الصحة العامة و السلامةصحة

معلومات عن تطعيم الدرن السل واهم التحذيرات

معلومات حول وقت وفوائد التطعيم ضد السل ومخاطر تجاهله، هل سمعت من قبل عن مرض السل؟ السل أو الدرن هو مرض خطير يمكن أن يصيب الكبار والصغار، وهو عدوى خطيرة تؤثر في الرئتين أو أجزاء أخرى من الجسم مثل العظام والمفاصل والكليتين، وقد يسبب التهاب السحايا، ونظرا لكونه مرضا معدا، فإنه يمكن أن ينتقل عن طريق الاتصال المباشر أو الهواء أو الرذاذ، وبالتالي فإن التطعيم ضد السل ذو أهمية كبيرة خاصة في البلدان التي ينتشر فيها مرض السل وهناك تفاصيل مهمة حول ذلك على الموسوعة .

متى يعطى تطعيم الدرن ؟

تطعيم الدرن مخصص للأطفال الذين لديهم اختبار سل سلبي أو الذين يتعرضون للسل باستمرار ولا يمكن فصلهم عن البالغين. كما لا يمكن إعطاء الأطفال العلاج الوقائي الطويل الأمد للسل. ويوصى بتطعيم جميع الأطفال ضد المرض حتى يبلغوا عاما كاملا. ويوصى أيضا بتطعيم الأطفال الذين يولدون في مناطق ذات معدلات عالية من السل مثل جنوب أفريقيا وأجزاء من أوروبا الشرقية وشبه القارة الهندية، أو إذا كان أحد الأقارب قد أصيب بهذا المرض من قبل، خاصة إذا كانوا من الدرجة الأولى. ويعطى الحقنة الأولى للطفل في شهره الأول ويمكن إعطاؤها حتى مرور أربعين يوما من ولادته.

يجب أن نذكر أن التطعيم يمنح مناعة لمدة خمس سنوات فقط، لذا يجب إعطاء الطفل جرعة معززة مرة أخرى لضمان سلامته، ولكن قبل ذلك يجب إجراء اختبار، إذا كانت النتيجة إيجابية فلا حاجة للتطعيم، وإذا كانت سلبية فيجب أخذ الجرعة.

أين يأخذ الطفل التطعيم؟

يتم أخذ التطعيم بين طبقات الجلد في الكتف الأيسر للطفل، ويترك آثره لمدة 3 إلى 6 أشهر، وقد يسبب التطعيم خراجا لأنه حي ونشيط، ولكن يجب عدم التخلص من المواد الموجودة بداخله أو وضع أي نوع من الكمادات أو الكريمات عليه، ويمكن أخذ التطعيم أيضا كحقنة في العضد، مع العلم أنه قد يترك ندبة صغيرة.

إذا تسبب التطعيم في تورم الغدد اليمفاوية تحت الإبط الأيسر بعد فترة من التطعيم، يجب استشارة الطبيب فورا. وإذا لم تظهر علامة التطعيم في ذراع الطفل، يجب إجراء اختبار للدرن، وإذا كانت النتيجة سلبية خلال 3 أيام، فإن ذلك يدل على عدم فعالية التطعيم وعدم اكتساب الطفل المناعة منه، وسيتم إعادة التطعيم. وإذا كانت النتيجة إيجابية، فإن ذلك يدل على فعالية التطعيم للطفل.

ما مدى فاعلية التطعيم؟

تتكون لقاح الدرن من بكتيريا حية يتم إضعافها، وباعتبارها بكتيريا ضعيفة، فإنها تحفز الجهاز المناعي للوقاية من المرض، ويعد اللقاح فعالا بنسبة تصل إلى 70-80% في الوقاية من أشكال مرض السل الأكثر خطورة مثل التهاب السحايا السرطاني لدى الأطفال، ويجب توخي الحذر في إعطاء اللقاح لأولئك الذين يعانون من كبت المناعة سريريا (نتيجة العلاج من تعاطي المخدرات أو المرض الكامن)، ويشمل ذلك الأطفال الذين تلقت أمهاتهم العلاج المناعي خلال الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

هل للتطعيم أعراض جانبية؟

يؤدي تطعيم الدرن إلى تورم جلدي في موقع الحقن يظهر على شكل دمل، وبعد أسابيع يفتح الدمل ويتقرح ثم يشفى في وقت لاحق خلال أسابيع أو أشهر، ولكنه يترك ندبة دائمة، وقد تتورم بعض الغدد اللمفاوية تحت الإبط في مكان الحقن ولكنها تختفي بعد أسابيع.

قد تظهر أعراض جانبية أخرى على الطفل في الأيام الأولى من التطعيم، مثل ارتفاع درجة الحرارة وفقدان الشهية والبكاء. إذا استمر الاحمرار في مكان التطعيم، يجب استشارة الطبيب. ينصح باستخدام كمادات الجل المتوفرة في الصيدليات أو كمادات المياه الباردة كل ساعتين. يمكن أيضا استخدام ملعقة نشا مذابة في ماء دافئ ووضعها على مكان الحقن لتخفيف الألم.

ماهي موانع التطعيم للطفل؟

  • صعوبات الطفل في جهاز المناعة
  • معاناة الطفل من الإكزيما
  • معاناة الطفل من حمى شديدة
  • في حال تناول الطفل أدوية تقوض جهازه المناعي أو جرعات عالية من الكورتيزون
  • إذا كانت نتائج اختبار السل إيجابية

من الذي لا يجب عليه أن يحصل على التطعيم 10؟

  • وزن الأطفال حديثي الولادة أقل من 200 كجم
  • الأطفال حديثي الولادة ويعانون من مرض ضعف المناعة الخلقي
  • أولئك الذين يعانون من مرض السل أو تعرضوا له في الماضي
  • الأشخاص المصابين بعدوى فيروس نقص المناعة البشرية، بما في ذلك الأطفال الرضع، يجب علاجهم من المرض
  • الأشخاص الذين يحصلون على أدوية مضادة للسرطان أو الستيرويد، أو يحصلون على جلسات إشعاعية
  • بعد زرع الخلايا الجذعية، المرضى يعانون من زرع الأعضاء أو نخاع العظم
  • أولئك الذين يعانون من أمراض خطيرة مثل أمراض الكلى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى