الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل تبدأ ليلة القدر بعد المغرب 2024

هل تبدأ ليلة القدر بعد المغرب

يسعى الكثيرون من المسلمين في هذه الأيام للبحث عن ليلة القدر ولكي ينجحوا في الحصول على فضلها الكبير، وذلك بناء على توجيهات رسول الله- صلى الله عليه وسلم- بأهمية الاجتهاد في الحصول عليها وأن من لا يتمكن من الفوز بها فقد خسر وفشل، ولكن متى تبدأ ليلة القدر؟ هل تبدأ بعد المغرب، إذا تعني كلمة “ليلة” الظلام، وتبدأ من آذان المغرب وتنتهي بآذان الفجر، وجميع تلك الساعات بينهما هي ليلة القدر.

موعد ليلة القدر

تأتي ليلة القدر في إحدى الليالي الوترية من العشر الأواخر من شهر رمضان، وتعني الليالي الوترية تلك التي تتوافق مع أيام لا تقبل القسمة على اثنين من شهر رمضان

علامات ليلة القدر

بعد أن أوحى الله – سبحانه وتعالى – إلى النبي الكريم – صلى الله عليه وسلم – بموعد محدد ليلة القدر، ولكن الله – سبحانه وتعالى – أخبر عن تلك الليلة بعد أن شهد النبي – صلى الله عليه وسلم – خلافا بين المسلمين، ولكنه أخبرنا ببعض علامات تلك الليلة، ومن تلك العلامات ما يلي.

نزول الملائكة

فرز الله لنا سورة كاملة حول تلك الليلة في القرآن الكريم وأطلق عليها اسم “ليلة القدر” وذكر لنا الله ببعض آيات تلك الليلة المباركة، ففي ليلة القدر تنزل الملائكة من السماء إلى الأرض، وعددهم يفوق عدد الحصى في الأرض، فقد قال الله: “تنزل الملائكة والروح فيها بإذن ربهم من كل أمر” (سورة القدر الآية الرابعة) ويزيد الله من فضل تلك الليلة فيهبط فيها الملك المكلف بالوحي، وهو جبريل عليه السلام.

اعتدال الجو في تلك الليلة

تنعم ليلة القدر بطقس معتدل، ليس حارا ولا باردا، بل معتدلا وساكنا وهادئا، ثم تشرق شمسها في نهاية الليلة وتكون بدون أشعة حتى ترتفع في السماء، فيستطيع الراصد رؤية قرص الشمس بالكامل في الصباح دون أن يتأثر بأشعتها.

قمر ليلة القدر يماثل نصف وعاء الطعام في شكله

فعن أبي هريرة- رضي الله عنه- قال: (تذكرنا ليلة القدر عند رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، فقال: أي منكم يتذكر حين يشرق القمر ويكون حجمه مثل شق الجفن؟) (حديث صحيح)

لا تواجه كوكبنا أي نيازك أو شهب

فكما قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم-: تتميز ليلة القدر بالصفاء التام والظلمة الدامسة وكأنها تحتوي على قمر ساطع، وهي هادئة ولا يوجد فيها برد أو حر، ولا يحق لأي كوكب أن يشرق فيها حتى يصبح الصباح، وفي الليلة المقابلة، تشرق الشمس مشرقة وتختفي أشعتها تماما مثل قمر ليلة البدر، ولا يحق للشيطان أن يظهر معها في ذلك اليوم.” (حديث حسن)

ليلة تملؤها الهدوء والسلام

ذكر الله -عز وجل- في الكتاب الحكيم أن تلك الليلة هي ليلة سلام حتى تنتهي، ويعم السلام جميع أرجاء الأرض حتى تنتهي، كما قال -تعالى-: (سلام هي حتى طلوع الفجر) (سورة القدر الآية الخامسة)

أفضل الأعمال في ليلة القدر

هناك العديد من الأعمال الطيبة التي يمكن استغلالها في شهر رمضان الكريم وخاصة في ليلة القدر. يسأل الجميع عن الأعمال الأفضل التي يمكنهم القيام بها للحصول على ثواب ليلة القدر. في ظل التزاماتنا وأعباءنا التي تقلل من وقت عبادتنا خلال العشر الأواخر من رمضان، نسعى جميعا للفوز بثواب تلك الليلة العظيمة. سنعرض لكم بعضا من هذه الأعمال التي قد تناسب وقتك الضيق، أو حتى إن كنت قد تمكنت من تفريغ وقتك للحصول على هذا الثواب العظيم. إليكم هذه الأعمال التالية

الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

عندما تأتي العشر الأواخر من رمضان، يستعد النبي صلى الله عليه وسلم وأهل بيته للعبادة طوال تلك الأيام، حيث يكثرون من الصلاة والصدقة، ويعتكف النبي صلى الله عليه وسلم في تلك الليالي. وقد صرحت عائشة رضي الله عنها قائلة: “كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في العشر الأواخر من رمضان ويحثنا على التحري عن ليلة القدر في هذه الأيام”. هذه العبادة تحمل الكثير من الثواب، وهي سنة تعود إلى النبي صلى الله عليه وسلم، وتؤكد على أهمية البحث عن ليلة القدر في العشر الأواخر من رمضان، بالإضافة إلى العديد من الأعمال التي يمكن القيام بها أثناء الاعتكاف.

قراءة القرآن الكريم

جعل الله- ﷻ- أجر قراءة القرآن على كل حرف نقرأه، كما قال رسول الله- ﷺ-: (إنني لا أقول: “الم” حرف، ولكن ألف حرف، ولام حرف، وميم حرف) (حديث صحيح)، فما علينا إلا النظر في المصحف الشريف، وتحديد قسم خاص لنا في كل ليلة بما يناسب وقتنا، وكلما زادنا في القراءة زاد لنا الفضل والأجر، وحتى وإن واجهنا بعض الصعوبة في القراءة فإن الله- جل في علاه- يجازينا على تلك الصعوبة والتعتعة في القراءة.

الذكر

ذكر الله -عز وجل- لا يتطلب ساعات من وقتك، أو حتى أن تكون متوضئا أو لا، فالذكر للمسلم جائز في أي وقت ويهدف إلى الثواب ومحو الخطايا، وهذا من الأعمال الطيبة التي يسهل تنفيذها في العشر الأواخر من رمضان، وقد عرف بأن نبينا محمد -صلى الله عليه وسلم- كان يذكر

  • التسبيح مثل قولك “سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم” أو قولك “سبحان الله وبحمده، عدد ما خلق، ورضا نفسه، ووزنة عرشه، ومداد كلماته”
  • التكبير يشمل قول “الله أكبر” أو “الله أكبر ولله الحمد.
  • التحميد كقولك “الحمد لله”
  • التوحيد مثل قولك “لا إله إلا الله” أو “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت، وهو على كل شيء قدير

ومع ذلك، يجب أن يتم اختيار المكان الذي يتم فيه ذكر اسم الله، فهو محظور ذكر لفظ الجلالة في الأماكن النجسة مثل الحمامات.

الدعاء

كان لرسول الله- ﷺ- دعاء يحب ذكره في ليلة القدر وهو:

(اللهم إني أسألك من جميع أشكال الخير، سواء كان عاجلا أو مؤجلا، سواء كنت أعلم به أو لم أعلم، وأعوذ بك من جميع أشكال الشر، سواء كان عاجلا أو مؤجلا، سواء كنت أعلم به أو لم أعلم) (حديث صحيح)

الدعاء هو إشارة من العبد إلى ربه بأنه في حاجة إليه، وفي الدعاء يظهر انخفاض المسلم لنفسه أمام خالقه، وكل انخفاض نفس في الدنيا يؤثر سلبا على صاحبه، إلا انخفاض نفس أمام الله، فإنه يرفع منزلته في الدنيا والآخرة.

إخراج الصدقات

أسهل ثوابا على المؤمن وأصعبه على المنافق هو إخراج الأموال للمحتاجين والفقراء كصدقة، وذلك لتطهير النفس والمال وللفوز بثواب الدنيا والآخرة، كما يقول الله تعالى في القرآن الكريم: “خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم ۖ إن صلاتك سكن لهم ۗ والله سميع عليم” (سورة التوبة، الآية 103). وبالإضافة إلى ذلك، الصدقة ليست مقتصرة على المال فقط، فالكلمة الطيبة صدقة ومساعدة الآخرين صدقة، وحتى تبسمك في وجه أخيك صدقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى