب الساخن.
  • الابتعاد عن تناول الطعام الحار.
  • الابتعاد عن تناول الطعام الدسم.
  • الابتعاد عن تناول الطعام الغني بالبهارات.
  • الاقلاع عن التدخين، والابتعاد عن المدخنين.
  • تجنب تناول الطعام الجاف أو الصعب الهضم.
  • الابتعاد عن شرب السوائل الغازية.

مدة الشفاء بعد عملية اللوز:

تختلف فترة الشفاء بعد عملية استئصال اللوزتين حسب العمر الذي يتم فيه إجراء العملية، وذلك على النحو التالي:

أولاً: الأطفال التي تتراوح أعمارهم بين سنتين إلى خمس سنوات:

  • في هذا العمر، يشعر الأطفال بتحسن سريع جدا، حيث يلتئم الجرح بشكل أسرع من البالغين، وبعد أربعة عشر يوما من إجراء عملية استئصال اللوزتين، يمكن للأطفال العودة لممارسة أنشطتهم العادية، مع التحذير من المشاركة في أي ألعاب أو أنشطة شاقة مثل ممارسة الرياضة الشاقة أو الجري.

ثانياً: الأطفال الذي تتراوح أعمارهم من خمس أعوام إلى اثنى عشر عام:

  • يشعر الأطفال في هذا العمر بالتحسن خلال 7 أيام، ويمكن تناول الطعام الصعب المضغ بعد 14 يوما من الجراحة، ويمكنهم ممارسة أنشطتهم العادية بعد 14 يوما، ويتم شفاء الجرح تماما بعد حوالي عام.

ثالثاً: المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين اثنى عشر عام إلى تسع عشر عام:

  • يشعرون بتحسن بعد سبعة أيام من إجراء عملية استئصال اللوزتين، ويمكنهم تناول الطعام الصلب والقاسي بعد أربعة عشر يوما، ويمكنهم استئناف أنشطتهم بعد أربعة عشر يوما، ويحدث الشفاء التام للجرح بعد عام.

رابعاً: الفئة الأكثر من تسع عشر عام:

  • بعد أربع عشر يوما، ستشعرون بالتحسن ويمكنكم تناول الطعام الصلب أو الصعب بلعه بعد أربع عشر يوما، وبعد خمسة عشر يوما من استئصال اللوز، يمكنكم العودة إلى أنشطتكم وسيتم شفاء الجرح بالكامل بعد سنة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى