التعليموظائف و تعليم

النشاط الإنساني للحصول على السلع والخدمات من المواد الخام أو المعارف هو

النشاط الإنساني للحصول على السلع والخدمات من المواد الخام أو المعارف هو

لكي يحافظ الإنسان على حياته ويطورها في العالم، يسعى دائما لاكتشاف حلول مختلفة تساعده على تحقيق هذا الهدف. وأرقى ما وصل إليه الإنسان في الحصول على السلع التي يحتاجها في حياته هي:

  • عملية الإنتاج هي تلك العملية التي يتم فيها إدخال العديد من المواد الخام ويتم تغيير هويتها الفيزيائية لتصبح منتجا ماديا مختلفا يستخدم بشكل أساسي في حياة الإنسان.
  • تتميز عملية الإنتاج بأنها تقوم بجمع مكونات مختلفة للمواد لتحقيق نتاج واحد قابل للاستهلاك، لذلك يمكننا تعريف الإنتاج بأنه تلك العملية التي تمكننا من إنتاج سلعة مفيدة للإنسان.
  • وتلك السلع ليست مفيدة على نفس النحو، فهناك سلع تستهلك بشكل نهائي منذ لحظة إنتاجها، وهناك سلع أخرى ننتجها لتدخل في دورة إنتاج أخرى لتكون أكثر فائدة. لذلك، ينقسم عملية الإنتاج إلى عملية إنتاج سوقي وعملية إنتاج عام وعملية إنتاج أسري.
  • وكلما زادت عملية الإنتاج داخل الدولة، زادت رفاهية الأشخاص فيها، لأن الإنتاج يعتبر واحدا من أهم العوامل التي يقوم عليها اقتصاد الدول. وهذا ما يصنف به الدول بين دول متقدمة ودول نامية، حسب مدى تطور عملية الإنتاج فيها. فكلما تم استخدام الآلات والتكنولوجيا الحديثة، كلما كانت الدولة أكثر تطورا.
  • يتم تقسيم عملية الإنتاج إلى ثلاثة أشخاص، هم العملاء الذين يشترون تلك السلعة ويستخدمونها، وتصنع السلعة بشكل أساسي لهم، والموردون الذين ينتظرون إنتاج تلك السلعة ليوزعوها في الأسواق للعملاء، والمنتجون الذين لا يتعاملون مع الجمهور ولكن مع الموردين فقط، ويسعون لإنتاج سلع لا مثيل لها حتى تحظى بإعجاب العملاء.

من فوائد الإنتاج

بالتأكيد، الفائدة الأكبر لعملية الإنتاج هي الحصول على السلع الأساسية التي نحتاجها في الحياة اليومية، وبالإضافة إلى ذلك، فإن فوائد الإنتاج تتمثل في:

  • العملية الأساسية لتطوير الحياة هي عملية الإنتاج. من خلال البحث العلمي وتطوير حاجات الإنسان، يصبح الحياة أكثر سهولة ويتم التغلب على العديد من المشاكل. وبالتالي، تتطور حياتنا بشكل عام.
  • على سبيل المثال، في الماضي كان الإنسان بحاجة إلى التواصل مع الآخرين عبر المسافات، فتم اختراع البريد، وعندما أصبح البريد مشكلة بسبب الوقت الطويل، تم ابتكار الهاتف السلكي، وبعد ذلك تم تطوير وسيلة الاتصال وأصبح الهاتف لاسلكي وهكذا.
  • من خلال تطوير عملية الإنتاج، يتم تحسين صناعة البلاد وتأثيرها على الاقتصاد، مما يزيد من الربح.
  • تعمل عملية الإنتاج على تطوير عملية الزراعة وهذا يؤثر على الغذاء الذي يحتاجه البشر ويجعل هناك رفاهية أكثر في عملية الغذاء.
  • من خلال الإنتاج تتقدم الدول لأنها تعزز من اقتصاديتها، وبالتالي يتم تنمية جميع مجالات الحياة الأساسية داخل الدولة من خلال الاقتصاد الغني.
  • من خلال تطوير الإنتاج، يتم تطوير التجارة وبالتالي تبدأ العلاقات الخارجية للدولة في أن تصبح أكثر قوة، وهذا يعود بالنفع على سياستها.

مجهود إرادي يؤديه الإنسان لإنتاج سلعة أو تقديم خدمة مقابل الحصول على أجر

هناك العديد من المصطلحات التي تكون عبارة عن كلمات شائعة بيننا ولكننا لا نعرف معناها العلمي الذي تعب العلماء في تعريفها، لذا فإن هذا التعريف يشير إلى المصطلح:

  • العمل هو عملية يبذل فيها الإنسان قصارى جهده لإنتاج سلعة يستفيد منها عن طريق تلبية حاجته.
  • بشكل عام، العمل ينتج اثنين من النتائج المختلفة. الأول هو منتج يمكن شراؤه وبيعه، والثاني هو خدمة يقدمها محترف ولا يعرفه الآخر. على سبيل المثال، ليس لدينا جميعا معرفة بمهنة الطب أو الهندسة، وليس كل فرد منا معلما. إنها مهن يمارسها أفراد بارعون فيها لخدمة باقي أفراد المجتمع.
  • وكلما كان الإنسان في أي مكان على الأرض، فمن الضروري أن يكون لديه عمل، لأننا خلقنا من قبل الله لنعمر الأرض بجميع أشكالها الممكنة. ونظرا لأن الإنسان كائن يمتلك رغبات يجب تحقيقها، فإنه يعمل على تشغيل عقله ليتمكن من التقدم وتحقيق تلك الرغبات بأفضل صورة ممكنة.
  • جاءت فكرة استخدام العناصر الأربعة للطبيعة وهي الماء والنبات والرياح والنار في الإنتاج الأولي من تلك الغاية، وبدأت عملية الإنتاج تصبح أكثر تعقيدا كلما تطور العلم.

المراجع

1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى