الحالات المرضيةصحة

اسباب حرقان المعدة وافضل طرق العلاج

أسباب حرقان المعدة وأفضل طرق العلاج، غالبا ما ينتشر حرقان المعدة بين الناس وخاصة بعد تناول الوجبات الدهنية والزيتية، وهذا يحدث غالبا في وجبات الغداء. يشعر الشخص فجأة بحرقة في فم المعدة أو في مقدمة الصدر لا يمكن تحملها ويشعر بصعوبة في التنفس وارتفاع في حرارة جسده وانتفاخ في المعدة أكثر من اللازم ويطلق على هذه الحالة حرقان المعدة.

يعتمد العديد من الأشخاص على النوم بعد تناول الطعام للتخفيف من الحرقة، ولكن في الواقع، النوم بعد تناول الوجبات الدسمة يزيد من المشكلة على المدى الطويل ويعد من أخطر أسباب الإصابة بقرحة المعدة ومشاكل الجهاز الهضمي بما في ذلك التهاب فم المعدة.

كيف يحدث حرقان المعدة :

تقوم المعدة بإفراز عصارة هاضمة لكسر الطعام وتسهيل امتصاص العناصر والمواد اللازمة للجسم. وعادة ما يكون إفراز العصارة معتدلا ولا يخرج عن تجويف المعدة. لكن عندما يواجه الشخص مشاكل في الجهاز الهضمي، يخرج العصارة من المعدة عبر المريء مما يسبب حرقة وألم في الصدر

يعود السبب وراء الشعور بالحرقة عند ارتفاع الحمض المعدي إلى عدم وجود غشاء يحميه من التآكل الناتج عن تلك الحمضية، على عكس المعدة التي تحتوي على جدار يعمل على حمايتها من التآكل الناتج عن عصارات الهضم، وبالتالي، لا نشعر بألم في المعدة إلا عند حدوث تقرحات في ذلك الجدار.

عدم وجود حرقة في مقدمة الصدر لا يعني وجود مشاكل قلبية أو صدرية كما يعتقد الكثيرون، لذا عند شعورك بها يفضل زيارة الطبيب الباطني لإجراء الفحوصات اللازمة ومعرفة الوسائل المناسبة للتخلص من حرقة المعدة.

علاج حرقان المعدة :

يعد السبب الرئيسي للشعور بالحرقان في المريء أو في الجزء العلوي من المعدة، والذي يسمى فم المعدة، هو اتباع أسلوب حياة غير صحي، حتى لو قمت بأخذ العديد من الأدوية والعلاجات للتغلب على الحموضة وقرح المعدة والمريء، فإن المشكلة الرئيسية ستبقى هي الأكل غير الصحي الذي يضر بجهاز المعدة والمريء

لكي تتغلب على حرقة المعدة بشكل نهائي، يجب عليك تغيير روتينك اليومي من خلال:

  • المشي لمدة ساعة على الأقل يوميا وعدم النوم فورا بعد تناول الطعام لأن ذلك سيتسبب في بطء عمل المعدة أثناء النوم وتخمر الطعام.
  • تناول الطعام المسلوق بدلا من القلي، وعدم تناول البطاطس أو الخضار المسلوقة وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من الزيوت الصعبة الهضم
  • النوم على الجانب الأيمن: أسوأ طريقة للنوم هي النوم على البطن وبعدها النوم على الجانب الأيسر لأنها تضغط على المعدة وتمنع حركتها أثناء النوم بشكل طبيعي.
  • تبديل المشروبات الغازية والشاي والقهوة بالحليب والمشروبات الساخنة مثل البابونج والينسون
  • يجب الامتناع عن التدخين وتناول الكحول التي تؤثر سلبا على جدار المعدة وتسبب حرقان المعدة والغثيان والقيء
  • تجنب تناول الشوكولاتة بكميات كبيرة بسبب احتوائها على الدهون
  • قد يكون حرقة المعدة نتيجة للضغط النفسي أو التوتر، لذا يعتبر الاسترخاء جزءا هاما من العلاج.
  • شرب كميات كافية من المياه: هذا سيعمل على تنشيط الدورة الدموية ويعطيك الكثير من الطاقة والحيوية للحركة، كما سيساعد الماء في عملية الهضم وتخفيف الحموضة المعدية وتنقية المعدة من السموم
  • يساعد شرب مشروب الزنجبيل الطازج في تهدئة المعدة على الفور، ويفضل شربه قبل تناول الطعام. إذا كان لديك زنجبيل طازج، يمكنك تقطيع جزء منه إلى شرائح وغليه في كوبين من الماء على حرارة متوسطة لمدة 5 دقائق، ثم يمكنك شربه قبل تناول الطعام لتجنب أي مشاكل معدية.
  • عدم تناول الطعام قبل النوم مباشرة، إضافة إلى عدم تناول الطعام بكميات كبيرة خاصة في فترة المساء، ومن الأفضل أن تكون آخر وجباتك في اليوم عند الساعة السادسة لضمان هضم الطعام بشكل جيد قبل النوم، وتناول الطعام قبل النوم مباشرة قد يسبب لك الإحساس بالأرق.

توجد الكثير من العلاجات الدوائية التي تقضي على آلام المعدة ومن بينها الفوار أو كربونات الصوديوم الأكثر استخداما، حيث يمزج مع كوب من الماء ويشرب بعد تناول الطعام بساعة. تعمل كربونات الصوديوم على تخفيف حموضة الهيدروكلوريد المسؤولة عن حموضة العصارة المعدية والشعور بالحرقان.

فيديو دواعي استعمال جافيسكون في علاج حرقة المعدة واهم اضراره :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى