الطب البديلصحة

فوائد ورق التوت للصحة والسكري والتخسيس

فصيلة التوتيات تنتج أوراقا هامة يمكن استخدامها في مجالات صحية متعددة للإنسان، وتعرف هذه الأوراق باسم أوراق شجرة التوت، التي تتميز أيضا بمذاقها الشهي وفوائدها الصحية العديدة للإنسان.

رغم أن جنوب قارة آسيا هي الموطن الأصلي لشجرة التوت، إلا أن زراعتها انتشرت في مناطق مختلفة من الوطن العربي أيضا. يتم قطف ورق التوت من الشجرة وتجفيفه للاستخدام، خاصة خلال فصل الخريف.

الصينيون يستخدمون أوراق التوت بالوخز بالإبر كجزء من الطب التقليدي لتخفيض حرارة الجسم وتطهيره من السموم.

يتم أيضا استخدام أوراق التوت في صناعة الشاي، الذي يستخدم في العديد من العلاجات العشبية للعديد من الأمراض، بما في ذلك نوع يسمى (سانغ انتم).

في هذا المقال، سنتناول العديد من فوائد أوراق التوت والشاي الخاص به وكيفية استفادتها في الحياة الصحية.

ورق التوت ومرض السكري :

أظهرت دراسة طبية قام بها عدد من الباحثين في جامعة (مينسوتا) في الولايات المتحدة الأمريكية أن تناول مشروب أوراق التوت يعمل على تحقيق توازن عالي في مستوى السكر في الدم، ويمتلك القدرة على علاج مرضى السكري من النوع الثاني، بالإضافة إلى قدرته على امتصاص الكربوهيدرات بشكل جيد، وأظهرت الدراسة أيضا للباحث لي تشونغ أن أوراق التوت تساعد في خفض مستوى السكر في الدم بنسبة 44% بعد تناول وجبة واحدة، مما يؤدي إلى استقرار مستويات السكر في الدم.

يقوم مريض السكري بتخزين أوراق التوت في الثلاجة، وعند الحاجة، يقوم بطحن الكمية المناسبة، ثم يضيفها إلى الماء المغلي ويتركها لمدة عشرين دقيقة، وبناء على احتياجات المريض وتقديرات الأطباء لمستوى السكر في جسمه، يقوم بشربها.

ورق التوت للكبد والرئة :

اعتمد شاي أوراق التوت في الطب الصيني كعلاج مبرد للكبد والرئتين، ويساهم في تخفيف أعراض الحرارة العالية في الرئتين مثل التهاب الحلق والسعال والحمى، كما يعمل على تخفيف آلام الكبد.

ورق التوت يساعد الجسم في التخلص من المضاعفات الصحية التي تحدث للكبد والرئتين، ويعمل أيضا على تخفيف أعراض جفاف العينين، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامه.

ورق التوت للمعدة والكلى :

يعتبر ورق التوت فعالا جدا في علاج الأمراض المختلفة للمعدة، بما في ذلك القرحة الدموية، وشاي أوراق التوت يخفف من آلام الكلى ويحفز وظائف الكلى ويحسن أدائها.

ورق التوت والعينين

تعمل أوراق التوت على تخفيف أعراض جفاف العينين، وذلك من خلال استخدام الشاي أو القهوة المحضرة من أوراق التوت، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل البدء في استخدامها.

ورق التوت والكوليسترول الضار :

أظهرت إحدى الدراسات التي نشرت في عام 2013 في مجلة “BioMed Research International” أن مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار في الجسم انخفضت للمرضى الذين تناولوا 280 غراما من مسحوق أوراق التوت ثلاث مرات يوميا لمدة ثلاثة أشهر. أظهرت دراسة أخرى نتائج مماثلة نشرت في عام 2010 في مجلة الكيمياء الحيوية السريرية والتغذية، حيث تم إعطاء المشاركين 12 ملما من مستخلص أوراق التوت ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أشهر.

ورق التوت والالتهابات :

أظهرت دراسة نشرت في عام 2013 في مجلة الأغذية الوظيفية أن أوراق التوت تساعد في الوقاية من الالتهابات في الجسم، ولذلك تستخدم في علاج الالتهابات المزمنة.

ورق التوت للسيدات الحوامل :

يساعد مغلي ورق التوت المرأة الحامل على التخلص من الغثيان المصاحب للحمل والتشنجات خلال أشهر الحمل، كما يقلل من احتمالية فقدان الجنين أو الإجهاض عن طريق دعم جدار المشيمة، ويساعد على تمتع الحامل والجنين بصحة جيدة من خلال تنشيط الدورة الدموية في الجسم.

ورق التوت لتغذية الشعر :

ورق التوت يعطي الشعر رونقه الجمالي لأنه يساعد على زيادة نمو الشعر بشكل سريع، كما يمكنه التخلص من الشعر الأبيض، وذلك بسبب احتوائه على نسبة عالية من المواد الغذائية التي تساعد في تغذية الشعر وزيادة نضارته وحيويته.

ورق التوت للتخسيس :

لورق التوت له فوائد كثيرة في فقدان الوزن وخسارة الوزن، خاصة للأشخاص الذين يعانون من السمنة. يساعد في تصغير حجم المعدة وتقليل كمية الطعام المتناولة ويساعد في الشعور بالشبع. يتم ذلك عن طريق غلي بعض أوراق التوت في الماء المغلي، ثم تركه لبضع دقائق وبعد ذلك يمكن تناوله.

احذر أضرار أوراق التوت :

من الأفضل استشارة الطبيب المتخصص قبل البدء في تناولها، وكذلك شاي أوراق التوت، لتحديد الجرعة المناسبة والمسموح بها لحالة المريض، ولم يتم تحديد أضرار محددة قد يتعرض لها المريض عند تناولها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى