أسأل الخبراءالمراجع

موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024

أكثر الأمور التي يبحث عنها السعوديون بشكل خاص والمسلمون بشكل عام في محرك البحث جوجل حاليا هو معرفة موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى لعام 2024، حيث بعد انتهاء عيد الفطر المبارك في شهر مايو الماضي يبدأ المسلمون في البحث عن تاريخ عيد الأضحى المبارك للتحضير له بصوم العشر الأوائل من ذي الحجة، وذبح أو شراء الأضحية وتوزيعها على الفقراء.

يتزامن عيد الأضحى المبارك مع موسم الحج، حيث يذهب الحجاج لزيارة بيت الله الحرام، ويبدأ الحجاج بالإقامة في منى في اليوم الثامن من ذي الحجة، والذي يعرف بـ “يوم التروية”.

ثم يأتي يوم عرفة، الذي يقف فيه الحجاج على جبل عرفة ويتكثرون من الدعاء، ثم يأتي يوم النحر، الذي يتم فيه الطواف حول الكعبة والسعي بين الصفا والمروة.

ثم يليها أيام التشريق في اليوم الحادي والثاني والثالث عشر، وفي تلك الأيام يتم رمي الجمرات، لذا يمكنكم الاطلاع على التاريخ المتوقع لعيد الأضحى لهذا العام عبر موسوعة.

موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024

يعود السبب الرئيسي وراء ذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك إلى قصة سيدنا إبراهيم عليه السلام، حيث رأى في المنام أنه يقوم بذبح ابنه إسماعيل عليه السلام، وأدرك أن هذه الرؤية هي أمر من الله، وعندما أخبر ابنه بتلك الرؤية، لم يعارضه وقبل حكم الله.

عندما أراد سيدنا إبراهيم أن يذبح ابنه، لم يقطع السكين رقابه، بل أرسل الله له كبشا ليذبحه، فأصبحت هذه الحادثة أحد أهم مناسك عيد الأضحى المبارك، وسنقدم لكم موعدها فيما يلي:

  • ينتظر المسلمون في جميع أنحاء العالم إعلان الهيئات الفلكية المختصة برصد ثبوت هلال عيد الأضحى المبارك بإعلان موعده المؤكد، ومن المتوقع أن يتزامن مع يوم وقفة عرفة في المملكة يوم 16 يونيو المقبل.
  • يبدأ أول يوم للعيد في يوم 16 يونيو.
  • ويجب أن يذكر أن موسم الحج سيكون مختلفا هذا العام وعدد الحجاج المليون لن يتجاوز كما كان معتادا، وذلك بسبب انتشار وباء كورونا المستجد سواء في المملكة أو في العالم بأكمله .
  • سيكون الحج محدودا لعدد محدود من السعوديين، وسيتم تنظيم شعائر الحج بالالتزام بالإجراءات الصحية الوقائية، ومن بين الحجاج سيكون هناك أفراد من الطاقم الطبي والأمني تكريما لجهودهم الكبيرة في مواجهة هذا الوباء وتطبيق الإجراءات الاحترازية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى