وظائف و تعليم

كيف تقوم بكتابة السيرة الذاتية ؟

السيرة الذاتية هي وثيقة تحتوي على معلومات شخصية مختصرة وموضحة بشكل واضح عن الشخص. تتضمن هذه المعلومات الأساسية مثل الاسم الكامل، وتاريخ ومكان الولادة، والإقامة، ومعلومات الاتصال، والتخصصات العلمية، والخبرات العملية، والمهارات الشخصية، والأنشطة الحياتية. يتم استخدام السيرة الذاتية لتعريف النفس وتوضيح قدراتها للآخرين، سواء أثناء التقديم لوظيفة معينة أو السفر إلى مكان ما. تعتبر السيرة الذاتية أحد أفضل الوسائل المعروفة لدى المؤسسات الكبرى. يمكنكم الحصول على مزيد من التفاصيل على موقع موسوعة .

كيف تقوم بكتابة السيرة الذاتية بطريقة احترافية:

يحتاج السيرة الذاتية إلى طريقة احترافية ومميزة لكي يتمكن صاحبها من إظهار شخصيته وكفاءته في التقدم للعمل. وذلك يتطلب من الكاتب أن يكون لديه معلومات ولغة قوية تساعده على كتابة السيرة بطريقة احترافية ودقيقة وخالية من الركاكة. كما يجب أن يتم اتباع أسلوب مميز في سرد المعلومات وتقديمها بشكل منظم. يجب أن نأخذ في الاعتبار هذه النصائح المميزة المتبعة في كتابة السيرة الذاتية

  • التركيز بشكل جيد في الكتابة والابتعاد تماما عن الأخطاء التي يجب أن تتجنبها تماما، حتى تكون مناسبة للقارئ ولا يشعر بالملل عند قراءة الأوراق والمعلومات، والتركيز في قواعد النحو والابتعاد عن الأخطاء في النحو.
  • يجب الاهتمام بتنظيم جميع المعلومات المتضمنة في السيرة الذاتية وعرضها بشكل منظم ودقيق ومتسلسل دون ترك أي فراغات بين الأسطر والفقرات لعدم التأثير على الشكل العام للسيرة الذاتية.
  • يجب اختيار الخط المناسب لحجم الورقة، فلا يجب اختيار نوع الخط القرآني لكتابة الرسالة.
  • وضح بشكل مبسط أو شرح مختصر وبسيط عن أسباب إرسال السيرة الذاتية لهذه الوظيفة بالذات لجذب انتباه صاحب العمل.
  • يجب توضيح الأسباب المحددة للتقديم في هذه المؤسسة بطريقة معينة وبأسلوب مقنع للقارئ، مع مراقبة ومتابعة البريد الإلكتروني بعناية لمعرفة رد الشركة أو المؤسسة عليك.
  • يجب تقديم السيرة الذاتية بأقصى قدر ممكن من التبسيط وتقديم المعلومات الأساسية التي يحتاجها القارئ.

نصائح يجب اتباعها أثناء كتابة السيرة الذاتية:

  • يجب الحرص على عدم تقليد أي سيرة ذاتية أخرى على الإنترنت، ويجب التأكد من امتلاك جميع الخبرات والمؤهلات، وتأكد أيضا من ذكر كافة العناوين والنقاط الرئيسية بشكل احترافي ومميز.
  • تجنب تماما الحديث عن زملائك في العمل السابق بطريقة سلبية، فهذا يعطي انطباعا سيئا عنك، بل تحدث عن مزايا العمل دون ذكر أي عيوب خاصة به.
  • تأكد من وضوح جميع بياناتك الشخصية مثل رقم هاتفك وعنوانك، حتى يتم التواصل معك بسهولة إذا تم قبولك للعمل. واشرح بريدك الإلكتروني ويجب أن يكون لديك بريد إلكتروني مميز حتى لا يظهر لديهم انطباع سيء عنك.
  • تركيز التواصل مع المؤسسة من خلال سلة اتصال واحدة بدون تعدد جهات الاتصال أو عناوين الاتصال، لكي لا تكون هذه الطريقة سببا في ضياع فرصة عمل مميزة لديك، حيث أن الشركة التي تتقدم للعمل معها قد لا يكون لديها الوقت الكافي لفحص العديد من الرسائل الإلكترونية يوميا، بل تعتمد على جهة اتصال واحدة فقط والتي يتم تسجيلها لديها.
  • عند إرسال الملفات والمرفقات عبر البريد الإلكتروني، يجب عدم نسيان إرفاق شرح تفصيلي معها لكي لا يضطر الشخص الذي يقرأ البريد إلى تجاهل هذه الرسالة التي وصلت منك.

ترتيب كتابة السيرة الذاتية:

  • كتابة البيانات الشخصية:

هذا البند يحتوي على جميع وسائل الاتصال الخاصة بالفرد، بما في ذلك اسمه الكامل واسم العائلة، والعنوان بالتفصيل، والبريد الإلكتروني الخاص به، وتاريخ ميلاده، ومكان إقامته، وجنسيته، وحالته الاجتماعية. يجب أن يكون البريد الإلكتروني باسم حقيقي وليس اسما وهميا، حتى يتم عرض السيرة الذاتية بشكل منتظم ويظهر أن الفرد جدي ومنظم.

  • ذكر المؤهلات العلمية:

يجب على كاتب السيرة الذاتية أن يذكر جميع المؤهلات الشخصية الخاصة به، بدءا من شهادة التخرج والمؤهلات العلمية التي حصل عليها بعد التخرج من الجامعة، ويجب أن يتبع ترتيبا زمنيا في ذكر الشهادات، حيث يتم ذكر الأقدم أولا حتى تظهر السيرة الذاتية بشكل منظم وأنيق وتستقطب انتباه القارئ.

  • الخبرات العلمية في السيرة الذاتية:

طريقة ذكر الخبرات العلمية التي تم اكتسابها في السيرة الذاتية، حيث يتم ذكر الفترة والمدة التي قضيتها واكتسبت فيها الخبرة في المؤسسة المذكورة أو غيرها، مع ملاحظة التوقيت الزمني لجعل السيرة الذاتية منظمة، ويجب تقديم الخبرات بشكل منظم ودقيق وإيجابي، وذكر المهارات الشخصية التي تمكن الشخص من حل المشكلات والعمل تحت ضغط كبير أو مع فريق كبير تحت إشرافه، وهذا يثبت كفاءة الشخص في المهمة التي يرغب في الانضمام إليها.

  • الاهتمامات الشخصية:

في جزء من السيرة الذاتية، يجب على المتقدم تقديم بعض المعلومات الشخصية في نهاية السيرة بشكل موجز وبسيط في شكل نقاط. يجب أن يكون لهذا الاهتمام أهمية غير مباشرة لهذا العمل حتى يستطيع لفت انتباه المدراء. مثال على ذلك هو الاهتمام بالبحث والاطلاع على المعلومات الجديدة التي تفيد في مجال العمل، أو المشاركة في دورات تدريبية تعزز العمل وتساهم في تقدمه وتطوير مهارات الشخص وبالتالي العودة إلى العمل.

  • الدورات الجانبية:

يجب أن يتم ذكر مجموعة الدورات التي تم اجتيازها وتتعلق بنفس المجال الذي يتقدم فيه الشخص، وأيضا الإشارة إلى الخبرات المتنوعة التي يمتلكها. يجب ذكر المهارات الشخصية والعقلية والجسدية التي تجعل المدراء يعتبرونك شخصا لا يمكن استبداله، وأنك تمتلك المهارات اللغوية والحسية التي تفيد العمل وتساهم في تطويره وتقديمه بشكل مبهر.

  • الإنجازات :

ذكر الإنجازات ضروري في السيرة الذاتية، حتى لو كانت تلك الإنجازات صغيرة وغير ملفتة للنظر. على سبيل المثال، يجب ذكر إنجاز الشخص في حل مشكلة واجهته في العمل السابق، وكذلك ذكر التقنيات التي يستخدمها في حل العقبات التي تواجهه في العمل، حتى يتمكن من لفت انتباه المدراء وزيادة فرصته في الحصول على اهتمامهم وتلقي اتصال منهم لتحديد موعد الاختبار.

  • النهاية:

يجب ذكر مصدرين يمكن الرجوع إليهم إذا سأل المدير عنك ويرغب في معرفة خبراتك المهنية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى