الطب البديلصحة

مين جربت بذور الشيا للتنحيف عالم حواء

هل جربت بذور الشيا للتنحيف يا حواء؟ بذور الشيا، أو بذور القصعين كما يطلق عليها في بعض البلدان العربية، تشبه إلى حد كبير بذور السمسم في الشكل، لكنها أصغر قليلا في الحجم. تتوافر في الأسواق بعدة ألوان، بما في ذلك الأخضر، الرمادي، والأبيض. تشتهر بفوائدها العديدة للجسم، حيث تحتوي على الأوميجا 3 المفيدة لصحة القلب والدماغ، بالإضافة إلى احتوائها على الكالسيوم والبوتاسيوم والنشويات والماغنسيوم ومضادات الأكسدة وعدد من المعادن الأخرى المفيدة للجسم. كما أنها مصدر طبيعي غني بالألياف، مما يجعلها مفيدة في التخلص من مشاكل الوزن الزائد. تعرفي على المزيد في الموسوعة.

الفوائد العامة لبذور الشيا:

  • بسبب احتوائها على مضادات الأكسدة بكثرة، فإنها تحافظ على توازن الجسم لفترة أطول، ومن أبرز ميزاتها أن بذورها يمكن تخزينها جافة لأكثر من أربع سنوات دون أن تفقد رائحتها أو نكهتها أو قيمتها الغذائية، وهي البديل الأفضل لبذور الكتان.
  • تعني أنها تفيد لصحة الجهاز الهضم بسبب احتوائها على المواد الغذائية والألياف التي تعزز حركة الأمعاء وتنظمها.
  • تساعد في حل مشاكل البشرة بسبب احتوائها على مركبات الفينول المضادة للأكسدة التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة.
  • تتميز بطعمها الخفيف، لذا يمكن إضافتها إلى أطباق مختلفة، خاصة الصلصات والخبز المحمص والحلويات، حيث تقلل من السعرات الحرارية.
  • تعزز سلطة الفاكهة صحة القلب، حيث تساهم في ضبط مستوى الكوليسترول الضار وضغط الدم. وبسبب احتوائها على مواد مضادة للأكسدة، فإنها تقلل من تصلب الشرايين وتحمي من الإصابة بأمراض القلب التاجية والسكتات القلبية والسكتات الدماغية. وتحمي أيضا من اضطرابات الغدة الصماء وارتفاع ضغط الدم، وكل ذلك يساهم في تعزيز صحة القلب.
  • تعزز بذور الشيا من قوة العظام لأنها تحتوي على الكالسيوم والبورون والفوسفور والزنك وبعض العناصر المفيدة لصحة العظام وقوة الأسنان.
  • يفيد حمض الألفا لينوليك في علاج مرض السكري عن طريق منع اضطرابات التمثيل الغذائي ومقاومة الأنسولين.
  • تحارب الأحماض الدهنية وحمض الألفا لينولينيك سرطان الثدي وسرطان الرحم بشكل خاص بتثبيط نمو الخلايا السرطانية.

فوائد بذور الشيا في إنقاص الوزن:

  • تساعد بذور الشيا في التخلص من الوزن الزائد بفضل احتوائها على نسب عالية من البروتين والألياف الغذائية، حيث تمتص الألياف الغذائية كمية أكبر من الماء لتعطي شعورا بالشبع والامتلاء.
  •  تقوم بدور في إبطاء عملية هضم الطعام في المعدة، وبسبب احتوائها على نسبة عالية من البروتين، فإنها تقلل بشكل كبير من الشهية وتقلل من رغبة الشخص في تناول الطعام.
  • لها خصائص فريدة في تسريع عملية الهضم بشكل أسرع، بالإضافة إلى أنها تساعد في التخلص من الدهون المتراكمة بشكل أسرع، خاصة الدهون المحيطة بالبطن والخصر. وبسبب احتوائها على نسب عالية من الكالسيوم والمعادن، تساعد بشكل كبير في تعزيز عملية هضم الدهون.
  • لبذور الشيا خصائص رائعة في تعزيز وتنظيم وظائف الأمعاء، وذلك بسبب احتوائها على نسب عالية من الألياف، وهذا يعتبر مفيدا في التخلص من الكسل المعوي.
  • نظرا لاحتوائها على نسب عالية من أحماض الأوميجا3، فإن هذا يكون مفيدا جدا في التخلص من السيلوليت بشكل فعال، بالإضافة إلى حمايتها من الشيخوخة المبكرة.
  • تقلل من الشهية لتناول الطعام، لذا إذا تم الالتزام بتناولها بانتظام، ستوفر الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • تحتوي بذور الشيا على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية وتساعد في الشعور بالشبع. لذا، ينصح أطباء التغذية دائما بأهمية تناول 25 جراما من بذور الشيا مرتين يوميا لتحقيق نتائج مرغوبة، مع الاستمرار في تناولها لمدة لا تقل عن شهر قبل البدء في تناول الوجبات الرئيسية.

طرق إستخدام بذور الشيا في التخسيس:

إستخدام بذور الشيا كبديل مثالي للبيض:

  • يمكن استخدام بذور الشيا بدلا من البيض في العديد من الوصفات بسبب قدرتها الكبيرة على الذوبان عند تعرضها لدرجات حرارة عالية، ولأنها تحمل نفس فوائد البيض يمكن إضافتها للمعجنات وبعض الحلويات ويمكن أيضا إضافتها للبسكويت والكعك والعجة.

إستخدامها كبديل للبقسماط:

  • تعتبر بذور الشيا البديل الصحي والمثالي للبقسماط، حيث يمكن طحن بعض بذور الشيا وإضافة بودرة اللوز إليها، ثم يتم رش السمك أو قطع اللحم والدجاج بالخليط من جميع الجوانب وقليها في زيت ساخن أو خبزها في الفرن، فبذور الشيا تعطي اللحوم المقلية والمشوية قرمشة مذهلة.

تحضير طبق المهلبية ببذور الشيا:

  • يمكن تحضير طب من الهليون الغذائي والصحي واللذيذ والخفيف باستخدام بذور الشيا، حيث يتم خلط أربعة أكواب من الحليب مع كوب من الشيا وإضافة ملعقة كاكاو خام إلى الخليط وتسخينه على النار، ثم يتم إضافة ملعقتين من العسل الطبيعي للتحلية وبضع قطرات من عصير البرتقال أو الفانيليا، وبعد ذلك يتم تقسيم الهليون في أكوابها المخصصة وتركها لمدة عشر دقائق حتى تصبح أكثر كثافة.

إضافتها لطبق السلطة وسلطة الفواكه:

  • توضع بذور الشيا في كمية مناسبة من الماء الفاتر وتترك لتلين لمدة يومين مع تغيير الماء مرتين يوميا، وتضاف إلى أطباق السلطة ويمكن الاحتفاظ بالكمية المتبقية في الثلاجة بعد نقعها قبل الاستخدام بنصف ساعة.

وصفات بذور الشيا المجربة للتخسيس عالم حواء:

الوصفة الأولى :

  • سنحتاج إلى ملعقة طعام ممتلئة ببذور الشيا وملعقة عسل كبيرة مع نصف كوب من عصير الليمون المعصور والطازج، ونصف كوب من الماء، يتم إضافة بذور الشيا إلى الماء وتركهما لمدة نصف ساعة ثم يتم خلط عصير الليمون المعصور مع ملعقة العسل ومزج جميع المكونات معا، يمكن تناول ملعقة من هذا الخليط يوميا على الريق للمساعدة في تقليل حجم البطن، ولتحقيق نتائج أفضل وأسرع ينصح بممارسة بعض التمارين الرياضية.

الوصفة الثانية:

  • يتم وضع ملعقتين صغيرتين من بذور الشيا في كمية مناسبة من العصير أو الماء وتركها لمدة نصف ساعة ثم تناولها قبل الوجبات الرئيسية بنصف ساعة.

الوصفة الثالثة:

  • سيكون لدينا حاجة إلى 30 فص ثوم مقشر فقط دون تقطيعه لتجنب رائحته القوية وطعمه الحاد ، وسيكون لدينا أربعة ليمونات صفراء كبيرة الحجم ويتم تقطيعها إلى شرائح مع قشورها ، وسيكون لدينا 6 أكواب ماء ، يتم خلط المكونات معا ووضعها على النار حتى تغلي ، ثم يترك ليغلي مرة واحدة فقط ، ثم يتم رفعها عن النار وتركها لتبرد ثم تصفيتها بشكل جيد وتخزينها في علبة زجاجية في الثلاجة ، ويتم تناول كوب واحد من هذا الخليط كل يوم قبل تناول الوجبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى