الصحة النفسيةصحة

ماهو علاج الوسواس القهري

اكتشف ما هو العلاج المجرب والمضمون للوسواس القهري، وفهم ما يمر به المصاب بالتفصيل وكيفية التخلص من هذا المرض من خلال طرق يجب اتباعها بعناية تامة، انضم إلينا على موسوعتنا.

جدول المحتويات

ما هو مرض الوسواس القهري:

  • هو مرض واضطراب نفسي يختلف درجته من شخص لآخر، حيث يسيطر على الحالة المصابة ويسيطر على أفكاره ويسيطر على الوعي الخاص به واللاوعي أيضا، وهو حالة مزعجة تجعل الشخص يعاني تماما لعدم قدرته على إيقاف الأفكار المسيطرة، فهو يستجيب لأفكاره بطريقة قهرية وكأنه مجبر عليها، ويمر المريض بثلاث حالات شعورية وهي “الوساوس والأفكار” ثم القلق بسبب هذه الأفكار والتصرفات القهرية الناتجة عن هذه الخيالات والأفكار. من أمثلة هذه الأشياء الممكنة هو تكرار الأفعال عدة مرات مثل غسل الأيدي رغم النظافة المؤكدة، وترتيب الأشياء، وهناك أيضا الوسواس الفكري الذي يتعلق بالعتقادات ويسمى وسواس الشك، حيث تسيطر أفكار غير منطقية على الشخص ولا يستطيع تجنبها ويشعر بالذنب تجاهها.

ماهو علاج الوسواس القهري ؟

  • هناك علاج دوائي وعلاج سلوكي معرفي ويتم تحديده من قبل الطبيب المختص. إذا كان العلاج دوائيا، فمن مسؤولية المريض اتباع جرعات الدواء بشكل صحيح. أما بالنسبة للعلاج السلوكي المعرفي، فإن المسؤولية تقع أيضا على المصاب وليس فقط على الطبيب المختص.
  • الحديث والاعتراف أمام طبيب متخصص، إذا طلب منك شيئا لا تستطيع تنفيذه يجب عليك التحدث معه وإخباره بالأسباب التي تمنعك من ذلك.
  • كن مستعدا لمواجهة مخاوفك ومخاطر الحياة للتغلب على هذه الحالة بسلام، ولكن مواجهة المخاوف أفضل وأقل خطورة من الهروب منها.
  • يجب أن تكون لديك إرادة قوية لكي لا تنجرف إلى آثار هذا المرض مثل الانعزال والخجل وتأثير الحالة النفسية على الشهية، وتفقد وزنك ورونقك، وتزداد سوءا حالتك النفسية والجسمانية.
  • قم بالقيام بالعكس مما تطلبه هذه الأفكار القهرية، تخيلها عدوا لك، يجب أن تواجهه لتنقذ نفسك وحياتك، افعل العكس تماما لما تقوله لك وستواجه فقط أفكارك القهرية وتنتصر.
  • يجب أن يشغل الفرد نفسه بأنشطة حياتية متعددة، وإذا شعر بالفشل في نشاط معين، يجب ألا يصاب بالإحباط، بل يجب عليه أن يشغل نفسه بأنشطة متنوعة ومهمة بالنسبة له.
  • يجب أن تتجنب العزلة وتقضي معظم الوقت مع الآخرين، فالانشغال بالعمل أو الزواج يجعلك غير وحيد تماما، لذا يجب أن تشغل نفسك بمن حولك وتواجه الأفكار المكبرة.
  • يستخدم التحليل النفسي الجماعي، ومن الأهمية بمكان أن يحضر الفرد جلسات العلاج الجماعي التي ينصح بها المعالج، ويجب عليه الالتزام بها لأن تلك الجلسات ذات أهمية كبيرة جدا.
  • تعد واحدة من أساليب العلاج بالقرآن والرقية الشرعية، حيث يؤمن المريض بأن هذه الوساوس من الشيطان، ويتم قراءة آيات قرآنية ذات صلة على المريض من قبل الراقي الشرعي، وهذه خطوة واحدة من العديد من خطوات العلاج.

هناك أيضاً تمرين يمكنك أتباعة للتفكير بطريقة إيجابية وهو:

  1.  تنام علي ظهرك وتكون مغمض الأعين.
  2. تنفس وأنت تسمع صوت نفسك عشر مرات لتسترخي جسدك.
  3. تحدث مع نفسك بشكل نصائح إيجابية وواضحة وصريحة.
  4. صدق بقدرتك على فعل أي شيء ترغب فيه، وتخلص من أي شيء مزعج ترغب في التخلص منه.
  5. قل لنفسك أنك قوي وأقوى من أن تسيطر عليك مجموعة من الأفكار الغير مبررة القهرية المتعبة.
  6. كرر هذا التمرين يوميا عدة مرات وستلاحظ تحسنا ملحوظا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى