اخبار الاماراتالاخبار

من هو الشيخ ناصر بن زايد

من هو الشيخ ناصر بن زايد

الشيخ ناصر بن زايد بن سلطان آل نهيان هو الابن العاشر لأول حاكم لدولة الإمارات العربية المتحدة، ويدعى الشيخ زايد بن سلطان. كما هو ابن الأميرة والشيخة آمنة بنت صالح بن بدوي الدرمكي. وهو أيضا الأخ غير الشقيق لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، خليفة بن زايد آل نهيان. تولى الشيخ ناصر العديد من المناصب المرموقة في الدولة، بما في ذلك منصبه في وزارة الداخلية حيث تم ترقيته إلى رتبة عقيد في شرطة الإمارات، وحدث ذلك قبل وفاته ببضع سنوات فقط.

الاسم الكامل للشيخ ناصر بن زايد

ناصر بن زايد بن سلطان بن زايد بن خليفة بن شهبوت بن ذياب بن عيسى بن نهيان بن فلاح بن هلال بن فلاح بن محمد بن سلطان بن محمد بن هلال بن جبلة بن أحمد بن إياس بن عبد الأعلم بن برسم بن الأسعد بن حبيب بن عمرو بن كاهل بن أسلم بن تدول بن تيم اللات بن رفيدة بن ثور بن كلب بن وبرة بن تغلب بن حلوان بن عمرو بن الحافي بن قضاعة.

سيرة الشيخ ناصر بن زايد

نبدأ بمناقشة سؤال هام جدا وهو من هو الشيخ ناصر بن زايد في ويكيبيديا، وسنذكر معلومات عنه في سيرته الذاتية

الاسم الكامل: ناصر بن زايد بن سلطان بن شهبوت آل نهيان.

اسم الأب: زايد بن سلطان بن شهبوت آل نهيان.

اسم الأم: أمينة بنت صالح بن بدوي الدرمكي.

عدد الأشقاء 10.

كنيتة: ابو احمد.

مكان الميلاد: الإمارات العربية المتحدة.

الإقامة: إمارة أبو ظبي – دولة الإمارات العربية المتحدة

دفن: في مقبرة الباطن.

الجنسية: الجنسية الإماراتية.

تاريخ الوفاة: (يناير) 2008 م.

العمر عند الوفاة: 41 عامًا.

درس في مدرسة الشيخ زايد في الإمارات.

اللغة الأم هي اللغة العربية.

اللغات الأخرى هي اللهجة الإماراتية.

المهنة: قيادة الشرطة.

الحالة الاجتماعية: رجل متزوج.

اسم الزوجة غير معروف.

أبناءه: الأمير أحمد بن ناصر.

تفاصيل وفاة الشيخ ناصر آل نهيان

أفادت وكالة أنباء الإمارات يوم الثلاثاء 28 جمادى الأول 1429 هـ / 3 يونيو 2008 م بوفاة الشيخ ناصر بن زايد بن سلطان آل نهيان نتيجة تحطم المروحية التي كان يستقلها فوق مياه الخليج العربي، وكان برفقته العديد من زملائه في وزارة الداخلية، وقد دفن الشيخ ناصر آل نهيان في اليوم التالي للحادث الموافق 4 يناير 2008 م في مقبرة البطين بحضور عائلته والعديد من المواطنين العرب الذين أعربوا عن حزنهم وأسفهم ودعوا له بالرحمة والمغفرة.

الشيخ أحمد بن ناصر بن زايد آل نهيان

هو الابن الوحيد للشيخ ناصر بن زايد آل نهيان.

آل نهيان

ولد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، رحمه الله، مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة، في مدينة العين عام 1918، عندما كانت أكبر المجمعات الحضرية في إمارة أبو ظبي، وهو ابن الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان، الذي حكم أبو ظبي من عام 1922 حتى وفاته في عام 1926، وسمي على اسم جده الشيخ زايد بن خليفة آل نهيان، الذي حكم الإمارة منذ عام 1855 حتى عام 1909.

في طفولته، اكتسب الشيخ زايد مبادئ العلم والمعرفة من عالم دين يعرف بـ “المطوع”، حيث حفظ القرآن الكريم وتعلم أصول الدين. نشأ في مدينة العين وكانت البيئة الصحراوية القاسية لها تأثير واضح في تشكيل شخصيته. تميز بالسخاء والنظرة الحادة والتفكير العميق والحكمة، ولهذا السبب أطلق عليه لقب “حكيم العرب”.

في عام 1946، تولى الشيخ زايد منصب ممثل الحاكم في المنطقة الشرقية، حيث كان مشاركا مباشرة في الشؤون الحكومية، وبدأ يستخدم خبرته الحكومية في مدينة العين. خلال فترة قصيرة من سنتين، أصبح شخصية قوية ومؤثرة في المنطقة، حيث تميز بحزمه وإرادته القوية.

بعد نجاحه في تطوير مدينة العين في الخمسينيات من القرن الماضي رغم قلة الموارد، تولى الشيخ زايد حكم إمارة أبو ظبي في أغسطس 1966، حيث وضعها على المسار الصحيح للنمو والاستدامة. وبفضل ذلك، أصبحت دولة الإمارات العربية المتحدة اليوم قدوة في المنطقة بأكملها.

يعود الفضل إلى الشيخ زايد رحمه الله، بسبب استغلاله للعائدات النفطية المتزايدة سنويا لتعزيز عجلة التنمية، وقد دفع التنمية إلى الأمام لصالح الجميع الذين عاشوا في عهده، بالإضافة إلى هيكله الحكومي الجديد الذي أرسى أسس الحكم في الإمارة والدولة حتى اليوم، في عام 1971، قاد الشيخ زايد المغفور له وبالتعاون مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم حاكم إمارة دبي آنذاك، جهودا لإنشاء دولة الاتحاد، والتي نشأت في ديسمبر 1971 في ظروف صعبة للغاية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى