اخبار العالمالاخبار

ما هي روسيا البيضاء

ما هي روسيا البيضاء

عند سؤالنا عن روسيا البيضاء، نتوقع أنها دولة روسية، ولكن هذا غير صحيح، فروسيا البيضاء هي دولة أوروبية، وتسمى بذلك بسبب وجود نسبة كبيرة من الثلوج التي تغطي جزءا كبيرا منها، وهناك سبب آخر لتسميتها بهذا الاسم وهو أن الشعب السلافي المستوطن يرتدي ملابس بيضاء، وتسمى روسيا البيضاء أيضا بيلاروس .

 روسيا البيضاء جغرافياً

“تقع روسيا البيضاء في شرق أوروبا، وتحدها روسيا من الشرق، وليتوانيا ولاتفيا من الشمال الغربي، وأوكرانيا من الجنوب، وبولندا من الغرب. لذلك، فإن روسيا البيضاء هي دولة غير ساحلية وتغطيها الغابات بنسبة 40٪ وفقا لتقديرات الأمم المتحدة لعام 2005.

وهي تعتمد اقتصاديا بشكل كبير على الزراعة، إلى جانب الاعتماد أيضا على الصناعة، وتعتبر مدينة مينسك أكبر مدينة في روسيا البيضاء من حيث عدد السكان. وبالتالي، فإن مينسك هي عاصمة دولة روسيا البيضاء، أو كما يعرفها القدماء بيلاروس. وتمر بها نهران هما نهر نيمان ونهر دنيبر، وتحتوي على عدد كبير من الأنهار الصغيرة والبحيرات التي يعتمد عليها سكان روسيا البيضاء في الزراعة. وتكون درجات الحرارة شديدة البرودة في فصل الشتاء، حيث يمكن أن تصل إلى -٦ درجات مئوية، وفي الصيف تكون الحرارة معتدلة وتصل إلى ١٨ درجة مئوية. وتتغير المناخات سنويا من مناخ قاري إلى مناخ محيطي. وفيما يتعلق بالموارد الطبيعية في روسيا البيضاء، فإنها نادرة، وتحتوي على كميات ضئيلة جدا من الغاز الطبيعي والحجر الجيري.

روسيا البيضاء اقتصادياً

روسيا البيضاء تعتمد اقتصاديا على الزراعة والصناعة، ومن بين المنتجات الزراعية التي تنتجها بكميات كبيرة هناك القمح والبطاطا والشوفان والكتان. ونظرا لعدم توفر الموارد الطبيعية في البلاد، فهي تعتمد على وارداتها من الدول الأخرى. ومع ذلك، فإن اقتصادها ليس سيئا نظرا لزيادة إنتاج اللحوم والمحاصيل الزراعية. وتعتبر روسيا البيضاء واحدة من أكبر الدول المصدرة للمنتجات الزراعية. وبالإضافة إلى الزراعة، تعتمد روسيا البيضاء أيضا على الصناعة، وهي واحدة من أكثر الدول تقدما في مجال الصناعة، خاصة في صناعة الآلات الثقيلة والآلات المستخدمة في الزراعة. وتعامل روسيا البيضاء تجاريا بشكل كبير مع روسيا والاتحاد الأوروبي. ونظرا لتقدم اقتصاد روسيا البيضاء، فإن نسبة البطالة فيها منخفضة بسبب عدد كبير من السكان العاملين في القطاعات الزراعية والصناعية. والعملة المستخدمة في روسيا البيضاء هي الروبل البيلاروسي، وهو يعادل 5.45 جنيه مصري .

روسيا البيضاء إدارياً

تنقسم روسيا البيضاء إداريا إلى ست محافظات في عام ٢٠٠٢ وهي: مينسك، بريست، غوميل، فيتسبك، موغيلوف، وغرودنو. وتم اسم كل محافظة وفقا لاسم عاصمتها، ولكل محافظة:

(مجلس المحافظة) هو هيئة تشريعية محلية تهتم بشؤون سكان المحافظة نفسها.

(إدارة المحافظة) هي السلطة التنفيذية الإقليمية، ورئيس الجمهورية هو المسؤول عن تعيينها.

روسيا البيضاء سياسياً

النظام الحاكم في روسيا البيضاء هو نظام جمهوري، حيث تم تعيين رئيس الجمهورية كل خمس سنوات منذ عام ١٩٩٤م، وتجرى انتخابات رئاسية مرة واحدة بعد كل خمس سنوات من التعيين، ومنذ عام ١٩٩٦م تم تمديد فترة الحكم من خمس سنوات إلى سبع سنوات، وتجرى انتخابات رئاسية كل سبع سنوات، ويضم مجلس الجمهورية ٦٤ عضوا، ويضم مجلس النواب أو البرلمان ١١٠ عضوا، ويقع مبنى الحكومة في المينسك، وللبرلمان دور وصلاحيات كبيرة

تعيين رئيس الوزراء ومنح الثقة لحكومته

2. متابعة شؤون الدولة

متابعة التعديلات الدستورية والموافقة عليها أو رفضها

 وبالنسبة لصلاحيات مجلس الجمهورية منها:

عندما يتم إقالة الرئيس، يحق للمجلس الجمهوري محاكمته.

2. تعيين المسؤولين الحكوميين في الدولة

كما له الحق في الاعتراض على المسئول الذي يتخذ قرارا غير متوافق مع الدستور.

الديانة في روسيا البيضاء

روسيا البيضاء تتبع الديانة المسيحية الأرثوذكسية الشرقية، حيث كان حوالي ٦١.٥ في المئة من سكان روسيا البيضاء يعتنقون الدين المسيحي في عام ٢٠١٠م، وفي عام ٢٠١٥م ارتفع عدد المسيحيين فيها إلى ما يقرب من ٩٤ في المئة من إجمالي سكان روسيا البيضاء، وبالتالي فإن الدين المسيحي منتشر بشكل كبير في روسيا البيضاء، وهناك العديد من الكنائس المنتشرة فيها.

كما أن الإسلام متواجد في روسيا البيضاء وهناك عدد كبير من سكان بلاروسيا يعتنقون الإسلام. الإسلام مثل المسيحية معترف به في روسيا البيضاء، وهو الدين الذي يتبعه أكبر عدد من السكان بعد المسيحية. يعمل المسلمون من الدول الأخرى في روسيا البيضاء على نشر الإسلام فيها، وتم بناء عدد من المساجد في مدن (سلونيم، سميلوفيتشي، نوفوغرودوك، إيفي) منذ دخول الإسلام إلى روسيا البيضاء. يزداد عدد المسلمين في غرب روسيا البيضاء .

فيما يتعلق بالديانة اليهودية، كانت نسبة السكان اليهود في روسيا البيضاء في عام ١٩١٤ تصل إلى ٦٠٪ من إجمالي عدد السكان، ولكن الحرب العالمية الثانية أدت إلى هجرة اليهود إلى بلدان أخرى وتراجع عددهم إلى حوالي ١٤٢٠٠٠ شخص ينتمون إلى الديانة اليهودية .

تتميز روسيا البيضاء بالتسامح الديني بين شعبها، وذلك بسبب تعدد الأديان السماوية التي يعتنقها الشعب، ورغم عدم اعترافها بدين واحد فإنها توافق على قرارات صارمة تجاه المنظمات الدينية التي تهدف إلى إرهاب المواطنين وتهديد الحكومة والدولة.

معلومات عن روسيا البيضاء

  •  روسيا البيضاء تعتمد في النقل على النقل البري (السكك الحديدية).
  •  تعتمد روسيا البيضاء بشكل كبير على الزراعة وتصدر 1.5 مليون طن من البطاطس سنويا .
  • في الماضي، كان ثلث سكان روسيا البيضاء غير متعلمين، ولكن الآن اهتموا بالتعليم وقضوا على نسبة كبيرة من الأمية .
  • يوجد بها ٦٧ متحف وحوالي ٧٠٠٠ مكتبة .
  • روسيا البيضاء مهتمة بالموسيقى منذ القرن السابع عشر .
  • يعتبر الكتان من المحاصيل الأساسية في الزراعة، ويعتمد عليه سكان روسيا البيضاء في الملابس، خاصة أن المناخ يكون شديد البرودة في فصل الشتاء وتغطي الثلوج معظم مناطق روسيا البيضاء.
  • تضم مجموعة قلعة مير وقلعة نسيفيتر، وهما من أهم المواقع الأثرية فيها.
  • اللغتان البيلاروسية والروسية هما اللغتان الرسميتان لدولة روسيا البيضاء.
  • لا يوجد لديها دين رسمي، ولكن المسيحية تحتل المرتبة الأولى ثم الإسلام في المرتبة الثانية.
  • نسبة الغابات فيها تصل إلى 40٪ من مساحتها.
  • هي عضوة في الأمم المتحدة منذ عام ١٩٤٥م .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى