الحيواناتالحيوانات الأليفة

معلومات عن البعوض

معلومات عن الناموس، الناموس من الحشرات الخطيرة التي تنتشر حولنا بكميات كبيرة، إذ تعيش على دم الإنسان والحيوانات لتحافظ على نسلها ونسل البعوض. إن أنثى الناموس بحاجة إلى البروتين لنضج بيضها، حيث تفضل لدغ البشر ذوي البشرة البيضاء وتفضل لدغ الإناث الصغار. يتعرض الناموس لفريسته من خلال استنشاق نفس الفريسة وامتصاص الدم اللازم لمحافظة نسلها من الناموس والبعوض الخطير الذي يتغذى على دم الإنسان. لمزيد من التفاصيل، يمكنكم زيارة موسوعة .

الأمراض التي تنقل عن البعوض:

  • الناموس يسبب الإصابة بمرض الملاريا، ودودة الكلب القلبية.
  • يمكن أن يكون السبب في الإصابة بحمى الضنك والتهاب الدماغ الحاد.
  • يسبب خطر الإصابة بحمى الصفراء والتهاب الدماغ الخيلي الشرقي.
  • يسبب البعوض أيضا الإصابة بمرض التهاب الدماغ سانت لويس.

معلومات عن البعوض لا تعرفها :

  • سرعة الناموس في الطيران:

يستطيع البعوض الطير على مسافة بعيدة جدا تصل إلى ميل ونصف في الساعة الواحدة، وهذا إذا قورن بحجمه الصغير، وبالمقارنة مع الحشرات الأخرى، يعتبر البعوض بطيئا جدا، حيث يتحرك جناحه بسرعة تتراوح بين 300 و600 حركة في الثانية الواحدة، وهذا العدد يعتبر مدهشا في الثانية، ومن هذه الحركة ينبعث صوت الزنين.

  • رسالة الحب المتبعة بين الناموس وبعضه البعض:

يتبع البعوض في العلاقات الموجودة بينه وبين البعوضة الأنثى لغة إشارة تعتمد على الحب وإرسال دقات القلب باستخدام الجناح في جسمه، وتصدر الصوت إلى الأنثى التي يكون معجب بها.

  • البعوض مهاجر:

يهاجر البعوض من مكان إلى آخر على عكس ما يعتقد البعض منا، فقد يسمى هذا النوع من البعوض المهاجر ببعوض المستنقعات المائية الذي ينتقل من مكان إلى آخر بحثا عن بيئة تتناسب معه، وعادة ما يتجمع في البيئة التي تحتوي على المياه المالحة، وهذه البيئة تتلاءم معه بشكل كامل بالمقابل لما يعتقد بأن البعوض يفضل البقاء في المنازل.

  • البعوض يفقس في الماء:

أثبتت الدراسات والأبحاث أن جميع أنواع البعوض تحتاج إلى الماء لتفقس بيضها، ولا يهم حجم بقعة الماء التي تستخدمها البعوضة، فالمهم أن تكون البيئة رطبة. ولذلك، كانوا في الماضي يتخلصون من المياه المتراكمة في جميع الحفر والمستنقعات للقضاء على مرض الملاريا الذي انتشر بسبب انتشار البعوض الخطيرة.

  • عمر الناموس والبعوض:

يمكن أن يعيش البعوض لمدة تصل إلى ستة أشهر، وهذه المدة طويلة بالنسبة لهم. ومع ذلك، يمكن أن يسبب البعوض الإزعاج والقلق للإنسان، حيث يصعب التخلص منه تماما والقضاء على الأمراض التي ينقلها. يمكن أن يسبب البعوض آلاما وأمراضا خطيرة تسبب الإزعاج والقلق للإنسان وتجعله غير مرتاح في منزله أو حياته.

  • يتمكن من كشف ثاني اكسيد الكربون:

يقوم البعوض بكشف وتحديد مكان ثاني أكسيد الكربون على مسافة بعيدة تصل إلى 75 قدما، وذلك بالاستنشاق من بعيد والقدرة على تحديد مكانه والتحرك نحوه بسرعة. ففي هذه الحالة، يكون البعوض قادرا على تحديد مكان الشخص الذي يتنفس الأكسجين وتخرج منه ثاني أكسيد الكربون بسهولة.

الأعراض التي تنتج عن لدغة النموس والبعوض:

  • تظهر على الإنسان العديد من الأعراض الخطيرة التي تشير إلى لدغة البعوض، ويجب التخلص من أعراضها وآثارها بسرعة للتخلص من الأضرار والمخاطر الصحية التي تنتج عنها، فبعد اللدغة، قد يحدث انتفاخ وورم في الجلد، ويتغير لون الجسم إلى الشاحب وتتحول البشرة إلى بثرة بلون أحمر.
  • عندما يتعرض الإنسان للدغة البعوض، قد يظهر عليه أعراض الحكة والحكة في الجلد، وبالتالي يشعر بالألم وعدم الراحة باستمرار، مما يسبب القلق والتوتر بسبب هذه اللدغة وقد يكون سببا في الإصابة بأمراض جسدية خطيرة في بعض الأحيان.

فائدة وجود البعوض في الحياة:

  • البعوض، وهي إحدى الحشرات التي يعتقد الكثيرون أنها ليست لها أي فوائد، ولكن هذا ليس صحيحا على الإطلاق، فقد تكون لها بعض الفوائد في الحياة وللإنسان، ففي حالة انقراض البعوض، قد تبدأ الضفادع في الانقراض وهذا يمكن أن يتسبب في خلل بالبيئة الطبيعية، حيث أن انقراض الضفادع والعناكب قد يكون سببا في انقراض بعض الحيوانات والطيور التي تتغذى على الحشرات الصغيرة، مما يمكن أن يؤدي إلى حدوث اضطراب في النظام الغذائي الطبيعي.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعتبر البعوض مفيدا للإنسان، حيث يساهم في تعزيز وتنشيط جهاز المناعة في جسم الإنسان، ويحمي الجسم من خطر الإصابة بالالتهابات الجسدية التي تهاجم الإلتهابات المحلية، مما يساعد على التخلص من تجمعات الدم وتعزيز قدرة الجسم على محاربة الأمراض وزيادة عدد كرات الدم البيضاء وقوة الهجوم. وتحدث هذه العملية مباشرة بعد اللدغة، وهذا يعكس عظمة الله في خلقه وعجائبه التي لا تنتهي ولا تعد ولا تحصى.

طرق التخلص من لدغة البعوض:

هناك بعض الطرق الطبيعية وغير المكلفة التي تساعد في التخلص من لدغات البعوض في أقل وقت ممكن والحفاظ على بشرة خالية من الانتفاخات.

  • زبدة الفول السوداني:

تعمل على التخلص من الحكة والتورم التي تنتج عنها الاحمرار والانتفاخ الذي يؤثر على صحة الإنسان، فزبدة الفول السوداني تحتوي على العناصر الغذائية التي ترطب وتغذي الجلد وتحميه من الأعراض الناتجة عن لدغات البعوض والناموس.

  • زبت أبو فاس:

يعتبر هذا الزيت واحدا من الزيوت الفعالة والقوية التي تقلل من لدغات البعوض. يأتي في شكل سائل يشبه الفيكس ويتم وضعه على الجلد والمنطقة المصابة بلدغة البعوض للتخلص من الأضرار والحكة والانتفاخ التي تؤثر على شكل الجلد. يمكن استخدامه للتخلص من الأعراض والبكتيريا والجراثيم ومنع انتقال الأمراض الخطيرة.

  • الماء البارد:

في حالة وضع الماء البارد على البشرة التي تعرضت للدغة من البعوض أو الناموس، يمكن أن تتم إزالة آثار اللدغة والتخلص من المخاطر والأضرار التي قد تحدث نتيجة لها، وذلك لأن الماء البارد يحتوي على مواد مطهرة ويمتلك القدرة على تنظيف البشرة والجلد والتخلص من التورم الناتج عن اللدغة.

  • الفازلين والكريمات المناسبة لانتفاخات الجلد:

الفازلين هو واحد من الكريمات الفعالة والمرطبة للبشرة التي تقوم بإزالة الانتفاخات وتخفيف آثار لدغات الحشرات، وهو علاج تقليدي للتخلص من الحكة الناجمة عن لدغات الناموس والبعوض، والتي قد تسبب تهيج الجلد، ويحتوي الفازلين على المواد المناسبة لترطيب البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى