الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

من هم السالكين وصفاتهم

يعرف السالكون بأنهم أولئك الذين يحبون الله تعالى ويسعون لرضاه، ويطلبون الجنة ويهربون من النار، ويتبعون سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه وتابعيهم. ومن خلال هذه المقالة في الموسوعة، سنتعرف على المسالك وتعريفهم والصفات التي يجب توفرها فيهم.

جدول المحتويات

من هم السالكين ؟

السالكون هم الأشخاص الذين يعبدون الله عز وجل وحده، وهم من المحبين لله، ويسعون إلى القرب منه من خلال الأعمال الصالحة، وللسالكين صفات كثيرة يتميزون بها، حيث يتبعون سنة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ويسعون دائما لفعل الخيرات لكسب الجنة وحب الله، ويسلكون طريقة الصحابة والمقربين من النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفي الآونة الأخيرة انتشرت العديد من المفاهيم الخاطئة المتعلقة بالسالكين وصفاتهم، وخاصة فيما يتعلق بالصوفية وتقسيمهم إلى فرق وجماعات، وكل هذا هو بدعة ليس لها أساس من الصحة، ولكن السالكون هم المسلمون الذين يتمتعون بالصفات التي اتخذوها من النبي محمد صلى الله عليه وسلم، ومن الصحابة والتابعين.

صفات السالكين:

هناك منهج يتبعه السالكون دائما في حياتهم، إنهم يسلكون سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ونهج الصحابة رضي الله عنهم جميعا والتابعين، ويفعلون ذلك للتقرب من الله وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، ولا يهدفون لأي شهرة أو مال، بل يكون عملهم خالصا لله، ومن أهم الصفات التي يتمتعون بها السالكين الآتي:

الرحمة:

وهي من أهم صفات المسلمين، حيث أن الرحمة من الصفات التي كانت مشهورة عن الرسول صلى الله عليه وسلم، والرحمة هنا تشمل العديد من الأمور، فليست الرحمة فقط مع الأهل والأقارب، بل مع الفقراء والمحتاجين والضعفاء ومع جميع المسلمين، وتشمل الرحمة العديد من الأمور المختلفة، ومن بينها التعاطف مع الفقراء والأيتام، من خلال تقديم معاملة طيبة لهم، وأن الرحمة لا تقتصر على الإنسان فحسب، بل مع جميع مخلوقات الله عز وجل، مثل الرحمة مع الحيوانات أيضا والتعاطف معها.

الصبر على الأذى:

يعني التحمل والصبر على الأذى، والصبر على تلقي الإساءة، أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان من أكثر الناس صبرا على التعرض للأذى من المشركين. كان يتحلى دائما بالصبر عليهم ومحاولة رد الإساءة بالإحسان. الصبر على الأذى له جوانب مختلفة، ولا يفهم منه الضعف والسكوت عن الحق، بل يعني الصبر والتحمل للأذى من أجل نشر الإسلام وكلمة الله. ومن أجل جعل الآخرين يحبون الدين الإسلامي، فهو دين اليسر والسلام.

التعاون مع المسلمين:

من بين صفات السالكين هي التعاون مع المسلمين الآخرين والوقوف بجانبهم في الصعوبات والمحن، فلا يجب على المسلم التخلي عن أخيه المسلم، بل يجب على المسلم أن يكون متعاونا مع إخوته المسلمين والوقوف بجانبهم من أجل الوحدة، من أجل تعظيم كلمة الله عز وجل، ومن أجل اتباع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقد كان النبي يهتم بأمور المسلمين ويتعاون معهم ويستشيرهم في الكثير من الأمور.

الاهتمام بأمور المسلمين:

يجب على المسلم الحقيقي أن يهتم دائما بشؤون إخوانه المسلمين، فإذا رأى أحد إخوانه في ضيق أو محنة، يسعى لمساعدته وتخفيف معاناته. كان عمر بن الخطاب يستيقظ ليلا إذا رأى أحد المسلمين جائعا، وكان يفعل ذلك خوفا وتقوى من الله وخشية عقابه. يجب على كل مسلم أن يتحلى بالأخلاق التي كان يتحلى بها عمر بن الخطاب، وذلك من خلال الاهتمام بشؤون جميع المسلمين والحرص على الإسلام والسعي لتحقيق الوحدة والترابط مع إخوانه المسلمين من أجل رفع راية الإسلام والمسلمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى