الصحة النفسيةصحة

كيف اعرف ان الشخص عنده انفصام في الشخصيه

كيف يمكنني معرفة أن الشخص يعاني من انفصام في الشخصية وكيف يمكنني التعامل معه؟ في ظل وجود الكثير من الأمراض النفسية والعقلية، هناك مرض هام وخطير يصيب الإنسان، ويصنف على أنه مرض عقلي أكثر من كونه مرض نفسي، وهو انفصام الشخصية أو ما يسمى بالفصام الذهاني أو الشيزوفرينيا. في هذا الموسوعة، سنوضح لك كيفية التعرف على الشخص المصاب بانفصام الشخصية أو الشيزوفرينيا وما هي أعراضها وكيفية التعامل مع المريض.

انفصام الشخصية:

يعتبر مرض انفصام الشخصية أو الشيزوفرينيا أو الفصام الذهاني، على الرغم من كونه مرضا نادرا، إلا أنه يعد خطيرا للغاية؛ حيث يتسبب في وجود خلل أو اضطراب عقلي قوي وحاد يؤثر على الشخص المريض بشكل غير متوقع.
وهو مرض مزمن يجب علاجه طوال الحياة.
يتميز بوجود شخصيتين أو أكثر داخل شخص واحد، حيث تتحكم فيه وفي انفعالاته وتصرفاته. لكل شخصية منهم اتجاهات، أراء، انفعالات، ذكريات، ورغبات مختلفة. تتحدث كل شخصية بطريقة وتكتب بطريقة وتعبر عن رغبتها بطريقة مختلفة.

يحدث هذا التبادل بين الشخصيتين بشكل غير متوقع ومفاجئ، حيث تسيطر إحدى الشخصيات على الأخرى، وعندما يواجه الشخص موقفا صعبا يصعب على إحدى الشخصيات التصرف فيه، تظهر شخصية أخرى للتعامل مع ضغوط هذا الموقف الحالي.
يظهر هذا التحول بشكل واضح كما لو كنا قد استبدلنا الشخص بشخص آخر.

أسباب الإصابة بمرض انفصام الشخصية:

لا يوجد سبب مباشر للإصابة بهذا المرض، فبعض الأسباب قد تكون وراثية وبعضها ناتج عن تناول بعض الأدوية والعقاقير أو تجارب نفسية سابقة.

  1. سبب وراثى:

    قد يكون هناك عيب وراثي أو حالات سابقة في العائلة واجهت نفس المرض، مما يزيد من خطر الإصابة به كلما زاد عدد الحالات السابقة.
    بالإضافة إلى حدوث هذا المرض في بعض حالات الزواج من الأقارب .
    وإذا كان هناك خلل جيني ضعيف يساعد على ظهور هذا المرض، فإن الأسباب المتعلقة قد تؤدي إلى تفعيل ظهوره.

  2. المغالاة فى تناول بعض الأدوية:

    عند تناول بعض العقاقير الطبية بشكل مفرط، سواء كانت منشطة أو تمت إدمانها، أو أي نوع آخر يمكن أن يؤثر على الجهاز العصبي المركزي للشخص ويسبب بعض الاضطرابات والخلل فيه.
    مما يدعم السبب السابق فى ظهور المرض.

  3. تجارب نفسية سابقة:

    قد يحدث أن تؤثر تجارب نفسية قديمة على شخصية الشخص منذ طفولته، وتؤثر على قبوله لبعض الأمور، خاصة إذا لم يكن لديه القدرة على الدفاع عن نفسه في ذلك الوقت أو اتخاذ أي إجراءات دفاعية، أو حتى في حالة عدم وجود دعم خارجي من أفراد عائلته لتلك التجربة.
    ويتجلى ذلك بشكل واضح في مشاكل التعسف الجسدي للأطفال أو حالات الاغتصاب والاعتداء الجنسي في مرحلة الطفولة.
    فضلا عن العوامل النفسية من قبل العائلة والأقارب وغيره.

كيف اعرف ان الشخص عنده انفصام في الشخصيه ؟

يؤثر هذا المرض على القدرة الإدراكية والوظيفية للأشخاص المصابين به، وتشير تلك الأعراض إلى وجود شخص متوتر ومشوش داخل جسد الشخص المريض وكأنه لا يعرف كيفية التواصل.

  1. خلل فكرى:

    حيث يتميز تفكيره وأسلوب كلامه بعدم التنظيم، وقد لا يجيب على سؤالك بإجابة منطقية أو صحيحة تماما، عادة ما يكون اتصاله ضعيفا مع الآخرين وتتدفق كلماته منه بدون تخطيط وغير مناسبة للموقف وقد تكون أيضا بلا معنى فيما يعرف بـ(سلطة الكلمات).
    قد تظهر لديه أفكار غير مقبولة اجتماعيا ولكنه راض عنها ولا يمكن تغييرها بالنسبة له.

  2. خلل عاطفى:

    عندما يعاني الشخص من اضطرابات في العواطف، قد يكون في البداية فاقدا للمشاعر وبارد في تعبيراته، ثم في ثوان معدودة يتحول هذا البرود إلى غضب وتوتر قوي.

  3. خلل حسي:

    وهو الجزء الذي يشمل جميع أنواع الهلوسات والأوهام بأنواعها المختلفة، سواء كانت بصرية أو سمعية أو جلدية، أو مرتبطة بحاسة الشم، حيث يتخيلها ويحولها إلى حقيقة ويستبعد الاعتقاد بغير ذلك.

    الأوهام:

    الشيزوفيرينيا هي اعتقادات خاطئة مثل الاعتقاد بتعرض الشخص للتحرش أو الأذى، أو اعتقاد أن هناك شخص يحبك وآخر يكرهك، وكثير من المصابين بالشيزوفيرينيا يعانون من الأوهام.

    الهلاوس:

    الهلوسات السمعية هي الأكثر شيوعا، حيث تتمثل في سماع أصوات غير موجودة وغير حقيقية، ولكنها تؤثر بشكل كامل على المريض وتؤثر في سلوكه.

  4. خلل وظيفي:

    عندما يكون هناك اضطراب في القدرة الوظيفية للشخص من جميع جوانبها واتجاهاتها، فإنه يفقد اهتمامه بالأنشطة اليومية العادية، ويصبح منعزلا اجتماعيا ويفقد السعادة، ويفقد الرغبة في العمل وأحيانا يفقد الرغبة في التواصل مع الآخرين.

  5. خلل الشخصية والإرادة:

    يشعر بأنه فقد الإرادة ولا يسيطر على حياته أو تصرفاته، وكل تصرفاته تعكس شخصيته وأنه متأثر بعوامل خارجة عن إرادته.

نسبة الإصابة بالمرض:

وفقا لمنظمة الصحة العالمية، يؤثر انفصام الشخصية على أكثر من 21 مليون شخص حول العالم.

أنواع انفصام الشخصية:

  1. فصام متبقي:

    تكون أعراض المرض هنا أخف من التشخيص الأولي، حيث تقل الهلوسة والأوهام والأعراض الأخرى، ومع ذلك، قد تظل بعض الأعراض قائمة.

  2. فصام غير متميز أو لا متميز:

    في هذا النوع الفرعي من الفصام، تكون الأعراض غير واضحة تماما، ولذلك يكون تشخيصه صعبا إلى حد ما.

  3. فصام غير منتظم أو لامنتظم:

    الأشخاص المصابون هنا يعانون من عدة مشاكل وارتباكات وتكون سلوكياتهم غير منتظمة وأحيانا غير ملائمة لعمرهم، أي أن عقلهم أحيانا أصغر من سنهم الفعلية في بعض التصرفات.
    قد يكونون غير واضحين في تعبيراتهم ومشاعرهم، أو يعانون من مشكلة توازن القوة في الكلمات كما ذكرنا سابقا، مما يؤثر على إدارة حياتهم بشكل طبيعي.

  4. فصام جامودي:

    يعني هذا النوع من الفصام أن الشخص المصاب في بعض الأحيان يظهر سلوكا غريبا بعدم رغبته في الحركة، حيث يظل ثابتا في وضعيات غريبة وغير عادية لفترات طويلة، قد يرفع يديه ويحتجزها لفترة دون أن ينزلها، ويميل هؤلاء المصابين إلى إيذاء أنفسهم وقد يعانوا من نقص في التغذية.

  5. فصام المطاردة:

    يعتقد المصابون هنا أنهم يتعرضون للمطاردة من قبل أشخاص آخرين أو محددين، ولكن طريقة حديثهم ومشاعرهم لا تتغير.

كيف نتعامل مع مريض انفصام الشخصية:

  1. استمع له واعتبر أن مشاكله هي الأهم بالنسبة لك وأنك مهتم بمساعدته ولن تتردد للحظة في ذلك.
  2. لا تستهزئ به أو بمشاعره، فذلك يؤدي إلى تفاقم الأمور.
  3. لا تتهمه بالكذب أو اختلاق أحاديث غير موجودة وغير حقيقية.
  4. يجب عليك زيارة الطبيب لمتابعة حالتك حتى لا تتفاقم، وبذلك ستسرع في علاج المرض.

أفلام عن المرض النفسى:

إذا كنت ترغب في فهم المزيد عن طبيعة المرض النفسي أو فهم مشاعر المريض وحالته وأعراضه، يمكنك مشاهدة تلك الأفلام التي تصور المرض النفسي بوضوح وبطريقة مفهومة للمشاهدين. ليست جميع الأفلام تتناول انفصام الشخصية، لكنها توضح لك الأمراض النفسية وتأثيرها على المريض.

  1. فيلم بئر الحرمان
  2. فيلم أين عقلي
  3. فيلم آسف على الإزعاج
  4. فيلم الفيل الأزرق
  5. فيلم Beautiful mind.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى