أدويةصحة

minoxidil 5 طريقة استخدام للنساء لعلاج تساقط الشعر

طريقة استخدام مينوكسيديل 5 لعلاج تساقط الشعر بسرعة، وجدنا أن مشكلة تساقط الشعر أصبحت منتشرة بين الرجال والنساء، والتي قد تسبب الاحراج للكثيرين والتعب النفسي لبعضهم. هذا ما دفع موقع موسوعة للحديث عن دواء مينوكسيديل الذي يلعب دورا كبيرا في علاج مشكلة تساقط الشعر. وأثبتت الدراسات والأبحاث قدرة الدواء في إعادة انبات الشعر. ومن خلال هذه المقالة، سنتحدث بالتفصيل عن دواء مينوكسيديل، بما في ذلك دواعي الاستخدام وموانع الاستخدام والآثار الجانبية، وسنتعرف على الجرعة المناسبة وسعر مينوكسيديل في السعودية ومصر .

مينوكسيديل :

يوجد لدواء المينوكسيديل العديد من الأسماء الأخرى مثل ريجيين، وروجيين، وروجاين، ومينوكسي، كان يستخدم في البداية لتوسيع الأوعية الدموية وعلاج ارتفاع الضغط من خلال تناول الأقراص، ولكن تم اعتماده لعلاج تساقط الشعر والصلع في عام 1988، ويأتي الدواء في أشكال مختلفة مثل السائل والبخاخ والرغوة، ومثل أي منتج تجميلي آخر، فإن فعالية الدواء تستمر طوال فترة الاستخدام فقط ومن المتوقع أن يتساقط الشعر مرة أخرى عند التوقف عن استخدامه .

minoxidil 5 طريقة استخدام للنساء للشعر :

باستخدام مينوكسيديل مرتين في اليوم على فروة الرأس، يتم توسيع الأوعية الدموية لبصيلات الشعر، مما يحفز نمو الشعر وتكثيفه ويمنع تساقطه. للحصول على أفضل النتائج، ينصح بتركه على فروة الرأس لمدة لا تقل عن 4 ساعات قبل الغسل. ويحتاج ذلك إلى صبر، فلا يمكن وقف تساقط الشعر في يوم وليلة. يعمل الدواء أيضا على تعزيز نمو الأغشية المبطنة للأوعية الدموية التي تلعب دورا كبيرا في نمو الشعر. وتشير الأبحاث والتجارب العالمية إلى أن نسبة نجاح مينوكسيديل تتراوح بين 30٪ و 40٪ بين النساء والرجال المختلفين .

استخدامات المينوكسيديل :

يوجد لدواء مينوكسيديل العديد من الاستخدامات التي تم اكتشافها على مر الزمن وهو أحد الأدوية التي يمكن استخدامها بدون وصفة طبية، ومن أشهر استخداماته التالية:

تحفيز نمو الشعر :

نرى أن من بين المناطق التي تستجيب بسرعة للعلاج هي قمة الرأس، ويتطلب الدواء الاستمرارية والانتظام للحصول على أفضل النتائج، وعادة ما تختفي نتائج الدواء عند توقف الاستخدام ويتساقط المره الأخرى بعد شهر أو أكثر، وهناك بعض النتائج للأشخاص الذين استمروا في استخدام الدواء لمدة 12 أسبوعا حيث حصلوا على تحسن بنسبة 60% ولا توجد أي آثار جانبية .

معالجة الصلع الوراثي :

دواء مينوكسيديل لديه قدرة على علاج الصلع الوراثي لدى النساء والرجال، وأيضا الثعلبة الذكورية، ونجد أن الرجال يتعرضون له بنسبة 80٪، بينما النساء بنسبة 50٪ بصور متعددة. ويعرف الصلع الوراثي على أنه ضعف يحدث في الغالب في منطقة قمة الرأس ومقدمتها والخط الأمامي للشعر عند النساء، بينما يحدث الصلع لدى الرجال على شكل ضعف في منطقة قمة الرأس وتراجع في الخط الشعر الأمامي. وتشير العديد من الدراسات إلى أن نسبة النجاح في استخدام مينوكسيديل بتركيز 5٪ تصل إلى 40٪، وتستغرق الفترة من 3 إلى 6 أشهر .

معالجة مرض الثعلبة :

يحدث مرض الثعلبة نتيجة اضطراب في جهاز المناعة، ويتسبب في تساقط الشعر للأشخاص البالغين والصغار. تشير الأبحاث إلى أن مينوكسيديل لديه القدرة على تنشيط نمو الشعر في المناطق المصابة بالثعلبة. وتظهر النتائج الأفضل عند استخدامه مع أدوية أخرى تحفز نمو الشعر. أظهرت التجارب أن استخدام مينوكسيديل بتركيز 5% لفترة طويلة يصل نسبة النجاح إلى 80% .

تحفيز نمو الشعر خلال فترة الكيماوي :

يعرف الدواء بتحفيز نمو الشعر أثناء العلاج الكيماوي للأشخاص الذين يعانون من أمراض السرطان والذي يسبب مشاكل نفسية للمريض بسبب تساقط الشعر، حيث يسرع ويكثف نمو الشعر للمريض .

minoxidil اضرار :

توجد بعض الآثار الجانبية المحتملة لبعض الأشخاص الذين يستخدمون دواء المينوكسيديل لوقف تساقط الشعر، ولكن نسبة حدوث تلك الآثار ضئيلة جدا. وتشمل هذه الآثار المحتملة ما يلي:

  1. هياج في فروة رأسك .
  2. تحسن كثافة شعر الحاجبين والجبين بشكل ملحوظ .
  3. احمرار فروة الرأس .
  4. تقشير في فروة الرأس بشكل قليل .
  5. نادرا ما يحدث تورم خفيف في الوجه .

سعر بخاخ minoxidil في السعودية :

يتم بيع دواء مينوكسيديل لوقف تساقط الشعر في المملكة العربية السعودية بسعر تقريبي يبلغ 59 ريال سعودي .

minoxidil سعر فى مصر 2017 :

نجد أن سعر بخاخ روغين يساوي تقريبا 250 جنيه في مصر، بينما سعر مينوكسيديل فورت 5 – جل موضعي 60 جم يساوي تقريبا 60 جنيه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى