الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل البخور يفطر الصائم

هل يفطر الصائم استنشاق البخور؟ اختلف علماء الفقه في المذاهب الأربعة حول ما إذا كان استنشاق البخور يفطر الشخص الصائم أم لا. وفي هذه المقالة سنتعرف على قول أحد الأئمة الذي يرى أنه عندما يستنشق الإنسان البخور ويدخل إلى حلقه أو يتذوقه، فإنه يفطر الصائم، والله أعلى وأعلم وهناك العديد من وجهات النظر الأخرى.

يقول أحد الأئمة أيضا أن معظم الناس يعتقدون أن شم البخور مثل شم الورود والهواء لا يضر، ولكن هذا اعتقاد خاطئ، حيث أن شم الورود يعتبر تنشيطا لروحك عن طريق شم الهواء الطبيعي فقط، أما عند شم البخور، فيدخل بعض حبيبات العطر إلى أنفك وحلقك، وهذا يفطر الصائم. ولكن في حالة شم البخور دون قصد، فهذا لا يفطر الصائم، والله أعلى وأعلم. ويقول إمام آخر أن شم البخور يفطر الصائم فورا، ولكن ليس هناك حرمة لشخص يعمل في تصنيع البخور، في هذه الحالة يقبل الله صيامه، والله أعلى وأعلم .

هل البخور يفطر الصائم عند الشيعة :

هل يؤثر استنشاق البخور على صوم الشيعة؟ هناك الكثير من الأقاويل والأحكام والفتاوى حول ما إذا كان استنشاق البخور يفسد صوم الصائم. في الحقيقة، حتى عند الشيعة، عندما يتنفسون رائحة البخور وتصل إلى الحلق والأنف وتدخل الجسم، فإن ذلك يفسد صيام الصائم، وعليه أن يقضي يوما آخرا. من الأشياء المباحة للمسلمين أثناء الصيام أن يستخدموا قطرة الأذن لأي مرض، واستخدام قطرة العين لا يفسد صوم الصائم، نظرا لوصولها إلى الحلق وجسم الإنسان. بالنسبة لاستخدام الكحل، فإنه لا يفسد صوم الصائم. أما استنشاق الروائح أو العطور أو البخور بشدة ودخولها إلى الحلق، فهذا يفسد صوم الصائم.

هل وضع العطر يفطر الصائم :

هل وضع العطر أثناء الصيام يفطر الصائم؟ هل يفطر الصائم عندما يضع العطور أثناء صيامه؟ اجتمع العلماء والفقهاء في الإسلام واتفقوا على أن وضع العطور وغسل اليدين بالصابون المعطر لا يفطر الصائم، وذلك لأن الروائح تدخل فقط إلى حلق الإنسان ولا تحتوي على جسيمات مثل تلك الموجودة في البخور. وأيضا قال بعض الشيوخ إن جميع أنواع العطور، سواء كانت عطرية أو غير عطرية، لا تفطر المسلم في رمضان أو في غيره، وأن استخدام أي نوع من العطور في نهار الصائم لا يفطره. ولكن البخور والطيب المسحوق يفطر الصائم في رمضان، وأحد الشيوخ أكد أن البخور يحتوي على خواص عطرية وجسيمات تدخل حلق الإنسان ومعدته، وإذا كان الصائم يشمها فإنه يفطر.

هل بخور اللبان يفطر :

سأل أحد المؤمنين أحد الشيوخ عما إذا كان استنشاق بخور اللبان يفطره في حالة الصيام، فأجاب الشيخ بأن استنشاق البخور يفطر الصائم، ولكن إذا كان هناك حاجة لتبخير المنزل واستنشاق بخور بطريق الخطأ، فإنه لا يفطر لأنه لم يكن القصد ذلك. ويقول الشيخ أيضا إن جميع ما يبطل الصيام، إذا لم يكن الشخص يعلم به، فلا يفطره. مثلا، إذا تذوق الطعام أو استنشق البخور أو تناول الطعام في نهار الصوم، أو مضغ العلكة وغيرها من المفطرات، ولكنه لم يكن يعلم أنها تبطل الصيام، فصيامه يقبله الله لأنه لم يكن يعلم بأنها مفطرات. ولكن عندما يصبح الشخص عالما ببداية العلم، فإذا قام بشم البخور واستنشاقه ودخل حلقه، فإنه يفطر لأنه أصبح يعلم أنه يفطر.

هل البخور يفطر الإسلام سؤال وجواب :

هل شم البخور أو العطر يفطر الصيام؟ سئل أحد المسلمين هذا السؤال، وأجاب أحد الشيوخ بأن شم البخور والعطور لا يفطران الصيام إذا تم استخدامهما كتطيب فقط، ولكن عندما يستنشقهما الإنسان ويدخلان إلى حلقه وجوفه، يفطر الإنسان. يمكن استخدام المسك والعطور للتطيب، ولكن يجب عدم استنشاقهما حتى لا يفطر الصوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى