التعليموظائف و تعليم

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية، لذلك أرجو التركيز جيدا، فموضوع التعبير يعتبر أهم درجة في درجات اللغة العربية، ولكي تحصل على درجات نهائية يجب أن تتعلم كيفية كتابة موضوع التعبير بالطريقة الصحيحة، فهو يمثل أعلى درجة، لذا يجب أن تتقن مهارة استخدام المصطلحات وكتابة موضوع تعبير شيق ومميز .

وبما أننا نجد أن أحد الأسئلة التي تسبب التوتر والخوف للطلاب في تحصيل الدرجات هي موضوع التعبير الذي يجد صعوبة في القيام به بالشكل المطلوب، إلا أنه أمر أبسط وأسهل بكثير، ومعنا ستتعلمون على الموسوعة مهارة الكتابة والتفكير الإبداعي لإنشاء موضوع صحيح وجذاب وستحصلون على أعلى الدرجات النهائية بإذن الله.

أهمية وفوائد موضوع التعبير :

إن التعبير له العديد من الفوائد، أهمها أنه يساعد الطالب على بناء شخصيته واكتساب مفاهيم الحياة وتعزيز القيم الأساسية، وعند استخدام المفردات الصحيحة، يكتسب الطالب الثقة بنفسه ويعبر عن مشاعره الداخلية.

  • يتعلم الطالب منه النطق السليم وثقته بنفسه، وكيفية التعامل مع المواقف التي يواجهها في الحياة وعدم البهتان.
  • يتعلم كيف يربط الجمل بالكلمات البسيطة وبأسلوبه الجذاب، ويتعلم أيضا أن يفكر بطريقة منطقية ومتسلسلة.
  • يجعل الطالب خياله وأفكاره واسعة، فيبدع ويخرج ما بداخله بصور جمالية وخيالية .
  • يتعلم الطالب كيف ينتج في موضوع التعبير مفردات لغوية سليمة، ويستخدمها أيضا أثناء حديثه مع الآخرين.

من أنواع مواضيع التعبير:

يعتبر موضوع  التعبير من أهم ما يشمل الامتحان هو ينقسم إلى: التعبير التحريري هو التعبير الذي يقوم الطالب فيه بتسجيل أفكاره وتعبيره عن شخصيته ونفسه بالكتابة، أما التعبير الشفوي فهو التعبير بدون استخدام الكتابة عن الطالب وعن مشاعره الداخلية.

وينقسم هذا التعبير إلى:

  • التعبير الابداعي: هو تعبير يعتمد على استخدام المهارات وعرض فكرة معينة مثل كتابة الشعر أو القصص.
  • التعبير الوظيفي: وهو أن يستخدم الكاتب لغة في توظيف المواقف، ويمكن للطرف الآخر أن يفهمها مثل: كتابة الملاحظات، كتابة الإعلانات، كتابة الرسائل، تلخيص الكتب.

كيفية كتابة موضوع تعبير للمرحلة الثانوية :

موضوع التعبير هو الجانب الأساسي في اللغة العربية، ويتمنى الجميع أن يؤدي فيه بامتياز ويتعلم مهارة الإلقاء، وهذا ما نأمله بإذن الله، فلنتعلم كتابة موضوع كامل ونتبع الخطوات التالية

  • أولاً : المقدمة :

وتعتبر هذه الفكرة الرئيسية في الموضوع أهمها، حيث تعد البوابة الأساسية وأول ما يلاحظه القارئ، لذلك يجب أن تكون شاملة لجميع الجوانب وجذابة ومثيرة للاهتمام لتمكين القارئ من الاستمتاع وإكمال الموضوع. إذا تم الإطالة فيها، فإنها ستبدو مملة ولن يكون للقارئ الرغبة في إكمال الموضوع، لذلك فهي تعتبر عنصرا أساسيا من عناصر الموضوع يجب تحسينها في الكتابة وتنسيقها بشكل لغوي.

  • ثانياً : العناصر والأفكار:

عند انتهاءنا من المقدمة، نبدأ في تطوير فكرة الموضوع وتقسيمها إلى عناصر ومناقشة كل عنصر في الموضوع بتسلسل ونظام، حتى تصل فكرة الموضوع بسهولة ويسر للقارئ. عندما نكتب عنصرا أو فكرة، لا نعود للحديث عنه مرة أخرى، ولا نكرر أي عبارة أو كلمة سابقة، ونحسن اختيار الألفاظ الفصيحة وتجنب العامية. نستخدم الجماليات التي درسناها مثل الشعر والحكم والآيات القرآنية والأحاديث الشريفة، ونلتزم بقواعد الإملاء والنحو لأنها تأخذ في الاعتبار تقييم الموضوع.

  • ثالثاً : الخاتمة:

تأتي الخلاصة في النهاية بعد الانتهاء من فكرة الموضوع، وتحتوي على العناصر ذات الصلة به، ولذلك يجب أن تكون موجزة وتحتوي على دروس ونصائح مهمة، ويمكن أن نختتم الموضوع بحديث أو آية قرآنية أو حكمة تتناسب مع الموضوع أو قصيدة.

لجعل الأسلوب مميزاً في الموضوع:

أولاً: لتجعل أسلوبك متنوعا فاستخدم أساليبا مثل: النهي، النفي، الأمر، المدح، النداء، الذم، وأيضا جمل خبرية، وصور خيالية وجمالية، فهذا يجعل الموضوع شيقا وبراقا.

ثانياً: قم بإعداد مسودة في نهاية الدفتر، حتى تكتب كل الأفكار التي تخطر ببالك، ثم قم بترتيبها بشكل جيد ونقلها بنظام إلى دفتر الإجابة.

ثالثاً: تحرص على تجنب أي أخطاء إملائية وكتابة الموضوع بشكل مرقم ليسهل قراءته.

رابعاً: أن تستذكر كل ما تعلمته من القرآن والأحاديث والشعر والحكم المشهورة يجعل الموضوع مؤثرا وجميلا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى