التعليموظائف و تعليم

هل العقرب يعيش في الماء

العقارب هي حيوانات خطيرة للغاية، يمكنها أن تؤذي البشر بشكل كبير من خلال سمها، ولذلك يتساءل الكثيرون عن مواقع تواجد العقارب وما إذا كانت تعيش في الماء أم لا، وبالتالي يمكننا الحصول على إجابات لجميع التساؤلات من خلال موقع موسوعة

جدول المحتويات

هل العقرب يعيش في الماء

يمكن الحصول على كافة التفاصيل والمعلومات المتنوعة من خلال السطور التالية:

  • العقرب لا يستطيع العيش في الماء، حيث يمكن للعقرب أن يعيش لمدة تصل إلى سنة بدون أكل أو شرب
  • يمكن له البقاء على قيد الحياة دون تنفس لمدة تصل إلى 21 يوما.
  • وبالتالي، العقارب الحقيقية لا يمكنها العيش في الماء أبدا، ولكن هناك أنواع من العقارب تعيش في الماء ولكنها عقارب مزيفة وليست حقيقية، وتعرف باسم عقرب الماء

ما هو العقرب

هناك العديد من المعلومات المتعلقة بالعقرب، ويمكن التعرف عليها وشرحها لك من خلال الجمل التالية

  • العقرب هو أحد أنواع اللافقاريات التي تنتمي إلى فصيلة الأرجل المشطية.
  • العقارب تعتبر فئة مرتبطة ارتباطا وثيقا بالعناكب والقمل والقراد وتعيش العقارب في الصحراء في كل عام
  • العقارب تنتمي إلى فصيلة العناكب، وعادة ما تعيش في المناطق الاستوائية الحارة، وعلى الرغم من أن العديد من الأنواع تعيش أيضا في جنوب أوروبا.
  • بالإضافة إلى وجود العديد من الأنواع المختلفة للعقارب والتي يمكن أن يصل عددها إلى تسعة عشر نوعا.
  • هناك أنواع مختلفة من العقارب، بعضها يعيش في الماء وبعضها يعيش على اليابسة، وهي حيوانات متكيفة تعيش منذ ملايين السنين

أنواع العقارب

هناك العديد من أنواع العقارب المختلفة، ويمكن التعرف عليها وتوضيح جميع التفاصيل من خلال الجدول التالي:

العقرب النباح العقرب الذي ينبح، وهو العقرب الأكثر سمية في شمال أمريكا وبعض مناطق جنوب أمريكا، وعادة ما يتواجد في الشقوق الصغيرة وتحت لحاء الأشجار وتجمعات الخشب.
ومن الممكن أن تحتوي لدغته على سم عصبي يسبب آلاما شديدة تشبه الصدمات الكهربائية، مما يؤدي إلى خدر وقيء وإسهال، وقد يؤدي في حالة عدم تلقي المصاب علاج السموم بسرعة إلى الموت. يجدر بالذكر أنه لم تسجل أي حالة وفاة بسبب هذه العقارب في الولايات المتحدة في الأربعين سنة الماضية
العقرب الباصق ثخين الذيل العقرب الباصق ذو ذيل سميك، يعيش في جنوب إفريقيا، ويعتبر من أكبر العقارب حجما، وأكثرها فتكا في منطقته، يتميز بامتلاكه نوعين من السموم، الأول يستخدمه للتحذير ويسبب شل حركة فريسته الصغيرة وإخضاعها، والثاني يستخدم للقتل.
يستطيع العقرب أن يبصق السم لمسافة تصل إلى ثلاثة أقدام، ويمكن أن يسبب هذا السم العمى المؤقت وأضرارا دائمة للعيون، ومن أعراض لدغته الألم الشديد، والتعرق، والتشنجات العضلية، وخفقان القلب.
العقرب الأصفر ثخين الذيل العقرب الأصفر ذو ذيل سميك، يعيش هذا النوع من العقارب في شمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا، ويحتوي على أقوى السموم العصبية التي تهاجم الجهاز العصبي المركزي للضحية، ويمكن أن يتوفى الضحية خلال ساعتين إلى سبع ساعات من تعرضها للسم
العقرب الهندي الأحمر العقرب الهندي الأحمر، يعتبر هذا العقرب الصغير من أكثر العقارب فتكا في العالم، ويوجد في الهند وباكستان وجميع المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية، وعادة ما يعاني ضحاياه من الغثيان ومشاكل في القلب وتغير لون الجلد، وفي الحالات الشديدة يتعرض الضحايا للوذمة الرئوية وتجمع السوائل في الرئتين، ويتراوح طوله ما بين 40 إلى 60 مليمتر
تتنوع ألوانها بين البرتقالي والبني والرمادي، وهو حساس للضوء ويتوهج في الظلام، وقادر على البقاء سنة كاملة بدون طعام أو شراب، ويتم استخدام الأدوية المخفضة لضغط الدم لمكافحة سمه.
عقرب فلسطين الأصفر العقرب الأصفر في فلسطين، والمعروف أيضا بالعقرب الموت أو المطارد للموت، هو أحد أخطر أنواع العقارب في العالم، يعيش في الصحراء العربية والصحراء الكبرى وآسيا الوسطى.
قد لا يسبب لدغته الموت للبالغين الأصحاء إذا لم تحدث حساسية مفرطة، ولكنها قاتلة للأطفال وكبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو خطيرة، وتظهر أعراض لدغته على شكل زيادة في ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وتشنجات قد تصل بالمصاب إلى الغيبوبة الكاملة
العقرب العربي ذو الذيل السمين العقرب العربي ذو الذيل الكبير، وهو من أكثر العقارب سمية في المنطقة، وله حجم كبير نسبيا، يعيش في السعودية والكويت وقطر والعراق وإيران وتركيا ودول شمال إفريقيا
من أعراض السعة الشائعة: النوبات، ارتفاع ضغط الدم، فقدان الوعي، ويتميز هذا العقرب بكماشة أكبر عن العقرب الأسود ذو الذيل.

أنواع عقارب غير خطرة

هناك مجموعة من العقارب التي ليست خطرة مقارنة بأنواع العقارب الأخرى، ويمكننا توضيح جميع الأنواع عن طريق ما يلي:

العقرب الإمبراطور العقرب الإمبراطور، هو واحد من أكبر أنواع العقارب في العالم، وعلى الرغم من مظهره الخطير، إلا أن سمه غير قاتل للبشر، بل على العكس قد يكون لسمه خصائص مضادة لبعض أنواع البكتيريا، يعيش في غرب إفريقيا في الغابات الاستوائية والسافانا المفتوحة، وتتواجد هذه الفصيلة تحت الصخور وفي الجحور.
يتميز العقرب بلونه الأزرق الداكن أو الأسود اللامع، ويكتشف فرائسه من خلال الشعر الحسي الذي يغطي الكماشة والذيل، ويستشعر الاهتزازات في الهواء وعلى الأرض، وبعض أنواع العقارب تبدو مضيئة في الليل بلون أخضر مزرق، وقد يتبنى بعض الأشخاص هذا النوع من العقارب كحيوان أليف.
العقرب الماليزي الأسود العقرب الماليزي الأسود، وهو أحد أنواع العقارب الأكثر شهرة، يعيش في الغابات المطيرة، وهو أكبر وأكثر عدوانية من العقرب الإمبراطور، ويفضل استخدام مخالبه بدلا من اللدغ عند التهديد، سمه خفيف ويسبب ألما خفيفا والتهابا محليا في معظم الحالات.
العقرب العملاق ذو الشعر تم العثور على العقرب العملاق ذو الشعر، المعروف أيضا باسم عقرب الصحراء المشعر، في جنوب غرب الولايات المتحدة، وسمه أقوى من سم العقرب الإمبراطور، مما يجعل لدغته مؤلمة للغاية، ويمكن ترويضه كحيوان أليف، ولكن يتطلب ذلك توفير بيئة مشابهة لبيئته الأصلية، وهي الصحراوية، من خلال توفير طبقات من الرمل الخشن والضباب.
العقرب الديكتاتور العقرب الديكتاتور هو نوع مشهور من العقارب، ويمتاز بجسم كبير ومخالب قوية، وعلى الرغم من خجوليته، يعيش في الجحور
على عكس العقارب الأخرى، يمكن لعقرب الديكتاتور أن يعيش مع أفراد آخرين من نوعه إذا تم تربيتهم معا، ولكن إذا اجتمع عدة ذكور فسوف يحدث صراع بينهم.
عقرب الغابة الأسيوية عقرب الغابة الأسيوية يشبه إلى حد كبير عقرب الإمبراطور، وعادة ما يتم الخلط بينهما، إلا أنه أصغر قليلا من الإمبراطور، وعادة ما يكون عدوانيا إلى حد ما، خاصة إذا شعر بالخطر، ولكنه يدافع عن نفسه بمخالبه في معظم الوقت، لدغته تشبه إلى حد كبير لدغة الدبابير وتسبب العديد من الآلام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى