الخدمات المصرفيةالموارد المالية

كيفية تحويل الفائدة المتناقصة الى الثابتة

دليل شرح كيفية تحويل الفائدة المتناقصة إلى الفائدة الثابتة، بالإضافة إلى تعريف الفائدة وعناصرها وكيفية حسابها، سأجيب على كل تلك الأسئلة في مقالتي وسنتعرف على الفرق بين الفائدة المتناقصة والفائدة الثابتة، كل ذلك من خلال موسوعتنا .

ما هي الفائدة :

تعني المفردة الربا أنها المبلغ الذي يجب على الشخص المقترض دفعه للشخص القرض، وذلك بسبب استخدام أصول محددة، وقد تكون هذه الأصول غير صغيرة مثل السيارة، حيث يعتبر الربا عبارة عن تأجير لأغراض الاستخدام، ومن مميزات الربا أنه يؤدي إلى زيادة كبيرة في سعر الأصل، وذلك يختلف حسب الأنواع.

عناصر حساب الفائدة :

  • مقدار المبلغ الذي تم اقتراضه .
  • الفترة الزمنية لهذا القرض .
  • نسبة الفائدة المتفق عليها .
  • الملغ الذي يدفع شهريا .

كيفية حساب الفائدة :

معادلة حساب الفائدة = نسبة الفائدة × قيمة القرض × المدة المحددة للاقتراض .

مثال :

إذا كانت قيمة الاقتراض 100 ريال ونسبة الفائدة 5٪، وكانت فترة الاقتراض سنة، احسب الفائدة.

الحل:

من خلال التعويض في قانون حساب الفائدة :

صيغة حساب الفائدة = نسبة الفائدة × قيمة القرض × المدة المحددة للاقتراض

الفائدة = 0.05 × 100 × 1 = 5 ريال .

نسبة الفائدة الثابتة :

تعتبر نسبة الفائدة الثابتة نسبة متساوية لفائدة تم حسابها على المبلغ الكلي للقرض الأصلي، وخلال فترة التقسيط الكلية، مع عدم الانتباه إلى أن المدفوعات المستمرة ستقلل من مقدار القرض المأخوذ، مما يعني أننا سنحسب الفائدة على كل قيمة للقرض خلال فترة السداد لقيمة القرض.

نسبة الفائدة المتناقصة :

ومع ذلك، يتم حساب نسبة الفائدة المتناقصة بناء على قيمة المبلغ المتبقي للقرض، ويتم حساب الفائدة من كل شهر. وستتضمن كل الأقساط الشهرية المتساوية (EMI) نسبة الفوائد المضافة إلى قيمة القرض، بالإضافة إلى قيمة المبلغ الرئيسي.

عند سداد أقساط القرض المتساوية في كل شهر، سينخفض الرصيد الباقي على قيمة القرض بمبلغ القسط الرئيسي.

وبهذه الطريقة يتم حساب قيمة الفائدة فقط للشهر القادم على قيمة القرض الأصلية، وسيتم أيضا حساب الفائدة فقط للشهر القادم على المبلغ المستحق للقرض، وقيمتها ستكون أقل بقدر نفس المبلغ الأصلي لذلك الشهر .

كيفية تحويل الفائدة المتناقصة الى الثابتة والفرق بينهم :

عادة ما تكون أسعار الفائدة المتناقصة أعلى في بداية القرض مقارنة بالفائدة الثابتة، ولكن تصبح أقل بعد تقريبا نصف فترة القرض. على سبيل المثال، إذا كان هناك فائدة متناقصة بنسبة 8% في البداية وفائدة ثابتة بنسبة 5% لقرض بقيمة 100 ألف، فإن إجمالي الفائدة سيكون 20 ألف. يعني ذلك أن الفائدة المتناقصة بدايتها 8% في السنة الأولى، ثم 6% في السنة الثانية، ثم 4% في السنة الثالثة، وأخيرا 2% في السنة الرابعة. بعد حساب إجمالي الفائدة على مدار الأربع سنوات، ستكون 20%. يشير ذلك إلى أن المتوسط للفائدة هو 5% في السنة، وهو نفس القيمة للفائدة الثابتة .

فلا فرق بين الفائدة الثابتة والفائدة المتناقصة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى