التعليموظائف و تعليم

دليل الدراسة في السويد

مجموعة شاملة من المعلومات حول الدراسة في السويد وتكاليف الدراسة الجديدة، حلم الشباب الكثيرين خاصة في الوطن العربي، بين المنح المقدمة والبرامج التعليمية المختلفة والأوراق المطلوبة، يبقى السفر للدراسة حلما صعب التحقيق بسبب جهلنا بالتفاصيل الكثيرة، فالدراسة في الخارج لها فوائد ليست فقط في مجال المعرفة والحصول على الشهادة، بل أيضا في تجربة السفر والعيش بمفردك في بلد غريب عنك، وهي تجربة تعزز قدرات الإنسان وتساهم في بناء مستقبل ناجح، وفي هذا الموسوعة ستتعرف على كل شيء يتعلق بالسفر للدراسة في السويد.

السويد، أو مملكة السويد، هي واحدة من الدول الإسكندنافية في شمال أوروبا، وتحدها برا النرويج من الغرب وفنلندا الشرقية من الشمال الشرقي. وتحدها بحريا الدنمارك وألمانيا وبولندا وصولا إلى الجنوب حيث تحدها لاتفيا وروسيا. عاصمتها ستوكهولم، وتستخدم الكرونة كعملتها الرسمية، وتتحدث اللغة السويدية فيها، وتتحدث السكان أيضا لغات أخرى مثل الفنلندية والرومانية واليديشية. وتحتوي السويد على العديد من المزارات السياحية والجامعات العالمية الكبيرة.

مميزات الدراسة في السويد

تجد أجواء الدراسة في السويد والجامعات السويدية مختلفة ومميزة عن باقي الجامعات العالمية، حيث تركز على العمل الجماعي والدراسة البحثية والعملية، وتبتعد تماما عن التعليم الروتيني والحفظ. تؤهلك الجامعات السويدية عموما لسوق العمل العالمي، مما يوفر لك فرصا مهنية أسهل في جميع المجالات، من خلال تنمية مهارات الابتكار والذكاء العقلي وقدرات الإبداع لدى الطموحين من الطلاب في الجامعات السويدية. تتعاون الجامعات السويدية مع أماكن العمل والصناعات الضخمة، مما يمنح الطلاب برامج تكسبهم الخبرة العملية بالإضافة إلى المعرفة. في برامج الماجستير والدكتوراة، يتم دمج برامج الدراسة مع العمل الفعلي في مجالات صناعية متعلقة بالبحث الدراسي.

الجامعات السويدية وأشهر المجالات

يوجد في السويد 3 جامعات كبرى من بين أفضل 100 جامعة عالميا، وأيضا يوجد فيها 11 جامعة من بين أفضل 500 جامعة عالميا، وذلك وفقا لتقييم عام 2010م، كما تقدم الجامعات السويدية إمكانية الدراسة عن بعد في عدد من المجالات التعليمية الإنسانية وتقدم منحا خاصة باللغة، وتقدم الجامعات السويدية سنويا عددا كبيرا من المنح الدراسية التي تنقسم بين المجالات العلمية المختلفة وعلى رأسها الطب.

اللغة التى تحتاجها الدراسة في السويد

على الرغم من أن اللغة الرسمية في مملكة السويد هي السويدية، إلا أن معظم سكان السويد يجيدون اللغة الإنجليزية بمستوى متقدم، وستفاجأ بأنهم على دراية باللغة العربية التي تعتبر واحدة من أكثر اللغات انتشارا في السويد، وربما يعود ذلك إلى الهجرة المستمرة وحركة اللجوء إلى البلاد. يمكنك دراسة في السويد باللغة الإنجليزية، حيث تتوفر برامج دراسية عديدة مصممة خصيصا للمتحدثين باللغة الإنجليزية في السويد. أو يمكنك دراسة اللغة السويدية نفسها بكل سهولة من خلال البرامج الرسمية المتاحة عن بعد في السويد، حيث توجد العديد من البرامج لتعلم اللغة السويدية عبر الإنترنت ومقسمة إلى مستويات المبتدئين والمتوسطة والمحترفين. وبمجرد أن تتقن اللغة وتحصل على شهادتك، ستكون رحلة البحث عن فرصة دراسة في السويد أسهل بكثير.

اختبارات القبول وشروط الدراسة في السويد

الدراسة في السويد باللغة السويدية تتطلب من الطالب اجتياز اختبار دولي يقيس مستواه في اللغة السويدية، والاختبار المعروف باسم “Tisus” هو الاختبار الرسمي المعترف به من جميع الجامعات في السويد. يمكن للطالب التقدم لهذا الاختبار عن طريق سفارة السويد في بلده. يتم التقدم لبرنامج دراسي معين أو جامعة معينة عن طريق موقع www.universityadmissions.se الذي يحتوي على جميع التفاصيل الخاصة بالجامعات والبرامج الدراسية المختلفة. لكل جامعة شروط تقديم خاصة بها حسب البرنامج والتخصص الذي يتم التقدم له.

تكاليف الدراسة في السويد

متوسط تكاليف المعيشة للطالب الجامعي في السويد تقدر بحوالي 8 آلاف كرونة شهريا، أي ما يقارب ألف دولار أمريكي، وهذه التكاليف تختلف بناء على مستوى الطعام ونوعية المعيشة ونمط الحياة الذي يتبعه الشخص. أما بالنسبة لتكاليف الدراسة، فإنها تتراوح بين 8 آلاف يورو و 15 ألف يورو سنويا، وتختلف هذه التكاليف حسب الجامعة التي يتم التسجيل فيها وبرامجها. بالطبع، في حالة عدم حصولك على أي منحة مقدمة من المملكة السويدية لدعم الطلاب، ستضطر إلى دفع هذه الرسوم الدراسية سنويا.

المنح الخاصة بالدراسة في السويد

تختلف مصادر المنح التي تقدمها الحكومة السويدية للطلاب الراغبين في الالتحاق بجامعاتها، حيث تخصص برامج دراسية محددة للطلاب القادمين من البلدان النامية والدول الأقل نموا للحصول على درجة الماجستير. تقدم هذه المنح بشكل كامل وتغطي الرسوم الدراسية بالكامل وتشمل أيضا تكاليف المعيشة، ولكنها لا تشمل أفراد العائلة. وتعرف هذه المنح بالمنح الحكومية المجانية.

بالنسبة للمنح التي تقدم للطلاب من خارج الاتحاد الأوروبي، فإن شروط تلك المنح ومواعيدها تختلف من جامعة إلى أخرى، وهناك منح تقدمها البنك الدولي لطلاب الدول النامية الذين يرغبون في الحصول على درجة الدكتوراه من جامعات سويدية، وهناك أيضا منحة مؤسسية مخصصة للإناث، ومنحة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة، وهناك أيضا منحة GSEP المخصصة للبلدان النامية والأقل ازدهارا.

الأوراق اللازمة للسفر والدراسة في السويد

يرجى ملاحظة أن جميع الأوراق المقدمة يجب أن تكون باللغة الإنجليزية، ويتطلب الدراسة في السويد شهادة TOEFL أو IELTS، بالإضافة إلى شهادة التعليم الثانوي المؤهلة للجامعة في السويد. يجب تحديد البرنامج الدراسي المطلوب وتقديم طلب الالتحاق به، ثم انتظار قبول الطلب وإرفاقه بالأوراق الرسمية المطلوبة للسفر. بعد ذلك، يتم تقديم طلب الحصول على تأشيرة الدخول وتصريح الإقامة، مع دفع رسوم الطلب التي تبلغ حوالي 1000 كرونة غير قابلة للاسترداد. وبالطبع، ستحتاج إلى جواز سفر ساري.

بالإضافة إلى إرسالك خطاب القبول من الجامعة كدوام دراسي كامل، يجب عليك أيضا إرفاق إثبات سدادك لرسوم الدراسة للسنة الأولى، ويجب أيضا إرسال إثبات قدرتك المالية على تأمين نفسك ماديا طوال فترة دراستك، وأن يكون لديك حساب بنكي بقيمة تعادل حوالي 8 آلاف كرونة سويدية إذا كنت ستسافر بمفردك، وإذا كنت تصطحب زوجتك فيجب إضافة نصف المبلغ، وإذا كان لديك طفل يجب إضافة نفس المبلغ، وإذا حصلت على منحة يجب إرسال المستندات التي تثبت ذلك، وبالنسبة لأي استفسارات أخرى، ترحب السفارة السويدية بجميع الأسئلة المتعلقة بهذه القضية.

الدراسة في السويد تجربة مثيرة علميا ومهنيا واجتماعيا، فالمجتمع السويدي معروف بأصالته وتمتعه بذوق رفيع في التعامل وله طقوس وعادات خاصة سهلة التأقلم والتعامل معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى