الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

هل يجوز لنا قتل العنكبوت في البيت

هل يجوز لنا قتل العنكبوت في البيت

ما هو حكم قتل العناكب في المنزل؟ هذا هو موضوع هذه المقالة، إذ تعتبر العناكب من الحشرات المذكورة في القرآن الكريم، فللعنكبوت عظمة خلقها من قبل الله، وهي معجزة في خلقها لنبيه -صلى الله عليه وسلم-. وقد كان النبي -صلى الله عليه وسلم- في غار حراء، فهل من المسموح قتل العناكب؟.

لا تقتل العنكبوت

يقول أحد التقارير الإخبارية أنه من الأفضل ألا تقتل عنكبوتا في منزلك، لأن للعناكب فائدة قد ليست معروفة للجميع. وقال التقرير الذي نشرته مجلة تايم إن العناكب هي جزء مهم من الطبيعة كما أنها مهمة لنظامنا البيئي، تقتل العناكب الحشرات وتساعد في القضاء على الحشرات التي تتواجد في المنزل كما إنها تساعد في تقليل أعدادها والقضاء عليها.

حكم قتل العنكبوت

جميع الحشرات في المنزل، سواء كانت عناكب أو نمل أو حشرات أخرى، إذا تعرضت للمصيبة، ستموت، ولكن لا يجب استخدام مبيدات حشرية لقتلها. ذكر النبي -صلى الله عليه وسلم- أنه يمكن قتل الخمسة حشرات الفاسقة، وهي الغراب والطائرة الورقية والفأر والعقرب والكلب والأفعى، مما يدل على جواز قتل الحشرات. بالإضافة إلى ذلك، هناك كائنات حية ضارة، وكل ما ذكر يضر بالإنسان ويسبب أذى للناس، لذا لا مانع من قتلها. أما العناكب، فعادة ما لا تؤذينا، لذا لا يجوز قتلها.

هل العنكبوت خير أم شر؟

الحديث عن العناكب يشير إلى أنها ضارة في المنزل، فالشريعة الإسلامية في القرآن والأحاديث النبوية لا تعتبر العناكب جيدة أو سيئة، ولكن من الضروري تنظيف المنازل، ووجود العناكب يدل على الإهمال وعدم النظافة، ولأن العديد من العناكب تحتوي على سموم قاتلة.

حكم قتل العنكبوت ابن عثيمين

من المقبول قتل العناكب وإزالتها من زوايا المنزل، لأنها تسبب ضررا للجدران وتلوثها. وقد تعيش في الكتب والملابس وأركان المنزل. إنها حشرة ضارة بطبيعتها، لذا فإن قتلها يعتبر سنة مستحبة، مثل قتل العقارب والجرذان والأفاعي وما شابهها.

هل العنكبوت مؤذي

تشبه إلى حد كبير لدغة حشرة، وبشكل عام لا يمكن تمييز لدغة العنكبوت عن أعراضها. ستحصل على نتوء صغير على جلدك. قد تصبح حمراء وتسبب حكة وتنتفخ قليلا. قد يكون آلما ولكنه ليس أكثر من لسعة نحلة وعادة لا يزيد عن ساعة أو ما شابه. هذا في الأساس – إلا إذا عضك عنكبوت سام.

لدغة العناكب

تبدو لدغة الحشرة وكأنها وخزة بواسطة دبوس، وقد لا تلاحظها في البداية. قد تترافق اللدغة مع علامات صغيرة حمراء وبعض الانتفاخ. خلال ساعة، يزداد الألم قليلا وقد يمتد إلى الظهر والبطن والصدر. قد تشعر بتقلصات في المعدة وبعض الصلابة في البطن، ويمكن أن تعاني من تعرق زائد. في الحالات الخطيرة، قد تواجه صعوبة في التنفس، إلى جانب زيادة ضربات القلب والشعور بالغثيان والقيء. قد يستمر الاحمرار والانتفاخ في المنطقة المحيطة باللدغة.

علامات لدغة العناكب

قد تشعر بلسعة صغيرة في البداية، ولكنها ستزداد ألما خلال الثماني ساعات القادمة. قد ترى أيضا نقطة بيضاء صغيرة محاطة بحلقة حمراء حولها، وفي بعض الأحيان يمكن أن يتحول لون الجلد في منتصف اللدغة إلى اللون الأزرق أو الأرجواني، وقد يكون لديك قرحة مفتوحة تزداد حجما لمدة تصل إلى 10 أيام. هذا لا يحدث كثيرا، ولكن بعض الأشخاص يعانون أيضا من أعراض أخرى مثل الحمى والقشعريرة والطفح الجلدي واضطراب المعدة.

علاج لدغة العناكب

الخطوات الأولى متشابهة لجميع لدغات العنكبوت، قم بتنظيف المنطقة بالماء والصابون وضع كمية صغيرة من كريم المضاد للبكتيريا، ثم اغسل قطعة قماش بالماء البارد أو ضع بعض الثلج عليها، وضعها على مكان اللدغة، إذا تعرضت للدغة في ذراعك أو رجلك، قم برفعهما، يمكنك تناول أسيتامينوفين أو آيبوبروفين لتخفيف الألم ومضادات الهيستامين لتقليل الورم.

الفحص الطبي الشامل من لدغات العناكب

احصل على الفحص فورا إذا كنت تعاني من أعراض متجاوزة لللدغة، مثل الألم الشديد في البطن، أو التشنجات، أو القيء، أو صعوبة التنفس، يجب أيضا عليك مراجعة الطبيب إذا كانت لديك قرحة مفتوحة، أو إذا ساءت اللدغة بعد 24 ساعة، ابحث عن أعراض مثل الألم حول اللدغة الذي يزداد سوءا، والاحمرار المنتشر، والسوائل النازلة من اللدغة، إذا كنت قادرا على القيام بذلك بأمان، خذ العنكبوت معك، حتى لو كان ميتا.

أضرار العنكبوت في المنزل

يمكنك الحصول على أدوية موصوفة من الطبيب لتخفيف الألم واسترخاء العضلات. هناك مضاد للسم مخصص للأرامل السود، ولكن نادرا ما يستخدم لأن بعض الأشخاص لديهم رد فعل خطير تجاهه، وتحفظه لحالات اللدغات الأكثر خطورة لدى الأطفال أو كبار السن أو الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أخرى.

لماذا لا نقتل العنكبوت

يتعلق هذا في الغالب بإدارة الجرح لتجنب العدوى، فإذا كان لديك تورم واحمرار، فقد يوصيك طبيبك بتناول مضادات الهيستامين أو استخدام كريم للمساعدة في تخفيف الورم والحكة وتهيج الجروح المفتوحة، يجب تنظيف الجروح يوميا واستخدام مرهم مضاد للبكتيريا، ومن هناك يجب مراقبة الأعراض الخاصة بك، خاصة الأعراض التي تتجاوز لدغة الحشرة، مثل الحمى أو القشعريرة.

الحساسية من لدغات العناكب

رغم ندرته، يعاني بعض الأفراد من حساسية تجاه لسعات العنكبوت، فإذا لاحظت تورم وجهك أو فمك، أو صعوبة في التحدث أو البلع، أو ضيق في صدرك، أو صعوبة في التنفس، فيجب أن تطلب المساعدة فورا.

تخلص من العنكبوت

يعتبر العناكب من أكثر المخلوقات فزعا وذما على وجه الأرض، حقا، رهاب العناكب حقيقي، وهناك أشخاص يفضلون القفز من الهاوية بدلا من مواجهة العنكبوت، ولكن في الحقيقة، معظم العناكب غير ضارة، هناك عدد قليل من العناكب، مثل العناكب البنية والأرملة السوداء، والتي يمكن أن تسبب ضررا خطيرا إذا عضت، فإن غالبية العناكب لا تلدغ إلا عندما تتعرض للتهديد وعادة ما تكون لدغاتها أقل إزعاجا من لدغة البعوض أو الذباب.

تخلص من طعامك

تجذب العديد من الحشرات والآفات الطعام المتعفن. كلما زاد عدد الحشرات التي تجذبها الطعام، زاد عدد العناكب لديك. ضع جميع الأطعمة التي تم التخلص منها في صناديق قمامة محكمة الإغلاق وتخلص من القمامة بانتظام.

الأضواء خارجية

 سيؤدي إطفاء الأنوار إلى تقليل أعداد الحشرات والعناكب.

يمكنك التخلص من العناكب بإزالة الحشرات والمخلفات الأخرى من منزلك، وذلك عن طريق التخلص من الطعام المتعفن والقمامة وإطفاء الأضواء الخارجية. يمكنك فحص الورق المقوى للبحث عن العناكب، ويمكن التقاط العناكب بمكنسة كهربائية. هناك أيضا علاجات معروفة للتخلص من العناكب. حظا سعيدا في معركتك مع هذا العدو ذو الأرجل الثمانية!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى