الحالات المرضيةصحة

أفضل انواع تحليل السكر الدقيقة وشروطها

تحليل السكر هو من التحاليل الهامة جدا والتي يجب أن نولي اهتماما مستمرا لها، حيث يشير إلى العديد من الأمور الهامة وخاصة لدى مرضى السكر لتحديد جرعة الدواء ومعرفة تأثيره على الشخص وتحديد الجرعات المناسبة له، ولكن يجب على الأشخاص الأصحاء أيضا متابعة نسبة السكر في الدم للتأكد من صحتهم، وهناك أكثر من نوع لتحليل السكر، لذا إذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن تحليل السكر وأنواعه المختلفة والنسبة الطبيعية لسكر الدم، يجب عليك متابعة هذا المقال على موسوعة.

ما هو المستوى الطبيعي لسكر الدم؟:

  • المعدل الطبيعي لمستوى السكر في الدم يتراوح بين 70 إلى 110 ملغ/دل، ولكن لتحصيل هذا المعدل يجب أن يكون الشخص صائم لمدة 8-12 ساعة.
  • بعد تناول الطعام، تزداد هذه النسبة لتصل إلى ما بين 110 و 140 مللي جرام، ولكن بعد ساعتين أو ثلاثة من تناول الطعام، تنخفض هذه الجرعة لتعود إلى مستواها الطبيعي.

أنواع تحليل السكر:

هناك أنواع متعددة لتحليل السكر ويمكن إجراءها بسهولة وبدون تكلفة، حيث يتم أخذ عينة من الدم بسهولة أو تحليل البول، ومن بين أنواع تحاليل السكر المتاحة:

1-تحليل السكر العشوائي:

يتم إجراء هذا التحليل بشكل عشوائي في أي وقت من اليوم ولا يشترط أن يكون الشخص صائما أو مفطرا، ويعتبر من التحاليل الهامة جدا حيث يقوم الطبيب بتقييم حالة الشخص ومستوى تركيز الجلوكوز في الدم من خلال هذا التحليل.

2-تحليل السكر الصائم:

هنا يجب على الشخص أن يكون صائم لمدة لا تقل عن 12 ساعة ولا تزيد عن 12، وبعد ذلك يتم جمع عينة الدم من الشخص المريض ويمنع الشخص من تناول الطعام والمشروبات باستثناء الماء.

إذا زادت النسبة عن 110 مللي جرام، فإن الشخص معرض للإصابة بالسكر، ولكن إذا تجاوزت هذه النسبة، فإن الشخص مصاب بالسكر ويجب عليه إعادة إجراء التحليل للتأكد من الإصابة.

3-تحليل السكر الفاطر بعد تناول الطعام بساعتين:

بعد أن يقوم الشخص بإجراء تحليل السكر الصائم، يجب عليه تناول الطعام ومن ثم بعد ساعتين يقوم بإجراء تحليل السكر بعد الأكل، وإذا زادت النسبة عن 140 درجة فإن ذلك يشير إلى إصابة الشخص بمرض السكر، لكن إذا تجاوزت 160 درجة فهذا يعتبر دليلا على إصابته بمرض السكر.

4-تحليل منحنى سكر الحمل:

يتم إجراء هذا التحليل عن طريق جمع عينات من الدم والبول، ويجب أن يكون الشخص صائما لمدة لا تقل عن 8 ساعات. بعد ذلك، يتناول المريض جرعة من الجلوكوز المذابة في الماء بمقدار 75 جراما متوسطا، أما إذا كان عمر الطفل أقل من 12 سنة، فيتناول الطفل 2 مللي جرام لكل كيلو جرام من وزنه. يتم جمع عينة من البول والدم كل نصف ساعة لمدة خمس ساعات، حيث يتم جمع 5 عينات وفحصها.

5-الهيموجولوبين السكري:

هو نوع من البروتينات التي ترتبط بالحديد، وهذا البروتين مرتبط بسكر الجلوكوز، ونسبة ارتباط الجلوكوز بالهيموجلوبين ترتبط بمستواه في الدم.

6-الفراكتوزامين:

هذا النوع من التحاليل يعتبر من أدق وأفضل أنواع التحاليل التي تؤكد إصابة الشخص بمرض السكر أو عدم إصابته به. تستخدم هذه الطريقة لقياس نسبة البروتينات السكرية في الجسم، ولا تعتمد على حالة الصيام. يمكن استخدامها بغض النظر عما إذا كان الشخص صائما أم لا، وتأخذ في الاعتبار الوجبات التي يتناولها.

ما هي اعراض الإصابة بالسكر؟:

هناك عدد من الأعراض التي تشير إلى إصابة الشخص بمرض السكر وعليه يجب التوجه إلى أقرب مختبر لإجراء اختبار السكر، ومن بين هذه الأعراض ما يلي:

  • زيارة المرحاض بكثرة، خاصة في الليل.
  • الشعور بالجفاف الشديد في الفم والعطش الشديد سواء أثناء الليل أو النهار.
  • الإصابة بالصداع والدوخة المستمرة مع تعرق شديد.
  • الشعور بتنميل في الأطراف.
  • تأخر شفاء الجروح مع الإصابة بنزيف اللثة وألم حاد في الأسنان وفقدان غير طبيعي للوزن.
  • ظهور بقع وجروح في الجلد مع إصابة بالحبوب والفطريات والبكتيريا.

العوامل التي تؤثر على تحليل السكر:

هناك عدة عوامل قد تؤثر على مستوى التحليل ومستوى السكر في الدم ومن بين هذه العوامل ما يلي:

  • تناول الكثير من الأطعمة السكرية قبل إجراء التحليل العشوائي أو الفاطر.
  • شرب الكحوليات.
  • التدخين يعطي مؤشرات أعلى لنسبة السكر في الدم.
  • تناول كميات كبيرة من الكافيين في الفترة قبل التحليل وأيضا الشعور بالقلق والتوتر.
  • في حالة تناول بعض الأدوية مثل الأدوية المضادة للسعال، وأيضا بعد العمليات الجراحية.
  • نظرا لاختلاف المختبر، يجب إجراء الفحص أكثر من مرة ويجب جمع العينة داخل المختبر.

المراجع :

1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى