السفرالسياحة

اين يقع محبس الجن وسبب تسميته

هل سمعت يوما عن محبس الجن؟ هل تود معرفة مكانه وسر هذا المكان والسبب وراء إطلاق هذا الاسم عليه؟ إذا كنت ترغب في معرفة جميع أسرار محبس الجن ومكانه، عليك متابعة هذا المقال على الموسوعة حيث سنتعرف على كل ما يتعلق بمحبس الجن.

جدول المحتويات

ما هو محبس الجن؟:

  • محبس الجن هو مكان قديم في مكة المكرمة بين حي أجياد وحي العزيزية، كان هناك نفق يسمح بالوصول إلى محبس الجن، لكن تم تغيير اسمه إلى طريق المسجد الحرام بعد ذلك بناء على طلب أمانة العاصمة المقدسة.
  • يقصد بزيارة محبس الجن العديد من سكان المدينة وزوار المملكة العربية السعودية سواء كانوا حجاجا أو عمالا مهاجرين، والذين يتباركون بهذا المكان الذي يبعد حوالي كيلو ونصف فقط عن المسجد الحرام.

لماذا سمي محبس الجن في مكة بهذا الاسم :

  • يعود سبب التسمية إلى أن الجن أرادوا الاستماع إلى القرآن الكريم، وتم تحديد موعد مع الرسول صلى الله عليه وسلم لكي يستمعوا إلى تلاوته. تمت هذه اللقاء في هذه المنطقة، وتسميتها بذلك الاسم لأن الرسول حبس الجن هنا وهو يقرأ القرآن، وأسلم جميعهم.
  • هناك العديد من الروايات المختلفة حول أصل ومعنى هذا الاسم، ولكن لم يتمكن أي مؤرخ أو عالم دين من معرفة السبب الحقيقي والأساسي لهذا الاسم، وذلك لعدم ورود أي أحاديث نبوية تتحدث عنه في الحديث والسنة، ولكن هناك دلائل تشير إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قابلهم خارج مكة واستقبل عددا كبيرا منهم.
  • وقد روي عن عبد الله بن مسعود أنه قال: كنا قد خرجنا مع الرسول صلى الله عليه وسلم خارج مكة، وتركنا وحدنا بينما انطلق النبي صلى الله عليه وسلم وقطع طريقنا. ثم قال لنا ألا نتجاوز حدوده حتى يعود إلينا. وقال ابن مسعود عندما تأخر عنا، قررنا أن نذهب إليه خوفا من أن يأخذ دوننا. وعندما ذهبنا إليه، قال إني كنت مع إخوانكم من جن نصيبين، أي من أهل اليمن والعراق.
  • هناك رواية أخرى تقول إن سبب تسمية محبس الجن بهذا الاسم يعود إلى عدم قدرتهم على دخول هذه المنطقة، ويعود ذلك إلى قراءة الرسول صلى الله عليه وسلم للقرآن الكريم في هذه المنطقة أمام مجموعة كبيرة من الجن مما أدى إلى قبول بعضهم للإسلام، أما المجموعة التي لم تسلم فقد حبست في هذا المكان.
  • وهناك قصة أخرى عن سجن الجن وتقول إن هناك مجموعة من الجن خرجوا من مكة وذهبوا إلى جميع أنحاء الأرض لدعوة الجن الآخرين للدخول في الإسلام، وانتشروا بعد أن خرجوا من سجنهم في هذا المكان. واستدلوا على ذلك بقول الله تعالى في القرآن الكريم: “ولوا إلىٰ قومهم منذرين” أي أنهم ذهبوا إلى أماكن متفرقة ويقال إنهم ذهبوا إلى اليمن أو العراق.
  • ولكن حتى الآن لم نتمكن من الحصول على تفسير واحد لسبب تسمية محبس الجن، حيث لم يرد أي شيء في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم أو في كتب التفسير التي تؤكد حقيقة هذا المكان.

إذا كنت ترغب في الحصول على خريطة للفنادق بالقرب من محبس الجن، يمكنك الإقامة في أي من هذه الفنادق

  1. فندق النور بمكة المكرمة.
  2. فندق اخبار جراند.
  3. فندق ديار الجعفرية.
  4. فندق مكارم منى.
  5. فندق رواسي البركة.
  6. فندق الشعلة.
  7. فندق مؤتة بمكة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى