تدريبوظائف و تعليم

ما هي دورات التحول الرقمي

ما هي دورات التحول الرقمي

الحكومات والشركات الكبرى في مختلف دول العالم يسعون لتحويل نظام الإدارة والخدمات التي تقدمها إلى النظام الرقمي، ويقدمون للموظفين والعاملين فيها دورات التحول الرقمي المناسبة لعملهم، ولكن ما هي دورات التحول الرقمي؟ إنها دورات لاكتساب المهارات الضرورية لتحول المؤسسة إلى النظام الرقمي. في عصرنا الحالي، التحول من النظام الورقي في الأرشفة وحفظ البيانات وتداولها يشكل عبئا وخطرا على المؤسسة ومعلوماتها، بالمقابل، النظام الرقمي أكثر أمانا وسنقدم لكم نموذجا مختصرا عن ذلك في وقت لاحق.

ما هو التحول الرقمي

هو تغيير في إدارة العمل ونموذج العمل في المؤسسات والهيئات والشركات المختلفة، حيث يعتمد هذا التغيير على التكنولوجيا الرقمية وفقا لطبيعة العمل المقدم من الهيئة. وبهذا الشكل، يتم ضمان تحويل جميع قطاعات الشركة أو الهيئة إلى تقنية الرقمية. على الرغم من أن الشركات تنفق الكثير من الأموال والاستثمارات والموارد اللازمة لتحقيق هذا الهدف، إلا أنها تواجه العديد من الصعوبات. وعلى الرغم من تنفيذ بعض الإجراءات المستعملة للتحول الرقمي، يؤثر عدم ثقة بعض الشركات في قدراتها على التحول الرقمي على سير العمل لفترة طويلة.

التحول الرقمي يقلل تكاليف الإنتاج ويزيد منه، وفي الواقع، نجح التحول الرقمي في تغيير الأسلوب الأساسي للعمل في العديد من الشركات بشكل يخدم مصالحها ومصالح عملائها بشدة.

فوائد التحول الرقمي

للتحول الرقمي العديد من الفوائد ومنها ما يلي:

تطوير نماذج العمل لمواجهة التطويرات التكنولوجية الحاصلة

لا يخفى على أحد أن التقدم التكنولوجي الذي نشهده في وقتنا الحالي سمح بظهور وتحقق العديد من التطورات والأفكار المختلفة، مما منح الشركات والهيئات مزايا تنافسية أكبر، وهذا يجعل عدم التحرك نحو التحول الرقمي ومواكبة الآفاق الجديدة غير منطقي.

زيادة كفاءة العمليات، وتقليل نسب الخطأ والهفوات

يعتمد النظام الرقمي في جوهره على الاستفادة من التكنولوجيا بشكل يؤثر بشكل قوي على جودة وكفاءة العمل والمنتجات أو الخدمات، حيث يدير الجهات والمؤسسات والشركات بشكل أسرع، وأقل في معدل الأخطاء بالاعتماد على الآلة.

كسب رضا الموظفين والعمللاء

التحول الرقمي له فوائد كبيرة في تسهيل عمل الموظفين والعمال، بالإضافة إلى توفير الخدمات المثلى للعملاء في أقل وقت ممكن.

زيادة الإيرادات

تهدف عملية زيادة الإيرادات إلى استغلال عناصر الإنتاج بشكل أمثل بحيث يمكن للشخص أن يتحكم بشكل شبه كامل في حالة التحول الرقمي دون الحاجة إلى العديد من الجهات الرقابية المختلفة التي تعرقل سير العمل المؤسسي.

تشجيع الابتكار في الشركات والإدارات

لا حدود معروفة للعالم الرقمي يمكن الوصول إليها والتوقف عندها، فهو يتطور ويتحسن باستمرار ويقدم خدمات تساعد في العملية الإنتاجية دون أي قيود أو حدود للتوقعات والابتكارات.

الصعوبات التي تواجه عملية التحول الرقمي

هناك العديد من الصعوبات والمعوقات التي تقلل أو تمنع عملية التحول الرقمي، وسنذكر بعضها فيما يلي

صعوبة تعديل طريقة عمل الموظف لمن ألف طريقة العمل القديمة

تتوجب على الكثير من الشركات والمؤسسات الاعتماد على عدد كبير من الموظفين، وخاصة أولئك الذين عملوا لفترات طويلة واعتمدوا على النظام الورقي أو النظام التقليدي، وهؤلاء الموظفين لن يكونوا قادرين على التكيف بسرعة مع النظام الرقمي نظرا لأنهم معتادون على النظام القديم، وهذا يتسبب في تراجع الإنتاجية وعمليات التشغيل في المؤسسة.

عدم قدرة الشركات والمؤسسات للتعامل مع النظام الرقمي

تتطلب عملية التحول الرقمي العديد من الموارد؛ لتوفير النظام الرقمي الخاص بالمؤسسة أو الشركة، وعند توفر الموارد اللازمة، يجب توفير التدريب الكافي لجميع العاملين في الشركة أو المؤسسة للتعامل مع النظام الجديد.

عدم توفر المواهب المتخصصة في سوق العمل بالشكل الكافي لتحقيق التحول الرقمي الشامل

لتحقيق التحول الشامل إلى النظام الرقمي، يتطلب توفر العديد من العمال المدربين بشكل مناسب، الذين يقومون بإنشاء وتهيئة الأنظمة الرقمية المختلفة التي تناسب كل جهة تسعى لتحقيق التحول الرقمي.

دورات التحول الرقمي المتوفرة في المملكة العربية السعودية

قامت وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات في المملكة بإطلاق العديد من البرامج والدورات لتعليم المهارات التكنولوجية الحديثة، وذلك بالتعاون مع جهات أكاديمية ذات مصداقية علمية داخل المملكة وخارجها. وسنقدم لكم بعض هذه البرامج فيما يلي.

ماجستير التقنيات الناشئة

تسعى المملكة إلى تحقيق رموز وكوادر مبدعة، لسد الاحتياجات المعرفية الرقمية، وتلبية متطلبات سوق العمل، وتستهدف وزارة التعليم في هذه المنحة الطلاب الراغبين في إتمام دراستهم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ويشمل محتوى الدراسة العديد من البرامج، ومن بينها ما يلي.

  1. الحوسبة المرئية.
  2. شبكات الحاسب.
  3. التحليلات الحسابية.
  4. الحوسبة الكمية.
  5. الروبوتات والأنظمة الذاتية.
  6. شبكات الاتصالات اللاسلكية.
  7. الأداء العالي والحوسبة السحابية.
  8. إنترنت الأشياء والأنظمة المدمجة.

تعلم أساسيات SQL

هدفت هذه الدورة إلى فهم أساسيات إدارة قواعد البيانات والخوادم وإدارة النسخ الاحتياطية، حيث تشرح الأساسيات اللازمة لإدارة البنية التحتية لقواعد البيانات.

المهارات المكتسبة من الدورة هو كالآتي.

  • إدارة قواعد بيانات DBAD للمستويات المبتدئة والمتقدمة.
  • إدارة البيانات DATM للمستويات الأولى والثانية.
  • تصميم قواعد البيانات DBDS للمستويات الأولى والثانية.

مخرجات التعلم من هذه الدورة كالآتي.

بعد انتهاء الدورة، ستكون قادرا على التعامل مع أساسيات SQL واستعلام البيانات باستخدام SQL وتحليل البيانات باستخدام POWER BI وخدمات تقارير خادم SQL.

التسويق الرقمي

تشهد عمليات التسويق الرقمي في عالمنا الحالي استثمارات هائلة ومتزايدة بشكل كبير، وقد لفت هذا انتباه كافة قطاعات الأعمال وأصبحت مهتمة بشكل أساسي بالتسويق الرقمي، من خلال دراسة أحدث الأبحاث لوضع استراتيجيات تسويقية واستخدام أفضل الأدوات.

المهارات المكتسبة من الدورة هو كالآتي.

  • تحليل تجربة المستخدم UNAN للمستويات الأولى والثانية.
  • دعم المبيعات SSUP للمستويات الأولى والثانية.

مخرجات التعلم من هذه الدورة هي كالتالي.

بعد انتهاء الدورة، ستكون قادرا على استخدام أدوات التسويق وتطوير وتنفيذ استراتيجية التسويق، وتنفيذ خطط وحملات تسويق لزيادة الأرباح، وستمكنك من الدخول في مسار وظيفي مثل أخصائي التسويق والمبيعات.

مسار هندسة البرمجيات والجودة

يكمن جوهر التحول الرقمي في البرمجيات التي تسهل عمليات التشغيل في جميع المؤسسات والشركات، وتقدم لنا هذه الدورة رؤية شاملة لمجال هندسة البرمجيات وجودة البرامج، بالإضافة إلى تعلم كيفية تصميم البرنامج ومدى توافقه وجودته مع التصميم.

مسار تطوير التطبيقات

يتم تقديم تدريب خاص على جوانب مختلفة متعلقة بتطوير التطبيقات وكيفية إنشاء برامج حاسوبية تعمل على زيادة كفاءة التطبيقات في أداء مهام مختلفة.

مسار تطوير المواقع

تم تقديم دورة SKILSOFT هذه التي تهتم بتطوير صفحات الويب أو ما يعرف بـ “الويب”. يهدف هذا البرنامج إلى التركيز على الجوانب الأساسية غير المتعلقة بالتصميم في إنشاء مواقع الويب وتعلم جوانب تطوير الويب، بما في ذلك كيفية استخدام أنظمة إدارة المحتوى CMS لتسهيل عملية تغيير المحتوى.

إدارة المشاريع التقنية

سيتم تدريب الطلاب ليصبحوا قادرين على دعم إدارة مبادرة تقنية المعلومات وتحويل الأفكار والمفاهيم إلى مشاريع ملموسة، من خلال اكتساب معرفة تقنية متخصصة وفهم كيفية العمل مع مشاريع مختلفة وتحقيق أهدافها المحددة والبداية والنهاية.

مسار تطوير الأمن السيبراني

مع التحول الرقمي لجميع الهيئات والشركات، زاد الاهتمام بتطوير الأمن السيبراني للأنظمة الرقمية التي تعمل عليها الهيئات والشركات. في هذا البرنامج، سيتم تهيئة المتدرب ليصبح متخصصا في أمن السيبراني، وهذا سيمكنه من توفير الأمان لمراكز البيانات وأنظمة البرامج والشبكات في مراحل التطوير المختلفة. يجب على المتدرب أن يتعلم كيفية اكتشاف نقاط الضعف في الأجهزة وبرمجيات النظام، وهذا سيساعده على اكتساب المهارات المتعلقة بأمن السيبراني وإدارة ومراقبة عمليات الاختراق والهجمات السيبرانية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى