الاجازات و العطلالناس و المجتمع

الإجازات والعطلات الرسمية بالسعودية 2024

يبحث العديد من العمال والموظفين عن مواعيد الإجازات والعطلات الرسمية مع بداية العام الميلادي الجديد، والجدول التالي يوضح مواعيد أهم الإجازات المعترف بها في المملكة العربية السعودية:

المناسبة
إجازة عيد الفطر
إجازة عيد الأضحى
اليوم الوطني للمملكة
المولد النبوي الشريف
اجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني (للطلاب)
إجازة نهاية أسبوع مطولة
اجازة نهاية العام الدراسي

عندما يأخذ العامل إجازة رسمية أو وطنية، يجب أن يحصل على راتبه بالكامل، فهذه الإجازات مدفوعة الأجر وتطبق على القطاعين العام والخاص، ويجب على العامل أن يدرك حقوقه تماما حتى يتمكن من الاستفادة منها بالكامل.

يستحق العامل أن يأخذ إجازته حتى إذا كانت في موعد الراحة الأسبوعية. على سبيل المثال، إذا كان يوم الجمعة هو إجازة اليوم الوطني، فيجب على وزارة الموارد البشرية أن تعلن استحقاق العامل لهذه الإجازة قبل أو بعد الراحة الأسبوعية المعتادة، حتى يتمكن العامل من الحصول عليها في يوم الخميس على سبيل المثال.

في حالة تداخل موعد الإجازة مع إجازة العامل السنوية أو الإجازة المرضية، يحق للعامل تمديد إجازته السنوية بعدد أيام الإجازات الرسمية، للمحافظة على حقه الكامل في الحصول على تلك الإجازات والتي يتم دفع أجرها، دون أي خصم إضافي من الراتب. لتستمر عجلة الإنتاج بأفضل شكل ممكن، يحتاج العامل إلى قسط من الراحة لإعادة شحن طاقته.

أعلنت وزارة التعليم في جدولها الدراسي عن وجود إجازات خلال الفصل الدراسي الثاني والثالث، بهدف إعطاء الطلاب فرصة للاستراحة وتمكينهم من العودة للدراسة بطاقتهم الكاملة، وتفرض هذه الإجازات على جميع الصفوف الدراسية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى