أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

من هو زوج مياء الزهراني

زوج مياء الزهراني شخصية غير معروفة، ولا توجد أي معلومات معروفة عنه إعلاميا.

من هي مياء الزهراني

وتعد مياء الزهراني ناشطة حقوقية سعودية الجنسية، وكانت معظم نشاطها عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، واشتهرت بدفاعها المستمر عن قضايا حقوق الإنسان والدفاع عن الحقوق المدنية للمواطنين السعوديين، واشتهرت بمواقفها الشديدة تجاه حكومة المملكة وسياستها، والتي أدت بها إلى درجة التضامن مع معتقلي الرأي العام في السعودية، وتضامنها مع قضايا المرأة السعودية، وطالبت بزيادة الحرية لجميع النساء السعوديات.

مياء الزهراني ولدت في الرياض، عاصمة السعودية، وعاشت في المملكة طوال حياتها. أصبحت مشهورة في نهاية العقد الثاني وبداية العقد الثالث من القرن الحالي بسبب نشاطها على حسابها الشخصي على تويتر، مما أدى فيما بعد إلى محاكمتها.

اعتقال مياء الزهراني

ظهرت العديد من الأخبار حول سبب اعتقال مياء الزهراني، حيث ذكر موقع إلكتروني مهتم بالمجتمع السعودي أن سبب اعتقال مياء الزهراني هو نشرها لرسالة المعتقلة نوف عبد العزيز التي طلبت منها نوف نشرها، ونشرت مياء الرسالة لصديقتها وفاء، ولم يمر وقت طويل حتى حاصرت قوات الأمن منزل مياء الزهراني واعتقلتها بعد ساعات قليلة من نشرها للرسالة.

محاكمة الناشطة مياء الزهراني

تم اتهام مياء الزهراني من قبل جهات التحقيق الرسمية بتهم متعددة تسبب في بلبلة في السلم العام داخل المملكة، بما في ذلك التخابر مع جهات أجنبية معادية. وتهدف هذه الاتهامات إلى تنفيذ مخططات إرهابية في المملكة العربية السعودية. تستخدم المتهمة الإنترنت وحساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي لتنفيذ أجندات خارجية تهدف إلى زعزعة الأمن العام والاستقرار في المملكة وإثارة الفوضى. ويؤثر ذلك بشكل كبير على جميع المؤسسات الحكومية الوطنية.

عرضت مياء الزهراني على المحكمة بجميع تلك الاتهامات، وشهدت محاكمة مياء الزهراني ثماني جلسات، حضرت بعضها، وفي النهاية تم الحكم عليها بالغياب، وكانت جلسات المحاكمة على النحو التالي.

  • الجلسة الأولى ستكون في تاريخ الثالث عشر من شهر مارس لعام ألفين وتسعة عشر.
  • الجلسة الثانية في تاريخ السابع والعشرين من مارس لعام ألفين وتسعة عشر.
  • في الجلسة الثالثة في تاريخ 3 أبريل عام 2019.
  • الجلسة الرابعة ستكون في السابع عشر من أبريل لعام 2019.
  • تمت الجلسة الخامسة في الثلاثين من يناير لعام ٢٠٢٠، وتم عرض قائمة الاتهامات الموجهة لمياء الزهراني خلال المحاكمة.
  • في الجلسة السادسة في العشرين من فبراير لعام 2020، تم تأجيل استماع المتهمة وتفنيد والرد على الدفاع من قبل القاضي.
  • تم تأجيل الجلسة السابعة، والتي كانت مقررة في 31 مارس 2020، إلى وقت لاحق بسبب إجراءات التقاضي.
  • في الجلسة الثامنة التي عقدت في الثامن والعشرين من ديسمبر لعام 2020، أصدر القاضي حكمه.

تمت محاكمة مياء الزهراني غيابيا وأصدرت المحكمة حكما بالسجن لمدة خمسة أعوام وثمانية أشهر. وقد قررت المحكمة تأجيل تنفيذ الحكم لمدة عامين وعشرة أشهر، بهدف إتاحة الفرصة للمتهمة لتغيير سلوكها وتحسين سمعتها. وفي حالة ارتكابها أي جرائم مشابهة خلال تلك الفترة، سيتم إلغاء تأجيل التنفيذ وإعادتها إلى السجن مرة أخرى. كما أتاحت المحكمة لفريق الدفاع تقديم استئناف في حالة ظهور أدلة جديدة أو إثبات عيوب إجرائية خلال ثلاثين يوما من إعلام المتهمة بالحكم.

مياء الزهراني عبر تويتر

مياء الزهراني، كما ذكرنا سابقا، تمتلك حسابها الخاص على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث كانت تنشر رأيها الشخصي وتطرح ما تعتبره قضايا المجتمع السعودي وأزمة حرية الرأي، وتعتبر سببا في اعتقالها بعد نشرها الرسالة، والتي كان يتابعها ثلاثة آلاف متابع تعاطفوا مع أفكارها.

ردود الأفعال حول اعتقال مياء الزهراني

ظهرت ردود فعل مختلفة من الشارع السعودي تجاه قضية مياء الزهراني، وتباينت تلك الآراء بشكل كبير، حيث تعاطف البعض معها ودعموا قضيتها ودافعوا عن حقوقها في المعارضة لسياسات المملكة، وأيد آخرون الحكم وطالبوا بتخفيفه بسبب جنسها وبسبب أن الحكم قاس وغير مجدي في عملية إصلاحها الشخصية، وأيد آخرون الحكم القضائي وطالبوا بإبعادها تماما عن المجتمع السعودي واستمرار حبسها أو إعدامها بسبب خيانتها لوطنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى