الحالات المرضيةصحة

تجربتي مع علاج ابو وجه جابر القحطاني

علاج ابو وجه جابر القحطاني

بعض الأشخاص يعانون من مرض نادر يسبب الكثير من الحرج للمصابين به وهو مرض أبو وجه، ويبحث المرضى ومن يرافقهم عن علاج لهذا المرض، وعند البحث عن علاجات للأمراض والحفاظ على الصحة، يجب علينا الحصول على المعلومات من مصادر موثوقة وموثوق بها تماما، وهل هناك مصدر أكثر موثوقية من الأستاذ الدكتور جابر القحطاني؟ فما هو علاج أبو وجه حسب جابر القحطاني؟ وقد أشار الدكتور جابر القحطاني إلى تناول عشبة البابونج عن طريق غلي أزهارها في كوب من الماء، ثم الانتظار حتى تبرد، ثم مسح المنطقة المصابة بوجه خليط البابونج هذا، وتحديدا المنطقة تحت الأذن، ومع الوقت سيتم تقليل آثار المرض تدريجيا حتى يتم الشفاء منه – بإذن الله -.

ما هو مرض أبو وجه

مرض أبو وجه هو من الأمراض التي تصيب الأعصاب في الوجه، ويحدث نتيجة خلل في عمل العصب الوجهي أو المعروف أيضا بالعصب الدماغي السابع، وهذا يؤدي إلى خلل في حركة عضلات الوجه السطحية التي تؤثر على التعبيرات الوجهية، ويحدث الضرر في العصب في أي نقطة منه، بدءا من نواته في مجموعة خلايا عصبية تشكل العصب، ولكن بشكل مطمئن للمصابين بهذا المرض، يتعافى حوالي 80% من المصابين خلال فترة قصيرة من الأسابيع.

أسباب مرض أبو وجه

عندما نتحدث عن إصابة في الأعصاب، يتعدد أسباب حدوثها بشكل عام، وهذا يؤدي إلى وجود أسباب كثيرة لمرض أبي، بمن فيهم ما يلي.

  • الضغط اليومي: حذرت الجمعية الطبية من محاولة التخلص من الضغوط الحياتية قدر الإمكان، أو تخصيص وقت محدد للاسترخاء.
  • ضغط الأوعية الدموية: تسلك الأعصاب مراحل عديدة ومتنوعة بجانب الأوعية الدموية، فإذا كان هناك خلل في عمل الأوعية الدموية وزيادة الضغط عليها بشكل متواصل من ضغط الدم، يؤدي ذلك إلى قيام الأوعية الدموية نفسها بالضغط على الأعصاب.
  • حدوث أورام في منطقة المخ: الأورام تتكون في أي جزء من جسم الإنسان وتسبب ضغطا على المنطقة المحيطة بها، وإذا كان الورم في منطقة حساسة مثل المخ، فإن تورما في المخ يؤدي إلى زيادة الضغط على الأعصاب والأوعية الدموية المحيطة، مما يسبب أمراضا مختلفة.
  • الإصابة بمرض السكري: يعتبر مرض السكري من الأمراض الخطيرة التي تهدد جميع أجهزة الجسم، حيث يؤثر على ضغط الدم في الجسم ويمكن أن يضغط على الأعصاب عند الأوعية الدموية.
  • الفيروسات: تلك الكائنات الحية التي قد تصيب جسم الإنسان بالعديد من الأمراض، والتي قد تؤثر على عمل الأعصاب بشكل عام، أو قد تغير من السلوك الطبيعي لعمل الأعصاب أو العضلات.
  • الجينات الوراثية: الجينات تتحكم في جميع خصائص الجسم ، لذا فإن عمل الجينات له تأثير قوي على العضلات والأعصاب. يمكن للجينات حمل الأمراض ونقلها عبر الأجيال ، ومع التقدم في وسائل العلاج ، يمكن التغلب على مشاكل مثل هذه.

أعراض أبو وجه

تكون أعراض هذا المرض الأكثر ضررا للمريض، حيث تؤثر بشكل كبير على مظهره العام وقد تسبب تفسيرات خاطئة لتعبيراته، ومن بين تلك الأعراض ما يلي.

  • يتفاوت تأثير هذا المرض من مريض لآخر؛ حيث يسبب ضعفا في جانب واحد من الوجه، وفي حالات أخرى قد يتسبب في شلل كلي في نفس الجزء.
  • صعوبة استخدام التعبيرات غير المقصودة مثل إغلاق العين.
  • سيلان اللعاب بشكل أكبر من المعتاد.
  • زيادة الحساسية للصوت في الجزء المتأثر من الوجه.
  • تغيير كمية الدموع يؤدي إلى زيادة في الدموع.
  • آلام في الأذن أو المنطقة الخلفية للأذن أو حول الفك.
  • فقدان القدرة على التذوق.
  • الصداع المستمر.

يجب الإشارة هنا إلى أنه ليس شرطا أن تظهر جميع الأعراض على المريض، بل يكون التأثير الأكثر وضوحا في تعبيرات الوجه.

مضاعفات مرض أبو وجه

كما ذكرنا، يختلف تأثير المرض من شخص لآخر بناء على عدة عوامل، ومن المهم أن نذكر أن الشفاء من المرض واختفاء الأعراض تماما يختلف أيضا من شخص لآخر، ونسبة قليلة فقط من المرضى يعانون من مضاعفات، وسنعرض بعض تلك المضاعفات فيما يلي.

  • قد يؤدي مرض أبو وجه في مراحل متأخرة منه إلى فقدان البصر الجزئي أو الكلي – نسأل الله أن يحمينا – ويحدث ذلك نتيجة لجفاف شديد في العين بسبب نقص الترطيب، أو بسبب إصابة الغطاء الواقي للعين بالخدش.
  • قد يؤدي مرض بيلس باريه إلى تلف كامل في العصب الوجهي، وهذا التلف لا يمكن إصلاحه.
  • ظهور حركات غريبة غير إرادية نتيجة نمو ألياف عصبية بشكل غير طبيعي.

كيفية تشخيص مرض أبو وجه

يتم تشخيص هذا المرض من خلال بعض الاختبارات والفحوصات الطبية للتأكد منه، وتشمل هذه الاختبارات ما يلي.

الرنين المغناطيسي

قد يحتاج الطبيب إلى إجراء فحص بالرنين المغناطيسي لتشخيص سبب المرض والتأكد من أن الأعراض التي يعاني منها المريض ناتجة عن أمراض الأعصاب وليس أسباب أخرى من الضغوط العصبية التي يمكن أن تسبب آثارا مشابهة.

مخطط لكهربية العضلات

يتحقق الطبيب من قدرة الأعصاب والعضلات على العمل بشكل صحيح، ومدى تلف الأعصاب، وما إذا كانت العضلات تستجيب للمحفزات المختلفة بالسرعة الطبيعية، أم إذا كان هناك خلل في العضلات والنبضات الكهربائية داخلها.

طرق علاج أبو وجه

هناك العديد من الطرق المستخدمة في علاج هذا المرض بمختلف مراحل تطوره في جسم المريض، وسنستعرضها لكم فيما يلي.

استخدام العلاج الطبيعي

يسبب مرض أبو وجه انقباضات في العضلات، ويحاول أخصائي العلاج الطبيعي تدليك وتمارين لتلك العضلات، كجهد طبيعي لتحفيز العضلة بشكل طبيعي وإعادتها لحالتها السابقة، أو للتخفيف من آثار المرض وتسهيلها على المريض.

استخدام جراحة الأعصاب

كانت تستخدم في الماضي نوعا من جراحة العصب، تعمل هذه الجراحة على تخفيف الضغط على العصب الوجهي من خلال فتح الممر العظمي الذي يمر فيه العصب المصاب، ومع ذلك في الوقت الحاضر لا ينصح بإجراء مثل هذه الجراحات لأنها تؤثر سلبا على حاسة السمع ولا تؤدي إلى شفاء المرض بشكل فعال.

استخدام الأدوية والعقاقير الطبية

يتم استخدام عدة أنواع من الأدوية التي تعمل على تقليل الضغط على الأعصاب، ومن بين تلك الأدوية الكورتيكوستيرويدات وهي نوع من العقاقير الطبية المضادة للالتهابات، والتي تعمل على تقليل تورم العصب الوجهي، حتى تعمل الأعصاب بشكل أفضل

استخدام الحجامة

نجحت العديد من المرضى المصابين بمرض أبي وجه في الشفاء من خلال استخدام الحجامة، والتي أثبتت فعاليتها في علاج العديد من الأمراض بما في ذلك مرض أبو وجه منذ العصور القديمة وحتى الآن. دعا الدكتور جابر القحطاني إلى استخدام هذا النوع من العلاج لمرض أبو وجه، بالإضافة إلى أن الحجامة هي سنة متعارف عليها من قبل رسول الله – صلى الله عليه وسلم -.

علاج الأطفال المرضي بأبي وجه

أوصى العديد من الأطباء في حالة وجود مريض بوجه ضعيف من فئة الأطفال، يمكن تحفيز العصب السابع عن طريق جعل الطفل ينفخ البالونات ويدلك الوجه، فيمكن للطفل أن يتحرك العصب الوجهي بسهولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى