الصحة الإنجابيةصحة

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين في بدايته، تتشابه مع أعراض الدورة نفسها، ولكن يمكن التعرف عليها بسهولة من خلال بعض العلامات التي يصدرها جسدك لتعلمي بوجود الضيف الجديد مبكرا، إن الأطفال نعمة من الله، وكل إنسان يتمنى هذه النعمة العظيمة وينتظرها، وتروج السعادة في الأسرة بأكملها بمعرفة خبر انتظار مولود جديد، ولكن بعض النساء لا يكتشفن حملهن إلا بعد شهر أو أحيانا بعد شهرين، لذا عليك أن تتعرفي بنفسك على العلامات والاختلافات بين أعراض الدورة الشهرية والحمل من الناحية الطبية والتغيرات التي تطرأ على جسدك خلال فترة الحمل، وما يحدث إذا حدث الحمل قبل دورتك بيومين على الموسوعة .

احتمالية الحمل قبل الدورة بيومين :

من المعروف أن المرأة تمر بثلاث مراحل في شهرها، وهي التبويض والدورة الشهرية والفترة النظيفة بينهما. يحدث الحمل بنسبة عالية في أيام التبويض، وإذا كانت دورتك الشهرية 28 يوما، فإن أيام التبويض تكون في اليوم 14 من الشهر. تستمر أيام التبويض لعدة أيام متتالية وهي الفترة الأفضل للحمل. أما قبل الدورة الشهرية فلا يوجد تبويض في تلك الأيام وتقل فرصة الحمل. ومع ذلك، سجل الطب حالات حدوث حمل في تلك الفترات بكثرة، في الأسبوع السابق للدورة الشهرية الذي يفترض أنه لا يوجد فرصة للحمل.

الفرق بين أعراض الدورة وبين أعراض الحمل

لنؤكد أن هناك تشابه في الأعراض فعلا، وأنها تختلف من امرأة لأخرى، وأيضا تختلف من دورة لأخرى بالنسبة لنفس المرأة، ولكن هناك اختلافات أساسية لا يمكن أن تشعر بها المرأة في حالتها الطبيعية بسبب الدورة الشهرية، من أهم الاختلافات الأساسية بين أعراض الحمل وأعراض الدورة الشهرية، أن الدورة الشهرية تظهر آلامها وعلاماتها قبل الدورة بحوالي أسبوع، وتنتهي أثناء الدورة، بينما علامات الحمل تستمر لفترة أطول يمكن أن تمتد لثلاثة أشهر، وهي أكثر حدة واضطرابا من علامات الدورةالشهرية، وسنذكر أعراض الحمل بالتفصيل.

علامات الحمل المؤكدة :

تختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى، تماما كما تختلف أعراض الدورة الشهرية. تعتمد الأعراض على الهرمونات الخاصة بكل امرأة، ومع ذلك، هناك علامات مؤكدة للحمل، سواء كانت أعراضا قبل الدورة الشهرية بيومين أو أعراضا عامة للحمل يتفق عليها جميع النساء، ومن هذه الأعراض:

  • يبدأ الشعور بالألم في البطن، وخاصة في منطقة المبايض والرحم، وهو يشبه آلام الدورة الشهرية إلى حد بعيد، لكن للتأكد من أنها ليست الدورة، فإنها قد تكون علامة على الحمل المتكرر مع وجود أعراض أخرى.
  • يبدأ صعوبة التنفس واضطراب ضربات القلب من الأيام الأولى للحمل.
  • تتضخم بتورم خفيف الشفتين واليدين وتظهر علامات على الجلد لدى العديد من السيدات مثل الشعور بتورم خفيف في الشفتين واليدين وأيضا تورم في الجفون.
  • الرغبة في حكة وتحسس في جلد الجسم بشكل عام وفي المنطقة التناسلية بشكل خاص وشعور بالرغبة في الحك.
  • ظهور بقعة دم بنية داكنة في بعض الأحيان، وهي تشير إلى تماس البويضة في الرحم.
  • ألم في الثديين وشد ووخزات مصاحبة للشد.
  • حدوث زيادة في معدلات التبول وربما يترافق البول بنقاط دم حمراء صغيرة بسبب زيادة سمك الرحم.

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين :

بالإضافة إلى الأعراض المذكورة سابقا، تزداد حدة أعراض الحمل قبل الدورة بيومين لدى المرأة وتضاف إليها ما يلي:

  • التغيرات الهرمونية في الجسم تظهر بوضوح في الثدي والرغبة الجنسية والمشاعر المضطربة عموما، قد تشعر بارتفاع درجة الحرارة أيضا خاصة في المساء.
  • تغير لون البشرة ليصبح أكثر بياضا وميلها نحو اللون الداكن.
  • زيادة الشعور بالتعب والنعاس المستمر وزيادة نمو الشعر في جسمها بشكل ملحوظ.
  • قد تصاب المرأة الحامل بالوحمة العنكبوتية قبل الدورة بشهرين، وهي بقعة سوداء متشعبة تظهر على الوجه.
  • الشعور بالصداع بشكل مستمر بالإضافة إلى تورم خفيف في اللثة.
  • اضطرابات في حركة المعدة والإصابة بالإمساك، بالإضافة إلى حرقة المعدة.

الحمل الكاذب :

كان منتشرا في تلك الأيام حدوث ما يسمى بالحمل الكاذب، وهو حدوث جميع الأعراض التي ذكرناها سابقا عن الحمل، وعلى الرغم من ذلك يكون الحمل غير حقيقي ولا تكون المرأة حاملة. ومن أهم أسباب الحمل الكاذب يسمى بالكيس الحمل الفارغ.

أعراض الحمل الكاذب :

الحمل الزائف من التجارب السيئة التي تعيشها بعض النساء، وقد تكون متشابهة تماما مع أعراض الحمل قبل الدورة بيومين، ويتمتعن بالاعتقاد بالحمل حتى أن بعضهن يعاني من الأعراض لمدة الحمل كاملة ويخدعن الأطباء أنفسهن ويشككن في سبب عدم ظهور الجنين، حيث يكبر كيس الحمل الفارغ كأنه يحتوي على جنين، وتنتفخ بطونهن حتى يتوقف ظهور الدورة الشهرية ويشعرن بكافة أعراض الحمل، لذا يفضل إذا استمرت أعراض الحمل لأكثر من أسبوع بدون ظهور الدورة الشهرية عدم الانتقال إلى الاعتقاد الفوري بالحمل، بل يفضل زيارة الطبيب وإجراء تحليل الدم للتأكد بالتأكيد من وجود الحمل باستخدام الأجهزة الحديثة.

 الحمل أثناء الدورة الشهرية :

من المفاهيم الشائعة بين النساء أن نزول الدورة الشهرية هو علامة مؤكدة على عدم الحمل. حسنا، هذا صحيح ولكن ليس دائما. هناك أنواع من الحمل تسمى “الحمل الغزلاني” وتحدث في 20% من النساء، وتستمر الدورة الشهرية في النزول طوال فترة الحمل بشكل طبيعي وبدون مشاكل. وهناك بعض الحالات التي يحدث فيها نزول دم الدورة الشهرية فقط خلال الثلاثة أشهر الأولى. وفي جميع الحالات، يجب مراجعة الطبيب للتأكد مما إذا كانت هذه الدماء هي الدورة الشهرية أم أن هناك حمل خارج الرحم، وللتحقق من وجود أي مشكلة خاصة بالحمل.

لكل امرأة وضعها الصحي الخاص، رغم أننا نشترك في مجموعة من الأعراض والصفات المتشابهة، إلا أن عليك أن لا تقيسي نفسك بالآخرين، عليك أن تعرفي جسدك جيدا ومواعيد وما يصاحب دورتك الشهرية والتبويض لتتمكني من تحديد حالتك، سواء كانت ما تمري به هو من أعراض الحمل قبل الدورة بيومين أم لا، وذلك باتباع إرشادات العلم والطب بالطبع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى