التعليموظائف و تعليم

بماذا تشترك جميع اللاسعات

اللاسعات هي كائنات مائية تعيش في المحيطات بشكل رئيسي. تتضمن مجموعة واسعة من اللافقريات المائية المتنوعة التي توجد في البيئات البحرية. وبالتالي يثير فضول الكثيرين معرفة ما يجمع جميع اللاسعات، ويمكن التعرف على ذلك من خلال موقع موسوعة

جدول المحتويات

بماذا تشترك جميع اللاسعات

هناك الكثير من المعلومات والتفاصيل المختلفة والمتنوعة، ويمكننا أن نقدمها ونوضحها لك من خلال ما يلي:

  • يمكن لجميع اللاسعات أن تشترك مع بعضها البعض في أنها كائنات مائية متشابهة إلى حد كبير
  • تعيش معظمها في المحيطات، حيث تحتوي على مجموعة واسعة ومتنوعة من الكائنات اللافقارية المائية التي توجد في العديد من البيئات البحرية المختلفة
  • بالإضافة إلى ذلك، تطورت لدغات الحشرات بشكل كبير منذ حوالي 500 مليون عام، وتتميز بنية جسمية معقدة بدرجة أكبر من الاسفنجيات
  • تشترك جميع اللاسعات في العديد من الصفات والسمات المختلفة، وهذا يشير إلى الأصل المشترك الكبير بين جميع اللاسعات
  • تنوع أشكال أجسادهم وتناسقها، وأيضا تنوع ألوان أجسادهم هي من الأمور المميزة والمهمة للغاية في الأشخاص، وتعتبر جذابة للغاية.
  • ومن الجدير بالذكر أن اللاسعات تعيش في مختلف البيئات البحرية المختلفة والعديد من بيئات المياه العذبة أيضا.
  • ومع ذلك، فإن لدغات الحشرات تكون أكثر تواترا في المياه الاستوائية، حيث يوجد حوالي 10000 نوع من لدغات الحشرات وتتشابه وتختلف هذه اللدغات فيما بينها

أنواع اللاسعات

تحتوي اللاسعات على أكثر من 9000 نوع من الكائنات الحية البحرية، حيث تعيش في جميع البيئات البحرية المختلفة، وبعضها يعيش في بيئات المياه العذبة وتوجد بكميات كبيرة في المياه الاستوائية، وبالتالي يمكننا التعرف على جميع أنواع اللاسعات من خلال الجدول التالي:

المائيات المائيات هي حيوانات مفترسة صغيرة الحجم تعيش في المياه المالحة أو العذبة. تتميز بتنوعها وتشكيلاتها المدهشة، حيث يعيش بعضها بشكل فردي وبعضها الآخر في مستعمرات لتأدية وظائف معينة مع أفراد آخرين، وهذا يساعدها في البقاء على قيد الحياة.
وتتفاوت طبيعة بناء المستوطنة حسب أنواعها وظروف البيئة المحيطة، ويجب الإشارة إلى أن طبيعة المستوطنة تحدد بناء على نوع المائية سواء كانت متحركة أم ثابتة (غير متحركة)، ومن أهم الأمثلة على ذلك هي: الحوصلاء أو الجندي البرتغالي، والمرجان النار.
الزهريات الزهريات هي كائنات مجوفة تعيش في الشعاب المرجانية وشقائق النعمان وغيرها، وهي كائنات لا طائفة تتغذى على اللحوم، حيث تصطاد فريستها باستخدام خلاياها اللسعة أثناء عومها في الماء، وبعضها الآخر يعتمد على الطاقة كمصدر إضافي للغذاء والتي تأتي من الطحالب التي تعيش داخل خلاياها بشكل تعاوني.
تبدأ دورة حياة الزهرات باليرقات الصغيرة، ثم تنمو وتلتصق بالشعاب المرجانية أو قاع البحر، ثم يتطور جسدها بالكامل وتصبح سلائل أو زوائد لحمية (polyps)، ثم تصبح كائنات ناضجة، ومن الأمثلة عليها: أقلام البحر والشعاب المرجانية الصلبة والشعاب المرجانية الناعمة والمرجان المروحي.
الفنجانيات من المتفق عليه أن الفنجانيات هي أنواع من القناديل البحرية أو الجيلي البحري الحقيقي، وعلى الرغم من أن هناك أنواعا أخرى من اللاسعات التي تندرج تحت نفس الفئة، مثل قناديل البحر الصندوقية وحرب الرجل البرتغالي، فإنها ليست جيلي حقيقيا.
تتكون الفنجانيات من أربعة أجزاء متناظرة في تركيبها، حيث تحتوي على أجزاء إضافية داخل أكياس سلكية يستخدمها لصيد القشريات أو الأسماك الصغيرة أو تصفية العوالق داخل العمود المائي، وقد يكون من الجدير بالذكر أن معظم قناديل البحر الملونة والكبيرة التي تعيش في المحيطات تنتمي إليها
المكعبيات تعد المكعبات من أخطر أنواع اللسعات على الإنسان، حيث تنتمي إلى فئة قناديل البحر الصندوقية، والتي يمكن أن تؤدي إلى قتل العديد من الأشخاص في دقائق باستخدام سمومها القوية، أو على الأقل يمكنها تسبب إصابات خطيرة لهم.
وتمتلك المكعبيات البالغة ٤ خلايا طويلة، أو أكثر تصل طولها إلى حوالي ٣ أمتار، وعلى عكس الأنواع الأخرى من السمك الأسد لا تلتقط المكعبيات فريستها أثناء عومها فوق الماء، بل تصطاد فريستها تحت الماء، حيث تصل سرعتها إلى حوالي ٠.٩ متر في الثانية.

خصائص اللاسعات

تتميز لسعات الحشرات بعدة خصائص مختلفة، ويمكن تعريفها وتوضيحها لك من خلال الجمل التالية:

  • اللسعات تحتوي على عدد كبير ومدهش من الخلايا اللسعة المنتشرة حول الفم وعلى جسمها
  • يمكن استخدام هذه الخلايا للدفاع عن النفس والحصول على طعامها من خلال ابتلاع فريستها تماما باستخدام المواد المتوفرة داخل تلك الخلايا وهي مادة الهيبنوتوكسين
  • اللاسعات لا تمتلك جهاز تنفسي ودورة دموية وجهاز إخراج، حيث تتنفس وتتبادل الغازات من خلال سطح جسمها
  • بالإضافة إلى أن لديه جهاز عصبي ضعيف إلى حد كبير، يتألف أيضا من شبكة عصبية داخله
  • اللاسعات تمتلك أعضاء حسية فردية أو معقدة، وتعتمد على خلايا التوازن والحويصلات اللامسة للحفاظ على توازنها بشكل كبير
  • اللاسعات هي كائنات تتشابه شعاعيا، حيث تكون أجزاء جسمها مركزة حول نقطة واحدة فقط
  • اللاسعات تتكون من طبقتين من الخلايا، الطبقة الخارجية هي البشرة والطبقة الداخلية هي الأديم الباطني، وتفصل بين الطبقتين مادة هلامية تظهر بوضوح مثل قنديل البحر
  • تحتوي اللسعات على تجويف في الجهاز الهضمي يحتوي على المعدة والأمعاء والمريء، ولديها فتحة واحدة تعمل كالفم لتناول الطعام وكالشرج لإخراج الفضلات

أهمية اللاسعات

توجد أهمية كبيرة للقراد على مختلف الأسطح، ويمكن التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • توضع كميات كبيرة من المرجان في أحواض الأسماك لتعطيها مظهرا بحريا جميلا ورائعا ومميزا
  • تستخدم العديد من أنواع العلاجات المختلفة في علاج الأمراض مثل السرطان وغيرها من الأمراض
  • يمكن استخدام الهياكل المرجانية في صناعة الأسمنت
  • تعتبر الشعاب المرجانية مصدرا رائعا لجذب السياح وممارسة العديد من أنشطة الغوص
  • تعيش العديد من أنواع الحياة البحرية في الشعاب المرجانية، بما في ذلك الطحالب والأعشاب البحرية والأسماك.
  • تستخدم اللسعات كمصدر غذائي للعديد من أنواع الحيوانات البحرية، كما يتغذى الإنسان على العديد من الأنواع المختلفة.
  • تساعد اللسعات على حماية الشعاب المرجانية اليابسة من أمواج المحيطات

أمثلة على اللاسعات

هناك أمثلة متعددة للسعات ويمكننا عرض أشهرها وأبرزها من خلال الجدول التالي:

قنديل البحر يتكون جسم قناديل البحر من مظلة وذراعين حول الفم الذي يوجد في وسط جسمها، ولديها لوامس في الأقدام تحتوي على خلايا لسعة تستخدمها للدفاع والاقتناص، ويتكون جسمها من طبقتين من الخلايا وهما الأديم الظاهر والأديم الباطن.
يفتقر جسم قناديل البحر إلى القلب والعظام والعيون والدماغ، بينما تتمتع قناديل البحر بقدرة على الإضاءة الحيوية، أي أنها قادرة على إنتاج ضوء.
شقائق النعمان البحرية تتميز شقائق النعمان البحرية بجسم ناعم وبسيط مشابه للزهور، حيث يتكون جسمها من طبقتين من الخلايا؛ الأديم الداخلي والأديم الخارجي، وتحتوي على تجويف مركزي يحتوي على الأمعاء، وتحتوي أيضا على خلايا ساحبة حول فمها، ومع ذلك، يفتقر جسمها إلى هياكل عظمية.
تعد شقائق النعمان البحرية من الحيوانات التي تتغذى على اللحوم، وتتكاثر جنسيا ولاجنسيا، وتعيش على العلاقات التكافلية مع الكائنات البحرية الأخرى.
الحوصلاء أو رجل الحرب البرتغالي تتكون الحوصلاء من مستعمرة تحمل فوقها عوامة كبيرة الحجم شفافة وتشبه البالون، وتأتي باللون الوردي أو الأزرق، وتحتوي العوامة على الهواء، وذلك يساعدها على الطفو فوق سطح الماء، وتبقى أجزاء جسم الحوصلاء الأخرى تحت الماء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى