الانترنت والاتصالاتمحركات البحث

افضل المواقع لمعرفة الاخبار المزيفة

في عصرنا الحالي، نعاني من تأثير الأخبار الكاذبة وانتشار الشائعات بشكل كبير، حيث أصبح من السهل تداول الصور والفيديوهات المزيفة والمفبركة. ومع ذلك، يجب علينا مواجهة تلك الأكاذيب والمواقع الكاذبة. وهنا سنتعرف سويا على أفضل المواقع لمعرفة الأخبار المزيفة، وبعض الأدوات التي تساعد في اكتشاف المواقع الكاذبة عبر موسوعة .

أهم 10 نصائح لمعرفة الأخبار الكاذبة:

نشر الأكاذيب والحقائق المفبركة بين الناس يسبب العديد من الأضرار، لذلك يجب علينا مواجهتها ومكافحتها. فيما يلي بعض النصائح التي يجب عليك معرفتها قبل البحث عبر الإنترنت:

  1. عليك أن تنتبه وتحرص على الحصول على المعلومات الحقيقية والصادقة والدقيقة بالإضافة إلى السرعة .
  2. يجب على الشخص أن يعرف المواقع الإلكترونية التي تساعد على اكتشاف الأخبار المزيفة .
  3. التحقق من تاريخ نشر المعلومات التي تبحث عنها ومصدرها .
  4. يجب عليك معرفة المواقع التي نشرت سابقا أخبار كاذبة ومفبركة وتروج لها، حتى تنتبه لها وتحذر غيرك منها حتى يتوقف عن متابعتها.
  5. يجب التدقيق والتحقق من الفيديو والصور المعروضة، والتأكد من تاريخ نشرها والعلامات الموجودة بها، بالإضافة إلى الصوت ومعرفة اللغة المستخدمة في الفيديو، وملاحظة الشكل العام .
  6. يرجى ملاحظة اسم الناشر وموقع النشر، هل هو موقع معروف أم أنه وهمي أو لديه سجل سابق في نشر معلومات كاذبة .
  7. وأيضا يمكن أن يحتوي التدقيق والملاحظة على معلومات هامة مكتوبة في التعليقات .
  8. التحقق من هوية الأشخاص الذين تم كتابة الخبر أو المقال باسمهم، والتأكد من مناصبهم، حيث يستخدم بعض المواقع المزيفة أسماء شخصيات متوفاة منذ سنوات .
  9.  يجب ملاحظة طبيعة المكان والمناخ الذي تم التقاط الصورة أو الفيديو فيه ومقارنته بالمكان والمناخ الأصلي.
  10. التحقق من تاريخ النشر وتاريخ الحدث .

افضل المواقع لمعرفة الاخبار المزيفة :

من بين المواقع الهامة التي تساعدنا في التحقق من الأخبار والمعلومات المتاحة على الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي المختلفة للحصول على معلومات موثوقة هي:

موقع google :

يمكن استغلال محرك البحث جوجل للحصول على الصور والمعلومات ذات الصلة من خلال البحث العكسي، وبعد البحث ستظهر روابط المواقع وأحجام الصور وتفاصيل أخرى، ثم ننسخ عنوان URL للصور ونبحث عنها عبر صور جوجل .

موقع Archive :

من خلال هذا الموقع، يمكننا الوصول إلى الصفحة الأصلية التي تم نشر الخبر فيها، عندما يتم حذف الأخبار الزائفة من الموقع، سواء كانت فيديو أو صورة أو ملف .

موقع Certificate Search :

عندما نرغب في البحث ومعرفة هوية الناشر والتحقق من وجوده في الواقع، وجمع معلومات حول أصحاب المواقع الإلكترونية، نستخدم هذا الموقع المميز الذي يوفر لنا الكثير من المعلومات .

موقع Fotoforensics :

يستخدم هذا الموقع طريقة حرارية لتحديد التلاعب الموجود في الصورة ويوضح ذلك بواسطة التلوين في منطقة التلاعب، ويتميز بسهولة الاستخدام .

موقع Jeffrey Image Metadata Viewer :

من أفضل المواقع التي تساعد في معرفة تفاصيل الصور مثل : حجمها، وتاريخ التقاطها، وحتى فتحة العدسة المستخدمة، ومكان التقاط الصورة جميعها عوامل مهمة.

موقع Watchfra Mebyframe :

يتم استخدام هذا الموقع لمشاهدة شريط الفيديو أو اليوتيوب بحركة بطيئة، لجعل تفاصيل الفيديو واضحة ودقيقة .

موقع Wolfram Alpha :

من خلال استخدامك للموقع، يمكنك معرفة أحوال الطقس في جميع الأماكن المختلفة .

موقع Extract Meta Data :

يتم استخدام ذلك الموقع لمعرفة بيانات مختلفة حول تاريخ نشر الصورة أو الفيديو والوقت الذي تم نشره فيه، ويمكنك أيضا البحث للتأكد من عدم وجود صور مطابقة في أي مواقع أخرى، ثم يتم تتبع الصور .

أدوات ستساعدك في الكشف عن المواقع المزيفة :

اولا تفعيل FIB في جوجل كروم :

تقوم أداة FIB في جوجل كروم بفحص والتحقق من صحة الأخبار الناتجة عن عملية البحث الخاصة بك، وتتمتع هذه الأداة بالعديد من الوظائف مثل إدارة محرك البحث والتحقق من مصادر المعلومات وتصنيف الكلمات المفتاحية، بالإضافة إلى التحقق من الصور. يمكنك تثبيت وتنشيط هذه الأداة في متصفحك، وعند القيام بعملية البحث ستظهر علامة تدل على تحقق الموقع في الزاوية اليمنى العلوية .

ثانية أداة Fake News Alert :

من خلال هذه الأداة يمكنك اكتشاف الأخبار الزائفة والمزيفة، حيث تقوم بإرسال تنبيه لك على الشاشة عند زيارة أحد تلك المواقع، باستخدام ذكائها الاصطناعي، حيث تقارن الأخبار من مصادر موثوقة. تم تطوير هذه الإضافة بواسطة صحفيين وأساتذة جامعيين.

ثالثا تفعيل B.S. Detector :

 إضافة مهمة في محرك بحث جوجل كروم تكشف الأخبار الكاذبة في وسائل التواصل الاجتماعي، وخاصة فيسبوك وتويتر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى