الأرشيفالمراجع

معنى قفا ودعا شاما

في الماضي، كانت الأندلس دولة تاريخية مشهورة بتقدمها وازدهارها في العلوم والفنون. لذلك، بدأت الأعمال السينمائية تتناول حضارة الأندلس لفهم سبب سقوطها واستخدام تلك الحضارة العريقة. السلسلة الأندلسية هي واحدة من الأعمال المهمة التي تناقش تاريخ الأندلس. سنتعرف في هذا المقال على المزيد حول السلسلة الأندلسية وعبارة “قفا ودعا شاما” ومن قالها.

السلسلة الأندلسية:

  • واحدة من الأعمال الدرامية السورية، التي كتبها الكاتب وليد سيف، وأخرجها حاتم علي، وتعد من أهم وأجمل الأعمال التي تناولت تاريخ دولة الأندلس، وتتكون السلسلة الأندلسية من مجموعة من المسلسلات التي تحكي عن تاريخ الدولة، بدءا من فترة بناء الملك عبد الرحمن الداخل لها وحتى انقسامها إلى عدة دويلات صغيرة وظهور دولة ملوك الطوائف.

مسلسل صقر قريش الجزء الأول من السلسلة الأندلسية:

  • في هذا الجزء من السلسلة الدرامية، تبدأ القصة لتروي كيف قام الملك عبد الرحمن الداخل ببناء دولة الأندلس، حيث يذكر في هذا الجزء أن الملك عبد الرحمن الداخل تمكن من الهروب من مدينة دمشق بعد سقوط الأمويين، ثم استقر في قرطبة.
  • يجدر بالذكر أن هذا المسلسل، الذي يعد جزءا من السلسلة الأندلسية، تم إنتاجه عام 2002، ويقوم ببطولته الفنان جمال سليمان في دور صقر قريش، ويشارك فيه العديد من الفنانين من سوريا والمغرب، مثل كباسم ياخور وسلاف فواخرجي.
  • تبدأ السلسلة في الفترة السابقة لبناء الأندلس، حيث كان الملك عبد الرحمن الداخل صغير السن ويعيش في الدولة الأموية في دمشق، ويأخذ المسلسل المشاهدين في رحلة يعيشونها مع الملك الصغير منذ هروبه من دمشق بعد سقوطها بأيدي العباسيين وقتل آخر خلفاء الدولة الأموية، مما اضطر العديد من الأمويين للهروب خارج البلاد، وكان من بينهم الملك عبد الرحمن الداخل وأسرته، ووصولهم إلى الأندلس مع خادمه ليصبح أول الخلفاء الأمويين في الأندلس.
  • المسلسل ليس مقتصرا على أحداث قيام الأندلس فحسب، بل يشير أيضا إلى مراحل بناء الدولة العباسية في دمشق. وقد ظهرت حضارة الأندلس العريقة كواحدة من أعظم حضارات البلاد الإسلامية. تتميز حلقات المسلسل بوجود اللغة العربية الفصحى السليمة التي أتقنها الممثلون وأبدعوا في استخدامها بشكل كبير. ولا يقتصر المسلسل فقط على اللغة العربية، بل يشمل أيضا العديد من الأشعار المعروفة بأشعار صقر قريش، مثل الشعر الذي قاله الملك عبد الرحمن الداخل أثناء هروبه من الشام: “قفا ودعا شاما ومن حل بالحمى.. وقد قل شاما عندنا أن يودعا”. وأصبح هذا الشعر إحدى الملاحم التاريخية الفنية.

مسلسل ربيع قرطبة الجزء الثانى من السلسلة الأندلسية:

  • يأتي مسلسل ربيع قرطبة مباشرة بعد مسلسل صقر قريش، حيث يعتبر الجزء الثاني في سلسلة الأندلس. يبدأ من بداية عهد عبد الرحمن الناصر والمستنصر بالله ابنه وينتهي ببداية وجود الدولة العامرية لمحمد بن أبي عامر المنصور.
  • تأتي هذه البطولة للفنان الكبير جمال سليمان والفنان تيم الحسن، ومجموعة من الفنانين العظماء، ويتناول هذا الجزء من المسلسل بداية ازدهار وقوة الأندلس في جميع المجالات حيث نجحت في تجميع العديد من العلوم والأدب والطب.
  • كما هو معروف، فإن مسلسل ربيع قرطبة حاز على جائزة ذهبية كأفضل مسلسل يصور التاريخ في الدراما، بالإضافة إلى جائزة أفضل سيناريو في عام 2005.
  • يروي المسلسل قصة الطالب محمد ابن أبي عامر الذي قرر في حياته تربية صقر قريش، ثم خرج ليبحث عن العلم في قرطبة ونجح في ذلك وتقدم في المناصب حتى أسس الدولة العامرية، مما يساعد في تقديم قدوة حسنة للشباب اليوم.

مسلسل ملوك الطوائف الجزء الثالث من السلسلة الأندلسية :

  • في الجزء الثالث من السلسلة الأندلسية، سنتناول بداية انهيار الدولة العامرية. يتطرق المسلسل “ملوك الطوائف” إلى تدهور الحضارة العظيمة في الأندلس وانتشار الضعف بين ملوكها والمؤامرات التي انتشرت بينهم. كان كل ملك في الأندلس يسعى للحكم الفردي من دون الآخر، مما أدى في النهاية إلى سقوط الأندلس. وفي هذا الوقت، بدأت دولة المرابطين في المغرب بالتحالف مع المعتمد بن عباد.

مسلسلات أخرى تناولت حضارة الأندلس:

أولاً: مسلسل سقوط غرناطة:

  • يعد من أوائل المسلسلات التي استعرضت الحضارة الأندلسية، وتم إنتاجه قبل أكثر من خمسين عاما، حيث تكفلت الإمارات بتكاليف الإنتاج، وشارك في بطولته الفنان عبد الله غيث والفنانة أمينة رزق، واشتمل على فريق عمل يضم أبرز الفنانين، وركز المسلسل على الفترة الأخيرة من سقوط غرناطة.

ثانياً: سلسلة ملف سقوط الأندلس:

  • تعتبر سلسلة ملف سقوط الأندلس واحدة من الأعمال الفنية التي أنتجتها قناة الجزيرة في عام 2011، حيث تتكون من مجموعة من الأفلام الوثائقية التي تناقش أسباب سقوط الدولة العظيمة للأندلس، وتتكون من أربعة أجزاء تتضمن أسباب سقوط هذه الحضارة العظيمة.

ثالثاً: الفيلم الأسبانى سقوط غرناطة:

  • من خلال مشاهدة هذا الفيلم، يمكننا أن نتعرف على حضارة الأندلس وكيفية نشأتها والأسباب التي أدت إلى انهيارها، ولكن من منظور الأسبان، كما يمكننا أن نتعرف على ملكة قشتالة وليون إيزابيل وحروب الاسترداد التي قادها الصليبيون في بعض المدن الإسلامية.
ينصحك موقع موسوعة بمشاهدة هذه الأعمال الدرامية الرائعة لاكتشاف حضارة الأندلس وجمع معلومات ثقافية هائلة لتفخر بتاريخ الإسلام والحضارات الإسلامية المختلفة، ولتكون على دراية بكيفية نشوء الحضارة، ومن المحتمل أن تتولى الزمام في يوم من الأيام وتستطيع أن ترفع راية الحضارة عاليا وتواجه العالم بكامله بحضارتك وتبني لها كيانا ثابتا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى