التلفزيون و الفيديوفنون و ترفيه

قصة 13reasons why

قصة مسلسل 13 Reasons Why، لا تعرف ما يحدث في حياة الآخرين”، هذه كانت عبارة هانا بيكر بطلة مسلسل 13 Reasons Why أو “13 سبب” التي انتهت بحياتها بنفسها، هذا المسلسل الذي صدر في عام 2017 وأثار الكثير من الجدل والشائعات، لكن النجاح الكبير للمسلسل جعله سببا في تغيير حياة الكثيرين الذين يعانون بصمت، وقد جاء موقع الموسوعة ليخبركم عن كل شيء في قصة هذا العمل وكيف سيغير حياتكم أيضا.

المبدعون وراء المسلسل:

  • مسلسل 13 سببا، المعروف أيضا بـ 13 Reasons Why، كان في الأصل رواية مميزة صدرت عن الكاتب جاي أشر في عام 2007.
  • براين يروركي قرأها وشعر بأهميتها والرسالة التي تتحدث عنها وقرر تحويلها إلى عمل تلفزيوني وبدأ في إعداده.
  • في عام 2017، قامت نتفلكس بتحويلها إلى مسلسل مكون من 13 حلقة فقط.

ابطال مسلسل 13reasons why:

ربما يكون من أهم أسباب نجاح هذا المسلسل هو أبطاله المميزون الصغار السن ولكن ذوي المواهب الكبيرة كما وصفهم النقاد

كاثرين لانغفورد : قامت بأداء شخصية هانا بيكر “الفتاة المنتحرة”، وهي ممثلة وسابحة سابقة ولدت في عام ١٩٩٦م.

ديلان مينيت: قام بأداء دور كلاي جينسن البطل الذي يستمع إلى الأشرطة التسجيلية التي تركتها هانا ويحكي قصة المسلسل بأكملها.

كريستيان نافارو: قام بأداء دور توني باديلا صديق الوفي الذي سيقوم بحفظ الشرائط حتى تتوفى هانا بيكر، ثم يبدأ في إعطائها لأصحابها.

قصة 13reasons why:

مسلسل 13 Reasons Why لديه قصة فريدة وساحرة للغاية ومع ذلك حزينة جدا، وتتكون القصة كما يلي:

  • في إحدى المدارس الثانوية في إحدى المقاطعات في أمريكا، تقوم إحدى الفتيات المراهقات بالانتحار وقتل نفسها في منزل عائلتها، وهذا أمر حزين جدا، ولكنها قبل وفاتها سجلت الأسباب التي دفعتها للانتحار بهذه الطريقة، وهي “ثلاثة عشر سببا”، وسجلت هذه الأسباب على عدة أشرطة ووضعتها في صندوق قديم وأوكلتها لصديقها توني باديلا، وتتحدث عن كل شخص كان سببا في انتحارها في إحدى أشرطة التسجيل.
  • وجد الشاب البسيط “كلاي جونسون” صندوقا صغيرا أمام منزله يحتوي على عدد من أشرطة الكاسيت، والأمر الغريب هو أن القصة تدور في العصر الحالي حيث لا يستخدم أحد الأشرطة المسجلة بعد الآن بسبب تطور الأجهزة ووجود الإنترنت والرسائل الصوتية.

الشريط الاول “الوجه الاول”:

يبدأ كلاي بالاستماع إلى شريطها الأول الذي تتحدث فيه عن سبب اختيارها لهم وتخبرهم أن لكل شخص شريطا في هذا الصندوق هو سبب واحد من أسباب انتحارها وعليهم أن يتبعوا القواعد التي تخبرهم بها، وأن هناك نسخة أخرى من الشرائط في حال حاول أحدهم إخفائها، وتروي قصتها مع “جستن فولي” الشاب الوسيم الذي تعرفت عليه عندما انتقلت للمدرسة لأول مرة، ثم استغل حسن نيتها وقام بنشر شائعات خاطئة عنها وإساءة الكثير إلى سمعتها وجعل جميع طلاب المدرسة يتحدثون عنها بسوء.

 الشريط الاول “الوجه الثانى”:

سنتحدث في هذا عن صديقتها الوحيدة، جيسيكا ديفيز. كانت جيسيكا فتاة جديدة في المدرسة وتعرفت عليها هانا، وبدأت صداقتهم معا مع الصديق الثالث اليكس. بدأ اليكس في التواعد مع جيسيكا، لكنهما انفصلا بعد فترة، وبدأت جيسيكا باتهام هانا بما حدث وانهت علاقتها بها تماما، فأصبحت هانا بلا أصدقاء.

الشريط الثانى “الوجه الاول”:

تتحدث هانا عن أليكس ستاندال زميلها في المدرسة الذي يقوم بوضع قائمة تتحدث فيها عن أسوأ وأفضل الأشخاص في المدرسة، ويضعها بالطبع في القائمة الأسوأ، مما يسبب حزنا شديدا لهانا ويتسبب في تعرضها للتنمر، في الوقت الذي تبدأ والدة هانا في البحث عن أسباب انتحار ابنتها وتشك في أن ابنتها تتعرض للتنمر في المدرسة.

الشريط الثانى “الوجه الثانى”:

هذا الشريط هو “تايلر داون” الذي كان يراقب هانا طوال الوقت وقام بتصويرها مع صديقة لها في وضع مسيء ثم قام بنشر الصور أمام المدرسة بأكملها ليتحدثوا عنها ويحكموا على هانا بأنها فتاة سيئة.

الشريط الثالث “الوجه الاول”:

هذا الشريط يتعلق بفتاة مشهورة في المدرسة تدعى “كورتني كريمسن”، وقد قامت بتلفيق أكاذيب حول هانا لتبعد الشبهة عن نفسها. وجهها لم يظهر بوضوح في الصورة، لكنها لم تكتف بذلك، بل استمرت في نشر الأكاذيب عن هانا وجاستين، الشاب الذي كذب بخصوص علاقته بـ هانا. ونتيجة لذلك، ظهرت هانا بمظهر سيئ وأصيبت بحزن واكتئاب شديدين.

الشريط الثالث “الوجه الثانى”:

هذا الشاب الذي دعاه ماركوس كول هانا للخروج في موعد في عيد الحب ولكنه اهانها بسبب الشائعات التي سمعها عنها واعتقاده بأنها فعلا قامت بهذه الأمور التي يتحدث الجميع عنها، مما أثر على كرامة هانا وجرحها بشدة وجعلها تشعر بحزن أكبر.

الشريط الرابع “الوجه الاول”:

هذا الشريط يتعلق بزاك ديمسي الشاب الذي طلب موعدا من هانا وتم رفضه، ثم قام بمحاولة الانتقام منها من خلال القيام بأشياء سخيفة تسببت في إحراجها بشدة، وتم تدمير سيارته انتقاما منه بعد سماعه للشريط الخاص به.

الشريط الرابع “الوجه الثانى”:

هذا الشريط يتعلق بفتى يدعى “رايان شايفر” وهو المسئول عن الإعلام والصحافة في المدرسة، وهو يطلق عليها صداقة في البداية ويتأثر كثيرا بشعره وثقافته، وتثق به لدرجة تكلفه بكتابة قصيدة وتؤتمن عليها، ولكنه يخون هذه الثقة ويقوم بنشر القصيدة على الرغم من أنها طلبت منه عدم القيام بذلك أبدا، فيشعر بالخيانة بسبب تصرفه هذا.

الشريط الخامس “الوجه الاول”:

في هذا التسجيل، يعود جستن فولي مرة أخرى كسبب من أسباب هانا ولكن هذه المرة بسبب ما فعله لصديقتها جيسيكا، فقد كان جاستين وجيسيكا على علاقة ببعضهما البعض ثم في أحد الحفلات الصيفية كانت هانا وكلاي في الحفلة بالإضافة إلى جاستين وجيسيكا والتي كانت ثملة للغاية في نفس الحفلة وجدنا “برايس والكر” الشاب السيء وصديق جاستين المقرب الذي كان يساعده طوال الوقت، ويحدث أن تفقد جيسيكا الوعي بسبب كثرة الشرب وهنا يتركها جاستين لصديقه برايس ليغتصبها بدون وعي منها في حين يقف هو في الخارج في الوقت نفسه كانت هانا مختبئة في الخزانة في نفس الوقت الذي كان برايس يغتصب جيسيكا.

الشريط الخامس “الوجه الثانى”:

هذا الفيديو كان موجها لفتاة تدعى شيري هولاند، وكانت هذه الفتاة صديقة لهانا لبعض الوقت، ولكن في يوم من الأيام، أثناء عودتهم من إحدى الحفلات، قامت شيري بقيادة سيارتها برفقة هانا، وأثناء الطريق، اصطدمت شيري بإحدى علامات الوقوف وأسقطتها، وعندما طلبت هانا منها الإبلاغ عن الحادث لكي لا يتعرض أحد للأذى، رفضت وأصرت على العودة للمنزل، وبسبب ذلك توفي طالب آخر يدعى جيف أتكينز الذي كان صديقا عزيزا على كلاهما.

الشريط السادس “الوجه الاول”:

هذا الشريط ملك لكلاي جونسون نفسه، ولكنه يوضح أنه ليس مثل سابقيه، حيث لم يرتكب أي سوء ضدها، بل ابتعد فقط عنها وتوقف عن البقاء بجانبها، مما جعلها تشعر بالوحدة وعدم الرغبة في الحياة.

الشريط السادس “الوجه الثانى”:

في هذا التسجيل، سنتحدث عن الشاب برايس والكر. قام برايس باغتصاب جيسيكا في وقت سابق بدون وعي منها، وهذه المرة قام باغتصاب هانا. وفي هذه الحالة، كانت هانا في إحدى الحفلات في منزل برايس مع زملائها في المدرسة. عندما غادر باقي أفراد الحفلة، استغل برايس الفرصة وقام باغتصاب هانا بايكر. هذا الفعل دمرها تماما.

الشريط السابع “الوجه الاول”:

بعد كل ما مرت به هانا، لم تجد لديها أي أسباب للحياة، ولكنها أعطت الأمر فرصة أخيرة وذهبت للمسؤول في مدرستها، السيد بورتر، الذي طلبت منه المساعدة فيما حدث مع برايس، لكنه رفض أن يصدقها أو يقدم لها أي مساعدة، وهذا كان أحد أسباب انتحارها.

في النهاية، الأفعال الصغيرة قد تكون لها أكبر تأثير في حياة الأشخاص من حولك. فقط انظر حولك لترى التأثير الذي تخلقه في حياة الآخرين، واحذر أن تصبح يوما سببا في إلحاق الأذى بشخص آخر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى