أسأل الخبراءالمراجع

ما الفرق بين البيولوجيا والفسيولوجيا

في هذا القسم، سنذكر الفروق بين علم الأحياء وعلم الفسيولوجيا، وسنتحدث أيضا عن علم النفس البيولوجي، والأسس الفسيولوجية للسلوك، وأهداف علم النفس الفسيولوجي، وأهمية علم النفس الفسيولوجية، ونأمل أن تنال هذه المقالة إعجابكم من خلال الموسوعة.

جدول المحتويات

علم النفس البيولوجي:

– علم النفس البيولوجي، المعروف أيضا بعلم الأعصاب السلوكي، هو دراسة علمية للقواعد البيولوجية للسلوك والعمليات العقلية. ينظر علماء النفس البيولوجي إلى جميع السلوكيات على أنها معتمدة على الجهاز العصبي، ويدرسون الأساس العصبي للسلوك. هذا هو النهج المتبع في علم البيولوجي (علم النفس العصبي، علم الأعصاب المعرفي). الهدف من علم النفس العصبي هو فهم كيف يرتبط هيكل ووظيفة الدماغ بالعمليات السلوكية والنفسية المحددة. يهتم علم النفس العصبي بشكل خاص بالإصابات في الدماغ في محاولة لفهم الوظيفة النفسية الطبيعية. وعادة ما يستخدم العلماء المعرفيون في علم الأعصاب أدوات التصوير العصبي لمراقبة المناطق في الدماغ التي تنشط خلال مهمة معينة .

الاسس الفسيولوجية للسلوك:

– إن السلوك الإنساني ليس مجرد كلام، بل هو أشياء أخرى. منذ خلق الله الإنسان حتى الآن، يسعى الإنسان بكل جهده لفهم سلوكه وسلوك الآخرين. ولذلك اهتم العلماء بهذا الأمر، لأنه يعتبر طبيعة إنسانية، ويسمى ذلك بالطبيعة البشرية والاجتماعية، وبعلم السلوك والسلوك الوراثي وعلم النفس وعلم الاجتماع والتقنيات وغيرها من العلوم التي تتناول دراسة هذا الأمر. وأيضا، تمت دراسته عالميا في أمريكا وأوروبا الشرقية والغربية. وهناك سبعة فصول تعنى بتعديل سلوك الإنسان. الفصل الأول هو مقدمة لفسيولوجية السلوك. الفصل الثاني يتناول الأجهزة التنظيمية للجهاز العصبي والجهاز الإفرازي الداخلي. الفصل الثالث يتناول الجهاز الإفرازي الداخلي. الفصل الرابع يتناول العلاقة بين الأجهزة التنظيمية والعمليات العقلية المعرفية وغير المعرفية والإيقاعات البيولوجية. الفصل الخامس يتناول آلية تكسير الكحول والمخدرات. الفصل السادس يتناول التأثير النفسوماتي المتبادل. الفصل السابع يتناول الأسس النفسوفسيولوجية للفروق الفردية .

اهداف علم النفس الفسيولوجي:

-أهداف علم النفس الفسيولوجي:

  • هو يدرس العلاقة بين سلوك الإنسان وتأثير الأعضاء الداخلية على الإنسان.
  • ويعرف علم النفس الفسيولوجي بأنه العلم الذي يدرس مجالين، المجال الأول يتعلق بعلم النفس والمجال الثاني يتعلق بعلم النفس الفسيولوجي .

اهميه علم النفس الفسيولوجي:

-تعود الأبحاث العلمية حول علم النفس الفسيولوجي إلى عالم النفس “فوندت”، فهو أول من أطلق علم النفس الفسيولوجي، كما أنه قدم مجمعة من الدراسات علم النفس عام 1879 بتأسيس معهد متخصص للدراسة بين العلاقة الفسيولوجية وعلم النفس كما أنه تمكن من الوصول إلى نتائج مهمة في هذا المجال العلمي وهو الذي ساهم في العديد من أنواع الأمراض النفسية والعصبية، كما أنه صاغ فوندت مجمعة من الفروقات بين علم النفس العام وعلم النفس الفسيولوجي، وطبيعة دراسة كل من الأمراض النفسية والعصبية والعقلية، كما أن دراسات فوندت ساهمت في نهوض هذا الفرع المهم من فروع علم النفس كما أنه أعتمد علماء النفس الحديثين والباحثين في مجال علم النفس إعتماد علي مؤلفات فوندت في صياغ.

وهكذا أعزائنا متابعي موقعنا موقع الموسوعة إلى نهاية مقالنا لهذا اليوم وعلى وعد بتقديم المزيد من المقالات المميزة التي تحظى بإعجابكم وتستحوذ على اهتمامكم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى