أسأل الخبراءالمراجع

طريقة ربط الفحص الدوري بالمرور

سنتحدث في هذا المقال عن كيفية ربط الفحص الدوري بالمرور عبر موقع موسوعة. سنتعرف على كيفية ربط الفحص الدوري للسيارة، وهذه الخدمة المقدمة من إدارة المرور في المملكة العربية السعودية. تسمح للمستخدم بتعديل بيانات السيارة وإجراء الفحوصات اللازمة من خلال التقرير الخاص بالسيارة. إذا كانت بيانات السيارة غير مسجلة على منصة أبشر، يمكن الحصول على الفحص الفني وتعديل بيانات الفحص الدوري وربطها مع منصة أبشر. سنتعرف أيضا على المعلومات المهمة حول كيفية ربط البيانات للفحص الفني للسيارة، وهذا يهم العديد من القراء في المملكة.

طريقة ربط الفحص الدوري بالمرور

قدمت الإدارة العامة للفحص الفني الدوري طريقة لربط بيانات تقرير الفحص الدوري للسيارة. يتم ذلك من خلال نظام منصة أبشر بعد تقديم طلب لتعديل البيانات. يجب اتباع الخطوات التالية لإرسال طلب تعديل البيانات

  • لكي تتمكن من الوصول إلى الموقع الذي يخص إرسال طلب تعديل البيانات الخاص بتقرير الفحص الفني والربط بها، يتعين عليك إرسال طلب عن طريق الدخول إلى الموقع الرسمي للفحص الدوري للسيارات، سواء من خلال البحث على محركات البحث مثل جوجل أو من خلال الدخول إلى الرابط المخصص لذلك.
  • ثم بعد الدخول على الرابط، اضغط على الزر المكتوب عليه خدمة العملاء، والذي يكون موجودا في القائمة المنسدلة أمامك.
  • وبعد الضغط على الزر، تدخل على الخدمة التي يكون مكتوب عليها خدمة تعديل البيانات، والربط مع نظام أبشر من بين الخدمات التي تتواجد أمامك.
  • ثم تقوم بعد ذلك باختيار الزر المكتوب عليه المحطة، والذي يوجد أيضا في القائمة التي أمامك.
  • ثم، يجب عليك كتابة اسمك، ثم إدخال عنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك، ثم كتابة العنوان الخاص بك في الحقول المخصصة لذلك.
  • ثم بعد ذلك تقوم بإدخال التاريخ الخاص بالطلب، وهذه البيانات يجب أن تدخل بشكل صحيح وليس بشكل خاطئ.
  • بعد التأكد من صحة المعلومات والبيانات التي قمت بإدخالها، يتعين عليك مراجعتها بعناية والنقر على زر الإرسال لتقديم المستند المطلوب.
  • ثم أدخل رمز التحقق الموجود في الصورة.
  • ثم يقوم بالضغط على الزر المكتوب عليه “إرسال”، ليتم الانتهاء من العملية بنجاح وإرسال الطلب.

أسعار الفحص الدوري للسيارات

هناك العديد من الأسعار المختلفة للفحص الدوري للسيارة، وتعتمد تلك الأسعار على نوع السيارة التي يقدمها المراجع للفحص وقد تم الإعلان عنها من قبل الإدارة العامة للفحص الدوري في المملكة العربية السعودية، وسنوضح ذلك في الجدول التالي.

نوع السيارة سعر الفحص رسوم الضريبة إجمالي سعر الفحص
دراجة نارية ويكون المبلغ 35 ريال ويكون المبلغ 5.25 ريال ويكون المبلغ 40.25 ريال
سيارة صغيرة ويكون المبلغ 73 ريال ويكون المبلغ 10.95 ريال ويكون المبلغ 83.95 ريال
حافلة صغيرة ويكون المبلغ 96 ريال ويكون المبلغ 14.4 ريال ويكون المبلغ 110.4 ريال
حافلة متوسطة ويكون المبلغ 141 ريال ويكون المبلغ 21.15 ريال ويكون المبلغ 162.15 ريال
حافلة كبيرة ويكون المبلغ 205 ريال ويكون المبلغ 30.75 ريال ويكون المبلغ 235.75 ريال
نقل صغير ويكون المبلغ 96 ريال ويكون المبلغ 14.4 ريال ويكون المبلغ 110.4 ريال
نقل متوسط ويكون المبلغ 141 ريال ويكون المبلغ 21.15 ريال ويكون المبلغ 162.15 ريال
نقل ثقيل ويكون المبلغ 205 ريال ويكون المبلغ 30.75 ريال ويكون المبلغ 235.75 ريال
شبه مقطورة ويكون المبلغ 184 ريال ويكون المبلغ 27.6 ريال ويكون المبلغ 211.6 ريال
مقطورة ويكون المبلغ 184 ريال ويكون المبلغ 27.6 ريال ويكون المبلغ 211.6 ريال

مواعيد إجراء الفحص الدوري للسيارة بالمرور

عملت الإدارة العامة للفحص الدوري في المملكة على تحديد العديد من الفترات التي يمكنك فيها إجراء فحص دوري للسيارة، وسنوضح هذه الفترات في السطور التالية:

  • يتم تنفيذ فحص دوري للسيارة الخاصة بكل سيارة جديدة، وهذا الفحص الفني يستمر لمدة ثلاث سنوات من تاريخ الحصول على الرخصة الأولى، ما لم يتم تحديد مدة أقل من ذلك من قبل الإدارة، وذلك حسب تقديرات الإدارة وبعد إجراء الفحص الأول للسيارة، يجب الانتظار لمدة سنة قبل إجراء الفحص الثاني وبالتالي يتم إجراء الفحص سنويا.
  • أما بالنسبة للسيارات المخصصة للحافلات والنقل العام، يتم إجراء الفحص الدوري بعد مرور سنتين على الحصول على رخصة العمل، ثم يتم إعادة الفحص سنويا بعد ذلك، حيث يقوم صاحب السيارة بإجراء الفحص الفني، باستثناء المرة الأولى فقط.
  • بإمكان أي شخص يمتلك سيارة أن يتوجه إلى أي محطة فحص فني في أي وقت، لإجراء الفحص الفني للسيارة ومن ثم إصلاحها.

التواصل مع الإدارة العامة للفحص الدوري

تقوم الإدارة العامة للفحص الدوري في المملكة العربية السعودية بتوفير أليات للتواصل مع المواطنين والحصول على المعلومات المتعلقة بالفحص وتعديل البيانات

  • يمكنك التواصل مع الإدارة العامة بالمملكة للفحص الدوري للحصول على العديد من المعلومات أو الاستفسارات، من خلال الاتصال بالرقم المخصص لذلك وهو 0112461220.
  • يمكنك التواصل مع الإدارة العامة بالمملكة الخاصة بالفحص الدوري للحصول على العديد من المعلومات أو الاستفسار، عن طريق إرسال فاكس إلى الرقم 0112462208.
  • يمكنك التواصل مع الإدارة العامة بالمملكة للحصول على معلومات إضافية أو لطرح استفسار، من خلال صندوق البريد 20812 في مدينة الرياض.
  • يمكنك التواصل مع الإدارة العامة في المملكة للفحص الدوري للحصول على معلومات إضافية أو طرح الاستفسارات، عن طريق مراسلتها عبر البريد الإلكتروني التالي: [email protected].

في نهاية المقال، طريقة ربط الفحص الدوري بموقع الموسوعة العربية الشاملة، حيث تعرفنا على معلومات تتعلق ببيانات السيارة والفحص الفني والأسعار المتعلقة به، والتي تهم العديد من القراء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى