الحالات المرضيةصحة

سبب لون البراز اسود وعلاجه

تعرف على سبب وعلاج البراز الأسود. تغيير لون البراز يمثل مشكلة تحدث بشكل مستمر بسبب التغيرات الصحية أو الغذائية وغيرها من العوامل. لكن يجب عدم إهمال هذا الأمر، حيث قد يكون دليلا على إصابة شخص ما بمرض. لذا يجب الاهتمام بهذا الأمر، خاصة إذا لاحظت تغيير لون البراز إلى الأسود والمعروف بـ “البراز الزفتي” من قبل الأطباء. سنتعرف من خلال هذا المقال على المزيد من التفاصيل في الموسوعة.

جدول المحتويات

سبب لون البراز اسود :

هناك عدة أسباب تؤدي إلى تغيير لون البراز من اللون البني إلى اللون الأسود، فقد يكون السبب بسيطا مثل تغيير في نوعية الطعام الذي نتناوله أو تناول بعض الأدوية، ولكنه قد يشير إلى وجود مشاكل صحية للشخص. ومن بين أسباب تغيير لون البراز:

  • قد يشير لون البراز الأسود إلى وجود نزيف في المعدة أو إصابة بالتهاب أو قرحة في المعدة.
  • تناول الأدوية التي تحتوي على مادة البيزموث قد يتسبب في تغيير لون البراز إلى الأسود بمجرد تناولها، ولكن هذا الأمر ليس خطيرا حيث أنه مجرد ظاهرة عارضة.
  • تناول مكملات الحديد، وهي من أشهر الأسباب التي تؤدي إلى تغير لون البراز، ويجب قراءة النشرة عند تناول الأدوية التي تحتوي على الهيموجلوبين، فإذا كانت تؤدي إلى تغير لون البراز إلى الأسود، لا داعي للقلق.
  • الإصابة بورم حميد في القولون يسبب البراز الدموي، وتناول جلسات الإشعاع والعلاج الكيماوي قد يؤدي إلى تغيير لون البراز للأسود في بعض الأحيان، أو يمكن أن يكون تغيير لون البراز بسبب التهاب القولون فحسب.
  • الإصابة بورم في البنكرياس، وهذا السبب يعد واحدا من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تغيير لون البراز إلى اللون الأسود، حيث يسبب غلق القناة البنكرياسية التي تمر من خلالها الإنزيمات عبر الأمعاء.
  • الإصابة بأمراض الدم هي سبب شائع ويؤدي إلى تغير لون البراز، ويمكن أن يكون نتيجة لضعف في الدورة الدموية أو إصابة بتشوهات الأوعية الدموية أو حدوث خلل في الأوردة المعوية.
  • تناول بعض الأطعمة الغامقة قد يؤدي إلى تغيير لون البراز، وهذا التغيير مؤقت بمجرد هضم الطعام والتخلص منه عن طريق المعدة، حيث يعود لون البراز إلى طبيعته، مثل تناول كميات كبيرة من الشكولاتة الداكنة أو تناول العرق سوس أو إضافة كميات كبيرة من البنجر إلى طعام الشخص.

متي يعد تغيير لون البراز إلى اللون الأسود شيء خطير؟

  • يجب أن تنتبهي إلى لون البراز، إذا كان التغيير مؤقتا أو ناتجا عن تناول بعض الأطعمة الداكنة أو تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد أو بعض الأدوية المعينة، لكن إذا تغير لون البراز إلى اللون الأسود دون وجود سبب وتكرر ذلك عدة مرات، فيجب عليك التوجه إلى الطبيب فورا لتشخيص الحالة ومعرفة الأسباب التي أدت إلى تغيير لون البراز.

كيفية علاج تغيير لون البراز إلى اللون الأسود:

هناك العديد من الطرق التي يمكن استخدامها لعلاج تغير لون البراز إلى اللون الأسود، ولكن طريقة العلاج تختلف حسب السبب الذي أدى إلى هذه الحالة بعد تشخيصها من قبل الطبيب، وتشمل طرق العلاج الأمور التالية:

  • إذا كان السبب في تغيير لون البراز هو تناول بعض الأدوية، فيجب التوقف عنها واستبدالها ببعض الأدوية التي لها نفس التأثير ولكن بدون أن تتسبب في تغيير لون البراز كأحد الآثار الجانبية.
  • يتم علاج نزيف الأمعاء ومشاكل اضطرابات الدم أو أي من الأمراض التي تسبب تغيير لون البراز بعد تشخيصها من قبل الطبيب المعالج.
  • علاج قرحة المعدة أو دوالي الأوردة أو الأورام السرطانية الحميدة قد يتطلب إزالة الورم لتجنب فقدان كميات كبيرة من الدم، وفي هذه الحالة قد يتطلب نقل كميات من الدم لتجنب الإصابة بفقر الدم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى