القواميس و الموسوعاتالمراجع

ما معنى كلمة سوريا

معنى كلمة سوريا، سوريا هي إحدى بلاد الشام القديمة ولكن أصول تسمية كلمة سوريا تعود إلى اليونان ويقال إنها كلمة سريانية قديمة تأتي من كلمة سر وتعني هذه الكلمة السيد، والمؤنث لهذه الكلمة هي كلمة سارة وسوريا تعني “الأرض السيدة” ويقال إنها أرض الأسياد والأشراف، وجاء هذا الاسم بدلا من اسم آرام بعد انتشار المسيحية فيها ومحاولة المسيحيين تمييز أنفسهم عن الوثنيين الذين كانوا يعيشون في سوريا في ذلك الوقت، فقاموا بإطلاق اسم السريان أو السوريين أي الأشراف، وأطلقوا على الباقين من الوثنيين اسم آراميين للتمييز والتفرقة بينهم، وسنتحدث عن ذلك بالتفصيل هنا عبر موقع موسوعة .

جدول المحتويات

ما هو الاسم الأدق لمعنى كلمة سوريا ؟

  • أقرب تفسير لأصل كلمة سوريا هو أن اليونانيين الذين استوطنوا سوريا منذ الآلاف من السنين كانوا أول من سموا سوريا بهذا الاسم، ويأتي ذلك من آسور أو آشوريا، وهي بلاد الآشوريين التي كانت سوريا تابعة لها.
  • ومع ذلك، قاموا بتغيير الاسم عن طريق حذف الحرف الأول واستبداله بين السين والشين، وأصبحت سورية بدلا من اشورية.
  • والدليل على ذلك هو أن بعض القدماء من اليونانيين يطلقون على المنطقة بين النهرين وأرمينيا وبعض بلاد فارس اسم سوريا، وهي واحدة من المعاني المرادفة لمملكة الآشوريين القديمة.
  • أما عن معنى كلمة سوريا حسب ما ذكر في كتب الفينيقيين القدماء فهو بلد الشمس، ولكن إذا أردنا التحدث عن معنى اسم سوريا ومصدره من الكتب والمجلدات، فلم يتم العثور على أي دلالة لاسم سوريا وأصوله، إذ أنها مجرد تخمينات وافتراضات من الأدباء والمؤرخين.

معلومات عامة عن سوريا :

تنقسم جغرافية سوريا إلى العديد من المناطق المتنوعة وهذه المناطق هي:

  1. في سوريا، هناك مجموعة كبيرة من المناطق الجبلية المرتفعة تمتد بدقة من الشمال إلى الجنوب، وتمتد أيضا بشكل مواز على البحر المتوسط.
  2. في المناطق الساحلية في سوريا توجد مجموعة من المناطق التي تقع بين الجبال والبحر.
  3. هناك منطقة داخلية يسمى بمنطقة السهول، مثل سهل دمشق وسهل حلب وسهل حمص وسهل حماة.
  4. منطقة البادية: تعتبر هذه المنطقة منطقة تضم مجموعة من السهول، وتقع في جنوب سوريا، بالتحديد الدول التي تحدها من الجهات العراقية والأردنية، وتضم أيضا مجموعة كبيرة من السلاسل الجبلية التي ترتفع فوق سطح البحر.

أهم الاثار الموجودة في سوريا :

تحتوي سوريا على مجموعة واسعة من الآثار، من بينها ما يلي:

  • قلعة دمشق وهذه القلعة هي الأكثر شهرة في العالم وتشبه مستطيلا غير متساوي الأضلاع وتحتوي على ثلاثة بوابات و12 برجا ويوجد بها خندق كبير بعمق 20 مترا.
  • كنيسة بيت الدرة هي واحدة من أقدم الكنائس الموجودة في العالم، وتشكل دورا في الصالحية. تم العثور فيها على أقدم رسمة تصويرية للسيد المسيح، وتم نقل هذه اللوحة إلى جامعة يالي في نيويورك.
  • يقع الجامع الأموي في وسط المدينة القديمة وهو أحد أقدم المساجد. في البداية كان سوقا ، ثم تحول إلى معبد في عهد الرومان ، ثم تحول إلى كنيسة. بعد دخول المسلمين إلى سوريا ، تحول إلى مسجد وأصبح جزءا منه كنيسة. ثم أمر الملك الوليد بن عبد الملك بتحويله إلى مسجد كامل. وهو رابع أكبر مسجد في العالم.
  • تقع قلعة الحصن في مدينة حمص وتعرف أيضا بقلعة الأكراد، وقد بنيت في القرن الحادي عشر الميلادي من قبل المرداسيين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى