أدويةصحة

فائدة استخدام موتيفال واضراره

الفائدة من استخدام الدواء موتيفال والأضرار المحتملة وهو أحد الأدوية الموصوفة لعلاج الاضطرابات النفسية والعصبية مثل التوتر والاكتئاب، وسوف نقدم هنا معلومات عامة حول خصائص هذا الدواء وكيفية عمله في علاج الاكتئاب والتوتر، ثم سنتطرق إلى الاحتياطات المتعلقة بتناول أقراص موتيفال والحالات التي يجب استخدامها فيها والحالات التي يمنع فيها استخدامه، وفي النهاية سنستعرض العلاقة بين الاكتئاب والقدرة الجنسية وتأثير موتيفال أقراص كعلاج للاكتئاب على القدرة الجنسية للمريض.

فائدة استخدام موتيفال واضراره (Motival) :

يعتبر مستحضر موتيفال أحد العلاجات المعروفة والمستخدمة لعلاج حالات الاكتئاب المختلفة وحالات الوسواس القهري، ويعرف هذا الدواء علميا بـ “نورتريبتيلين”. تتميز أقراص موتيفال بوجود المادة الفعالة المستخدمة في علاج حالات التوتر.

آلية عمل موتيفال أقراص ((Motival في علاج الاكتئاب)) :

تعتمد آلية عمل أقراص موتيفال على تثبيط هرموني التورادرينالين والسيروتونين في المخ، مما يؤدي إلى تخفيض أعراض الاكتئاب والتوتر وتحسين الحالة المزاجية والنفسية للمريض وإحساسه بالهدوء.

الاحتياطات اللازمة عند تناول (Motival) :

من الاحتياطات التي يجب مراعاتها أن يتم تناول الأقراص لفترات غير طويلة، وخاصة إذا كانت الحالة تتحمل ذلك، مثل الحالات المتوسطة من الاكتئاب، وتعود أهمية ذلك إلى احتواء الأقراص على مواد كيميائية لها آثار سلبية وتأثيرات ضارة على صحة المريض على المدى البعيد.

بالإضافة إلى ذلك، يجب أن ننتبه ونراقب المريض بعناية ونلاحظ سلوكه، حيث يكون المريض في المراحل الأولى من العلاج باستخدام أقراص موتيفال عرضة لزيادة التوتر، وتزيد احتمالية أن يقوم المريض بإيذاء نفسه وقد تتسلل إليه فكرة الانتحار.

من الأفضل عدم استخدام موتيفال أقراص مع حالات مضادات الذهان الخبيثة أو حالات عدم التأكد من إصابة المرض، لأن ذلك قد يؤدي إلى نتائج تدميرية.

الحالات التي لا يسمح لها بالعلاج باستخدام (Motival) :

  • المرضى المصابون بـ “المياه الزرقاء”
  • المرضى الذين لديهم سجل مرضي بحالة احتباس البول.
  • الأشخاص المصابون بأي من أمراض الكبد أو أمراض الدم.
  • حالات الإصابة الخطيرة بالتشنجات.
  • الأشخاص الذين يعانون من الغيبوبة أو الاكتئاب الشديد.
  • الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للاكتئاب أو أدوية مثبطة لأحادي الأمين الأكسدة.
  • الأشخاص الذين يتعرضون لإصابات في المخ.
  • المرضى الذين يتعافون من الاحتشاد العضلي القلبي.
  • الأشخاص الذين يعانون من حساسية لأي من مكونات أقراص موتيفال.

دواعي الاستعمال :

  • يستخدم لعلاج حالات صداع الشقيقة وآلام الرأس المزمنة.
  • يستخدم للسيطرة على عنف الأطفال والتوجه العدواني وتعرضهم للإيذاء الذاتي.
  • يستخدم كعلاج لحالات الاكتئاب بجميع مستوياتها.
  • يستخدم كوسيلة للتهدئة عند حدوث حالات الهلع الخوف العيفة.

علاقة الاكتئاب بالجنس وتأثير الأقراص على الكفاءة الجنسية :

كثير من مرضى الاكتئاب يعانون أيضا من انخفاض الرغبة الجنسية وبالتالي انخفاض الأداء الجنسي، ويعود ذلك إلى أن الاكتئاب والتوتر والاضطرابات النفسية الأخرى تؤثر سلبا على توازن المواد الكيميائية التي تساهم في التواصل بين الخلايا في الدماغ، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في الأعضاء التناسلية وتحفيز الرغبة الجنسية وتعزيز القدرة على ممارسة الجنس.

تأثير موتيفال أقراص مشابه لبقية الأدوية المضادة للاكتئاب، على الرغم من تحسن الحالة المزاجية بصورة ملحوظة، إلا أنه يؤثر بشكل سلبي على الناحية الجنسية، وذلك بسبب احتوائه على مواد مثبطة للسيروتونين، مما يسبب تأثيرات سلبية على الأداء والكفاءة الجنسية.

فيديو دواعي استعمال دواء موتيفال Motival لعلاج الاكتئاب واهم التحذيرات  :

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى